Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات التعبيرالكتابي الوظيفي لدى طلاب الثانوي التجاري /
المؤلف
محمد، صفاء حسين عواد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء حسين عواد محمد
مشرف / سيد محمد السيد سنجي
مناقش / مروة دياب أبو زيد
مناقش / مروة دياب أبو زيد
الموضوع
التعلم. التعليم طرق تدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 494

from 494

المستخلص

ملخص الدراسة ونتائجها، وتوصياتها ومقترحاتها
استهدف هذا الفصل عرض ملخص لما أسفرت عنه الدراسة الحالية، وإجراءات بحثها، وأهم نتائجها، مع تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي انتهت إليها في ضوء تلك النتائج، ولتحقيق هذا الهدف، يعرض هذا الفصل العناصر الآتية:
أولًا: مقدمة.
ثانيًا: مشكلة الدراسة وإجراءات دراستها.
ثالثًا: نتائج الدراسة.
رابعًا: توصيات الدراسة.
خامسًا: مقترحات الدراسة.
وفيما يأتي تفصيل لما سبق:
أولاً: مقدمــــــة:
تعد مهارة الكتابة وسيلة فاعلة تربط بين ما يتعلمه الفرد من خبرات ومعارف سابقة في عملية بنائية بهدف إنتاج المعرفة, وتعليم الكتابة يتم من خلال تدريس التعبير الكتابي والخط والإملاء وهو ما يسمى( بآليات الكتابة ) , أوالتحريرالعربي (علي مدكور ،255:2008).
والتعبير الكتابي : ترجمة ما في النفس من أفكار ومعلومات وهو أسلوب للتفكير وحروف مرسومة وعلامات محددة ،وكلاهما (الجوهر والشكل) منظم ومحكم بهدف تنظيم الاتصال ، وتحقيق الإثبات والتوثيق في صيغة لفظية مكتوبة (محمد رجب ،15:2008).
وينقسم التعبير الكتابي من حيث الغرض إلى نوعين: (محمود كامل الناقة، 408،2017) :
أولاً التعبير الكتابي الإبداعي : وهو التعبيرالذي يستطيع فيه الكاتب أن يعبر عن المشاعر ممزوجة بفكره وخبرته و يتميز باختيار الألفاظ الموحية واستخدام الخيال والصور البيانية .
ثانياً : التعبير الكتابي الوظيفي : ويسمى بالكتابة الوظيفية أو التعبير التحريري الوظيفي في كثير من الكتابات، ويعرف بأنه : التعبير الذي يؤدى غرضًا وظيفيًا متصلاً بمطالب الحياة وتنظم شؤون الناس، وله سمات تميزه عن غيره من ألوان التعبير الكتابي : أهمها(محمد رجب، 2008،62):
 الوضــوح.
 ألفاظه ومدلولاته دقيقة.
 لا يحتمــل التـأويـل.
 أسلوبه مباشر خـال من العبـارات الموحيــة.
 له قوالب لغوية محددة، ومنضبطة، ولا يخرج عنها.
 لا يحتــاج إلى موهبــة متميــزة لأدائه .
ويعد التعبير الكتابي الوظيفي من متطلبات برنامج تعليم الكتابة في جميع المراحل التعليمية؛ وذلك لما له من أهمية للمتعلم في حياته بصفة عامة، وفي حياته التعليمية بصفة خاصة؛ ولهذا أشارت الأدبيات إلى أنه من أعظم النجاحات التي تم تحقيقها في السنوات الماضية وهي: التوسع في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى المتعلمين (فتحي يونس، 46:2001).
وتتعدد مجالات التعبير الكتابي الوظيفي بتعدد مجالات الحياة, وقد اتفق كل من : عبد الحميد الزهري (2000)، وحسين قورة (2001)، ومحمد رجب (2008)، ومحمود هلال (2009) على حصر مجالات التعبير الكتابي الوظيفي في مجالات: (كتابة الرسائل – البرقيات – الملخصات – التقارير- الاستمارات- إعلانات واللافتات –السجلات – النشرات – محاضر الجلسات - عقود البيع والشراء - التوثيق والهوامش- السجلات).
ومن أهم هذه المجالات بالتعليم التجاري: كما هو موضح بكتاب الصف الأول الثانوي السكرتارية التطبيقية باللغة العربية (الرسائل التجارية – مستندات الشراء والبيع المستخدمة في التجارة الداخلية - التقارير – محاضر الاجتماعات – المذكرات – النشرات).
ويعد طلاب المرحلة الثانوية وخاصة الثانوي الفني التجاري أكثر حاجة إلى التعبير الكتابي الوظيفي؛ وذلك من منطلق طبيعة تلك المرحلة حيث تزداد فيها المعارف بالنسبة للمراحل التعليمية السابقة،ومن منطلق النمو اللغوي الذي يصل إليه الطلاب ؛حيث تتسع دائرة استخدامهم للغة المكتوبة .
