Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة /
المؤلف
عطية، سحر وليم حنا.
هيئة الاعداد
باحث / سحر وليم حنا عطية
مشرف / محمد سعد علي الشربيني
مشرف / حنان عشري عبد الحفيظ
مشرف / اشرف عبده مريد
مشرف / هنداوي عبد اللاهى حسن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

اولا: مشكلة الدراسة
يعد التعليم أحد الروافد الهامة لتحقيق التنمية البشرية، إذ يسهم في تحقيق شخصيات متوازنة من جميع الجوانب الدينية، والجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والخلقية، والسلوكية. كما يسهم في أتباع الفرد للأسلوب العلمي في التفكير، والتفكير الابتكاري الذي يساعده على التجديد والتحديث والاختراع والتطوير .
وتُعد المدرسة إحدى المؤسسات الرّئيسيّة الّتي من المُفترض لها أن تُلبّي احتياجات المُجتمع بكفاءة، وذلك من خلال تزويده بالأفراد المُدرّبين على العمل بشكل يُحقّق كونهم أعضاء مُساهمين بفعالية في إنشاء مُستقبل هذا المُجتمع، بعيداً عن تنظيمهم بصورة تقليديّة. ومع التطور العلمي الذي وصل إليه العالم زادت التحديات التي تواجه المدارس .
وتقوم المدرسة بدور كبير في تربية الطلاب بشكل عام، وتربيتهم على الحوار بشكل خاص، حيث يبقى الطالب وقتاً طويلاً في المدرسة؛ لذلك ينبغي إشاعة جو من الحوار بين الطالب والمعلم، والمعلم والإدارة، وإطلاق جو يسوده احترام الرأي والرأي الآخر، والحرية والتسامح.
وتتطلب التغيرات المجتمعية التي نعيش فيها إلي ضرورة الاهتمام بالطلاب وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، لأنهم الركيزة الأساسية لكل أمة تسعي إلي التقدم في جميع المجالات فهم أساس بناء الأمة .
لذلك تعـد الخدمة الاجتماعية المدرسية بمثابة إحـدى المجالات المهنية التي تعـني بمساعـدة المدرسة على النهوض بوظيفتها الاجتماعية وتدعيم علاقتها بالمجتمع ومؤسساته، بغـرض الوصول بالطلاب إلى النمو الاجتماعي المرغـوب .
ويُعد الحوار من أفضل الوسائل الموصلة إلي الإقناع وتغيير الاتجاه الذي قد يدفع إلي تعديل السلوك، لأن الحوار ترويض للنفس علي قبول النقد، واحترام آراء الآخرين، وتتجلي أهميته في دعم النمو النفسي والتخفيف من مشاعر الكبت، وتحرير النفس من الصراعات، والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق، وتكمن أهميته أنه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل المشكلات ومن هنا تبرز أهمية دور جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية لدي طلاب المرحلة الإعدادية في أهمية وتفعيل الحوار والتسلح بمهاراته التي من شأنها العمل على النهوض بالمنظومة القيمية لديهم.
ثانياً: أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في الأتي:
1- يعتبر المجال المدرسي أحد المجالات المهمة في ممارسة الخدمة الاجتماعية حيث يمثل قطاع التعليم ما قبل الجامعي مرتبة هامة في المجتمع إذ يبلغ عدد الطلاب المقيدين بالمدارس الحكومية والخاصة للعام الحالي (232,494,25) مليون طالب. منهم (856,013,6) مليون طالب في مرحلة التعليم الإعدادي (وزارة التربية والتعليم، 2023م).
2- تضم المؤسسة التعليمية جماعات متنوعة منها جماعات النشاط وجماعات الفصل وهي جماعات تعمل على تحقيق رغبات واحتياجات الطلاب المنضمين إليها.
3- تعتبر جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية من الجماعات المنشأة حديثا بالمدارس وهي تحث على التعايش السلمي، والتسامح الديني، وترسيخ قيم المواطنة وقبول الأخر.
4- مهارة الحوار من المهارات المستحدثة في الخدمة الاجتماعية تسعى إلى الوصول لحوار فعال وهادف يسهم في نمو ورقي وتطور الأفراد، والجماعات، والمجتمعات.
ثالثاً: أهداف الدراسة
يتحدد الهدف الرئيسي للدراسة في: ”تحديد دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة”
وينبثق من هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد الأنشطة المستخدمة في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة.
2- تحديد التكنيكات المستخدمة في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة.
3- تحديد المعوقات التي تواجه دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة.
4- التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة.
رابعا: تساؤلات الدراسة
يتحدد التساؤل الرئيسي للدراسة في:” ما دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟”
وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما الأنشطة المستخدمة في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟
2- ما التكنيكات المستخدمة في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟
3- ما المعوقات التي تواجه دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟
4- ما محاور التصور المقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟
خامسا: مفاهيم الدراسة
تتحدد مفاهيم الدراسة الحالية فى المفاهيم التالية:
1- مفهوم الدور Role Concept.
2- مفهوم مهارة الحوار Dialogue Skill Concept.
3- مفهوم جماعة أصدقاء بيت العائلة Family House Friends group Concept.
سادسا: الإجراءات المنهجية للدراسة
1- نوع الدراسة Type Of Resrarch: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها واستخلاص دلالتها.
2- المنهج المستخدم Research Methodology
اعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة بمدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الواسطى التعليمية وعددهم (311) مفردة. وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الواسطى التعليمية وعددهم (54) مفردة.
3- مجالات الدراسة
نتناول فيما يلى كلاً من: المجال المكانى والمجال البشرى, والمجال الزمنى للدراسة.
‌أ- المجال المكانى: تمثل المجال المكاني للدراسة في مدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الواسطى التعليمية وعددهم (54) مدرسة .
‌ب- المجال البشرى: تمثل المجال البشري للدراسة فيما يلي : تمثلت نوع العينة في العينة العشوائية المنتظمة، وبتطبيق قانون الحجم الأمثل للعينة بلغ حجم العينة لأعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة بمدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الواسطى التعليمية (311) مفردة. والمسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الواسطى التعليمية وعددهم (54) مفردة. العاملين مع جماعة أصدقاء بيت العائلة.
‌ج- المجال الزمنى: تمثل المجال الزمنى للدراسة في فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت في22/2/2023م إلى 25/3/2023م .
4- نتائج الدراسة (أهم النتائج) .
أجابت الدراسة على تساؤل الرئيسي لها والذي اشار إلى ” ما دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة؟ ” وهذا التساؤل اتضح من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التي أوضحت دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة هي التواصل مع أولياء الأمور لتوضيح أهمية مشاركة أبنائهم بجماعات النشاط ، تنظيم دورات تدريبية لرفع الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين، توعية مديري المدارس بأهمية الدور المهني للأخصائي الاجتماعي ، الاطلاع المستمر للأخصائي الاجتماعي وصقل شخصية والاهتمام بالأنشطة التي تساعد علي تنمية الحوار والوصول الى اطار لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة الحوار لدى أعضاء جماعة أصدقاء بيت العائلة.