Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات التربية المهنية لتنمية المهارات العملية والتحصيل لدي التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
متولى، صفاء عبدالعاطى اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عبدالعاطى اسماعيل متولى
مشرف / أماني على السيد رجب
مشرف / إيمان محمد جاد المولى
مناقش / محمود جابر الجلوي
مشرف / عاصم السيد محمد اسماعيل
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - مناهج. المهارات العملية. متطلبات التربية المهنية. المعاقين سمعيًا.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (573 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
3/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيًا في ضوء متطلبات التربية المهنية لتنمية المهارات العملية والتحصيل، ولتحقيق ذلك سعت الباحثة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات التربية المهنية لتنمية المهارات العملية والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية؟ وتكونت العينة من 16 تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي (ضعاف السمع) بمدرستي: «ضعاف السمع بعمر بن الخطاب» إدارة شرق المنصورة التعليمية، «الأمل للصم وضعاف السمع» إدارة غرب المنصورة، وقامت الباحثة بإعداد كل من (استبيان بمتطلبات التربية المهنية الواجب توافرها في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيًا، قائمة بمتطلبات التربية المهنية الواجب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيا أداة تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيًا في ضوء متطلبات التربية المهنية، استبيان بالمهارات العملية الواجب توافرها لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية، قائمة بالمهارات العملية الواجب توافرها لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية، تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيًا في ضوء متطلبات التربية المهنية، كتاب التلميذ لتدريس الوحدتين المطورتين في ضوء متطلبات التربية المهنية لتنمية المهارات العملية والتحصيل لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية، دليل المعلم لتدريس الوحدتين المطورتين، كراسة نشاط التلميذ للوحدتين المطورتين، بطاقة ملاحظة المهارات العملية، اختبار التحصيل للوحدتين المطورتين، وقد أشارت النتائج الى وجود حاجة لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية للمعاقين سمعيًا في ضوء متطلبات التربية المهنية بالإضافة الى فاعلية منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي (الفصل الدراسي الثاني) المطور في ضوء متطلبات التربية المهنية في تنمية المهارات العملية والتحصيل وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات كإعادة النظر في محتوي مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية للمعاقين سمعيًا والعمل على تطويرها لتلافي مواطن القصور في تضمين متطلبات التربية المهنية في عناصرها، كما قدمت الباحثة بعض البحوث المقترحة مثل :إجراء دراسة تقويمية لبرامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية بكليات التربية في ضوء متطلبات التربية المهنية.