ونظراً لحاجتهم إلى مخاطبة شركة , ملء استمارة ،طلب وظيفة ،تأشيرة ،تغيير إقامة ،اعتذار عن صفقة ، طلب مساعدة ،تبرير مواقف..إلى آخر المواقف التي تتطلب من الطالب أن يسأل ، يستفسر عن أي شيء ،يرد على استفسار موجه إليه، ولعل أحد أهداف تعليم التعبير الكتابي الوظيفي في مدارسنا في الثانوية التجارية أن توظف في توضيح ما يحتاج إليه الطالب في مواقف الحياة، أو تقتضيه مصالحه في كافة المواقف التي يمر بها، وهذا النوع من الكتابة يتطلب التحديد والاختصار(حافظ حفني عيسوي،59:2000).
وتبدو أهمية التعبير الكتابي الوظيفي في أنه لا يقتصر استخدامه في المدرسة فقط، بل إنه يستخدم خارج الحياة المدرسية كتطبيق لما تم تعلمه، ويتميز التعبير الكتابي الوظيفي بأنه يركز على أداء المتعلم الكتابي في مواقف حقيقية، وتتمثل أهميته في تيسير حياة البشر وقضاء مطالبهم، و تنمية قدرات المتعلم اللغوية, عن طريق الاستفادة من المواقف الطبيعية في الكتابة وتوظيفها في إنماء فنون اللغة، وتعويد الطلاب الكتابة باللغة الصحيحة وتصويب الخطأ ومعرفة نقاط الضعف وعلاجها، بأسلوب يغلب عليه طابع التقرير والموضوعية ويتعلق بالمعاملات الإدارية والبحوث العلمية (رشدي طعيمة، محمد المناع، 2001 : 176).
ونظراً لأهمية التعبير الكتابي الوظيفي, فقد ناله اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 2006: 11-12) حيث نصت أهداف تعليم اللغة العربية للمرحلة الثانوية الفنية التجارية علي ضرورة أن :
- يتقن الطلاب الأعمال الكتابية المختلفة التي يمارسونها في حياتهم العملية والفكرية.
- يكتب الطلاب ملخصًا لموضوع قرؤوه.
- يمارس الطلاب اللغة في مواقف وظيفية ممارسة صحيحة تمكنهم من الأداء اللغوي السليم في مجالات العمل التجاري.
- يتدرب الطلاب على متابعة الكلمات المكتوبة في مجال العمل الفني والمهني مثل: (كتابة التقارير والمذكرات والرسائل التجارية، ومحاضر الجلسات، ملء استمارات) بلغة عربية صحيحة.
- يوظف الطلاب ما لديهم من أفكار واحتياجات في مواقف كتابية واستخدامها في احتياجاتهم اليومية.
كما حظيت مهارات التعبير الكتابي الوظيفي باهتمام كبير من قبل الباحثين فكانت موضعًا لدراسات كثيرة وأبحاث منها:
- دراسات اهتمت ببناء برامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي مثل: دراسة (عبد الحميد الزهري 2000، ودراسة نصر الدين الخضري 2003 ،وسعيد عبدالله لافي 2005،وعبد الناصرالغباري 2008، ماهر عبد الباري 2008, ومحمود هلال عبد الباسط 2009،وعبدالله مسلم 2010,عبد الله آل تميم 2011 ).
- دراسات استهدفت علاج قصور في منهج اللغة العربية بالإضافة إلي تنمية مهارات الكتابة الوظيفية ومنها دراسة (محمد جابرالقاسم 2012).
- دراسات اهتمت بتقديم التعلم النشط و استراتيجياته ومنها :
دراسة ( محمد رجب 2002, عزة البنداري 2005, عمرو محمد عيسى 2005, منى اللبودي 2005, مختار عطية 2010, عبد الفتاح أحمد 2011, محمود علي شرابي 2011,هدى الزهراني 2011,رائد علي الهرباوي 2013, مديحة عبد الخالق 2013,جميلة الأحمدي 2014, صالح الغامدي 2014, ايمان مصطفى 2016 ، محمد إبراهيم 2018.
¬ومن خلال استقراء الدراسات السابقة، يتضح أن مهارات التعبير الكتابي الوظيفي من المهارات الأساسية والضرورية للطلاب بصفة عامة وطلاب الثانوي الفني التجاري بصفة خاصة, مما يستوجب تنمية تلك المهارات في مراحل التعليم و بخاصة المرحلة الفنية التجارية لما لها من أهمية كبرى في ميدان العمل.
