الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية إستخدام المحطات العلمية في تنمية التنور البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية لتحقيق ذلك تم الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة وأدوات البحث المرتبطة بذات الموضوع وتم تطبيق البحث المتمثل في مقياس التنور البيئي قبل وبعد تطبيق تجربة البحث وتم استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الوحدة الثانية من منهج مادة العلوم الفصل الدراسي الاول مع المجموعة التجريبية واستخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة وتم تطبيق البحث علي مجموعة قوامها (60 ) تلميذه من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد شادي مجدي الإعدادية بنات بإدارة غرب مدينة نصر التعليمية , وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية كلا منهم بها (30 ) تلميذه واعتمد البحث علي المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( الضابطة والتجريبية ) وقد أظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريببة التي تدرس وفق إستراتيجية المحطات العلمية علي المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الإعتيادية وذلك في تنمية التنور البيئي. ومن خلال تلك النتائج يوصي البحث بالأتي : 1-الاهتمام باستخدام المحطات العلمية في تدريس مادة العلوم العامة في صفوف التعلم الابتدائي والثانوي . 2-ضرورة تضمين برامج الدورات التدريبية اثناء الخدمة لمعلمي ومعلمات العلوم على موضوعات تطبيقية لتدريس وفق نموذج المحطات العلمية لتشجيعهم في تعليم العلوم . 3-تشجيع الاختصاصيين التربويين عند زيارتهم التقويمية لمعلمي ومعلمات العلوم على استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرارت العلوم في التعليم الابتدائي والثانوي . |