الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في المهارات الوظيفية ، ومستوى التفكير فوق المعرفي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية ، ولذلك صممت الباحثة برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية المهارات الوظيفية والتفكير فوق المعرفي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؛وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج الإلكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي والمنهج التطويري المنظومي، وتضمنت أدوات ومواد البحث قائمة بالمهارات الوظيفية، قائمة بأبعاد التفكير فوق المعرفي، سيناريو البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم ،كتاب الطالب المعلم، ودليل المعلم، استبيان فارك لتحديد نمط التعلم ،اختبار المهارات الوظيفية، بطاقة ملاحظة المهارات الوظيفية ، واختبار التفكير فوق المعرفي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الإلكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم لتنمية المهارات الوظيفية والتفكير فوق المعرفي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ببورسعيد ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وتوصي الباحثة بضرورة الأخذ ببرامج التعلم التكيفية عند تدريب طلاب كليات التربية على المهارات الوظيفية في الجغرافيا، وضرورة تدريب طلاب كلية التربية علـى مهـارات التعامـل مـع الكمبيـوتر والإنترنت فى عصر التكنولوجيا ،وضرورة الاهتمام بأبعاد التفكير فوق المعرفي، ودمجها في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بصفة خاصة ، وطلاب كليات التربية بصفة عامة؛ لأنها من المهارات الأساسية التي يحتاجها الطالب بداية من مرحلة التخطيط للمهام والمعلومات الجغرافية وانتهاءً بمرحلة تقويم المعرفة. |