الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية تنظيم الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة. اسم الباحثة : حصة ناصر فارس الحشار الدرجة العلمية: الماجستير في التربية (طفولة مبكرة) الكلية والجامعة : كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الإسكندرية استهدفت الدراسة الحالية تنمية تنظيم الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة ، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي في تنمية تنمية تنظيم الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية بعد انتهاء تطبيق البرنامج خلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفل وطفلة من ذوي صعوبات التعلم النمائية ،وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة، وطبقت الباحثة، مقياس المسح النيورولوجي. تعريب عبد الوهاب كامل (2014)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، تعريب صفوت فرج، بطارية المهارات ما قبل الأكاديمية. إعداد عادل عبدالله (2016)، مقياس تنظيم الذات لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية تنظيم الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تنظيم الذات لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس تنظيم الذات، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس تنظيم الذات لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم النمائية – تنظيم الذات – الذكاءات المتعددة. |