الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن في التساؤل الرئيسي وهو مدى فاعلية استخدام برنامج للتربية الإعلامية في توعية الأسر المصرية بالتفاعل الواعي مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة. ثانياً: أهداف الدراسة اختبار فاعلية التدخل الأسري في تعديل أو منع التأثيرات السلبية لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة وزيادة التأثيرات الأيجابية ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التي تعتمد على المنهج شبه التجريبي في تطبيق الدراسة على الأسرة المصرية لمعرفة مدى فاعلية استخدام برنامج للتربية الإعلامية في توعية الأسر المصرية بالتفاعل الواعي مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة تمثل مجتمع الدراسة في الأسر المصرية التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين (9-15)، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الأسر المصرية التي لديها وسائل الإعلام التقليدية والجديدة من محافظة القاهرة في منطقة مساكن الشيراتون التي يوجد فيها مختلف أنواع المستويات التعليمية للوالدين. خامساً: أدوات الدراسة تمثلت ادوات الدراسة في برنامج التربية الإعلامية للأسرة المصرية ومقياس اكتساب مهارات التربية الإعلامية للأسرة المصرية ومقياس إكساب الأسرة المصرية آليات التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة سادساً: نتائج الدراسة أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) للأسر عينة الدراسة في التطبيق (البعدي) لمقياس اكتسابهم مهارات التربية الإعلامية (مهارات الإتصال داخل الأسرة، مهارات الإبداع داخل الأسرة، مهارات الاختيار داخل الأسرة، مهارات المشاهدة والتفكير النقدية داخل الأسرة) لصالح المجموعة التجريبية. * أثبتت الدراسة فاعلية برنامج الدراسة الحالية للتربية الإعلامية في توعية الأسر المصرية بتفاعل الأطفال الواعي مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة. * أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس اكساب الأسرة مهارات التربية الإعلامية نتيجة لاختلافهم في مستوى التعليم (لا يقرأ ولا يكتب، يقرأ ويكتب، متوسط، عالي، ماجستير، دكتوراه) لصالح المستويات الأعلى في التعليم. * أثبتت الدراسة تأثر مدى فاعلية برنامج الدراسة الحالية بالمستوى التعليمي لأفراد الأسر عينة الدراسة |