الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول الباحث في هذه الدراسة تأثير الكلمة المنطوقة إلكترونياً (E-WOM) على هلع الشراء في ظل جائحة COVID-19، وذلك بالتطبيق على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. ولتجميع البيانات تم تصميم قائمة استقصاء وقام الباحث باستخدام الاستقصاء بعينة كرة الثلج عبر الإنترنت، وإتاحته لجمهور واسع من المشاركين المحتملين، وتم توجيهها إلى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتحديدًا بين الفترة من 2-5-2023م حتى الفترة 2-7-2023م، وقد بلغ حجم العينة المختارة 414 مفردة وهي التي خضعت للتحليل الإحصائي. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة قام الباحث باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.26 لإدخال البيانات الأولية وتحليل فروض الدراسة، وقد استخدم الباحث مُعامل ألفا كرونباخ لحساب مُعامل الثبات، كما استخدم الباحث أيضاً مُعامل ارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط واختبار T-Test واختبار أنوفا للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الرئيسية وبعضها البعض والمتمثلة في الكلمة المنطوقة إلكترونياً وهلع الشراء وذلك عند مستوى معنوية (0,01)، كما توصلت نتائج الدراسة الحالية أنه يوجد تأثير معنوي ايجابي لأبعاد الكلمة المنطوقة إلكترونياً (مصدر الكلمة المنطوقة إلكترونياً، مصداقية الكلمة المنطوقة إلكترونياً، حساسية الكلمة المنطوقة إلكترونياً) على هلع الشراء. |