الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفى سلوكى قائم على اليقظة العقلية لخفض اضطراب الوسواس القهرى لدى طلاب المرحلة الثانوية والتحقق من استمرار تأثيره بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج وخلال فترة المتابعة ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة من طلاب الثانوى العام الملتحقين بمدارس الثانوية العامة الحكومية بمحافظة بورسعيد والذين تراوحت أعمارهم مابين(15-18) عاماً بمتوسط عمرى قدره(15.9) عاماً وانحراف معيارى قدره (0.48) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفق نموذج أنماط الوساوس المتطفلة لكل من لى وكون (Lee&Kwon,2003) وهما: المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب ذوى الوساوس المتطفلة ذاتية المنشأ) وعددها (30) طالباً وطالبة ، والمجموعة التجريبية الثانية (الطلاب ذوى الوساوس المتطفلة التفاعلية) وعددها (30) طالباً وطالبة . وتم تطبيق الأدوات التالية : مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب (2016) ، مقياس ييل – براون للوسواس القهرى (1989)، قائمة التطفلات الوسواسية إعداد باردون وكلارك (1993)، استبيان المعتقدات الوسواسية إعداد مجموعة العمل المهتمة بالمعارف الوسواسية القهرية(2005)، واستبيان المعتقدات ما وراء المعرفية للأطفال والمراهقين إعداد باكو وآخرون (2009)، مقياس استراتيجيات التحكم فى الفكر إعداد ويلز وديفيز(1994)، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية ترجمة عبد الرقيب البحيرى وآخرون (2014)، و تعرض أفراد المجموعتين التجريبيتين لجلسات البرنامج المعرفى السلوكى القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المعرفى السلوكى القائم على اليقظة العقلية فى خفض شدة اضطراب الوسواس القهرى و الأفكار المتطفلة المرتبطة به ، تعديل التقييمات المعرفية المختلة وظيفياً واستراتيجيات التحكم فى الفكر سيئة التكيف ، وتحسين مهارات اليقظة العقلية لدى المجموعتين التجريبيتين بعد تطبيق البرنامج وخلال فترة المتابعة لمدة شهرين وبحجم تأثير كبير ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد مجموعة التجريبية الأولى ذوى الوساوس ذاتية المنشأ والمجموعة الثانية ذوى الوساوس التفاعلية على بعدى مقياس ييل – براون للوسواس القهرى والدرجة الكلية بعد تطبيق البرنامج وخلال فترة المتابعة. |