ثانياً: مشكلة الدراسة وإجراءات دراستها:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الثانوي التجاري، مما يتطلب تنميتها باستخدام برنامج قائم على التعلم النشط وللتصدي لهذه المشكلة ينبغي الإجابة عن الأسئلة التالية:
- ما مجالات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطلاب الثانوي التجاري؟
- ما مهارات التعبير الكتابي المناسبة لطلاب الثانوي التجاري؟
- ما البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لـدى طـلاب الثانـوي التجاري؟
- ما فاعلية البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لـدى طـلاب الثانـوي التجاري؟
إجـــراءات الدراســــة:
أولاً : تحديد مجالات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي التجاري، وذلك من خلال:
 دراسة خصائص طالبات الصف الأول الثانوي التجاري نظام السنوات الثلاث وصلتها بتعليم اللغة العربية .
 دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي التجاري .
 إعداد قائمة مبدئية بمجالات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي التجاري .
 تحليل محتوى كتاب السكرتارية التطبيقية للصف الأول الثانوي التجاري .
 عرض القائمة على السادة المحكمين وتعديلها في ضوء آرائهم .
 إعداد قائمة مجالات التعبير الكتابي الوظيفي في صورتها النهائية .
ثانياً: تحديد مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي التجاري وذلك من خلال :
 دراسة خصائص طالبات الصف الأول الثانوي التجاري نظام السنوات الثلاث وصلتها بتعليم اللغة العربية .
 دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي التجاري.
 إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي التجاري .
 تحليل محتوى كتاب السكرتارية التطبيقية للصف الأول الثانوي التجاري .
 عرض القائمة على السادة المحكمين وتعديلها في ضوء آرائهم .
 إعداد قائمة مهارات التعبير الكتابي الوظيفي في صورتها النهائية .
 تحليل محتوى كتاب السكرتارية التطبيقية للصف الأول الثانوي التجاري .
ثالثاً: بناء البرنامج القائم علي التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوى التجارى, وذلك من خلال:
-دراسة أسس بناء البرنامج الآتية :
 دراسة الخصائص اللغوية لطالبات الصف الأول الثانوي التجاري , وذلك لتحديد احتياجاتهم.
 دراسة طبيعة مهارات التعبير الكتابي الوظيفي (المهارات العامة ,والخاصة).
 الدراسات والأدبيات التى تناولت مهارات التعبير الكتابي الوظيفي .
 الدراسات والأدبيات التى تناولت استراتجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي التجاري.
 تحديد معايير بناء البرنامج وذلك في ضوءالأسس السابقة وذلك من خلال تحديد :
 معايير خاصة بالأهداف العامة والإجرائية للبرنامج.
 معايير خاصة باختيارمحتوى البرنامج وتنظيمه .
 معايير خاصة بإستراتجيات تدريس البرنامج.
 معايير خاصة بالأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة فى البرنامج.
 معايير خاصة بأساليب التقويم المتنوعة والمستخدمة فى البرنامج.
رابعاً : بيان فاعلية البرنامج القائم على التعلم النشط لتنمية التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي التجارى وذلك من خلال :
 إعداد اختبار فى مهارات التعبير الكتابي الوظيفي اللازمة للطالبات فى ضوء قائمة المهارات المعدة مسبقا وضبطه.
 إعداد دليل المعلم للاسترشاد به في تدريس البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي, في ضوء أنشطة وأهداف البرنامج .
 اختيار مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي التجاري .
 تطبيق اختبار في التعبير الكتابي الوظيفي قبليا علي مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي التجارى (عينة الدراسة ).
 تطبيق البرنامج القائم على التعلم النشط لطالبات المجموعة عينة الدراسة.
 تدريس البرنامج المعد لعينة الدراسة .
 تطبيق الاختبار بعديا على عينة الدراسة .
 رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً .
 تحليل النتائج وتفسيرها .
 تقديم التوصيات والمقتراحات .
وقد أسفر ذلك عن العديد من النتائج، نوضحها في العنصر الآتي:
ثالثاً: نتائـــج الدراســــة:
أسفرت الدراسة الحالية في إطارها النظري عن الآتي:
(1) تحديد مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري ، وهي كالآتي:
أولاً: المهارات العامة للتعبير الكتابي الوظيفي :
1-يوظف استخدام علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة.
2-يستخدم القواعد النحوية والإملائية في أثناء الكتابة استخدامًا صحيحًا.
3-يستخدم أدوات الربط بصورة وظيفية.
4-يكتب في صورة فقرات صحيحة مكتملة المعنى.
5-يراعى تسلسل الأفكار وترابطها.
6-يميز بين الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية.
7-يراعى وضوح الأفكا