Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الموسيقية وتأثيره على التنفيس الانفعالي لدى معلمة رياض الأطفال /
المؤلف
عبد اللة، افنان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أفنـان محمد عبد الله
afnan.m.abdallah@gmail.com
مشرف / مـروة مختــار بغـدادي
مشرف / هناء فؤاد علي عبدالرحمن
مناقش / محمد حسين سعيد
مناقش / أحمد بديع محمد
الموضوع
الأطفال كموسيقيين.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
17/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم اساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الموسيقية وتأثيره على التنفيس الانفعالي لدى معلمة رياض الأطفال، وتكونت العينة الأساسية من (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدرستي الديوان ومدرسة صلاح الدين التجريبية ببني سويف بجمهورية مصر العربية، وقد تراوحت أعمارهن ما بين (24 – 33) عاما بمتوسط حسابي قدره (28.95) وانحراف معياري قدره (2.56)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) معلمات، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس المهارات الموسيقية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التنفيس الانفعالي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي- المهارات الموسيقية- التنفيس الانفعالي- معلمة رياض الأطفال.