Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري /
المؤلف
عبد السلام، هبة محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد سيد عبد السلام
مشرف / سعد خليفة عبدالكريم
مناقش / حسام الدين محمد عبد المطلب مازن،
مناقش / اشرف عبد المنعم محمد حسين
الموضوع
التعليم الذاتى- مصر. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 455 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
16/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علوم -كيمياء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي الأزهري، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم علي التعلم الذاتي في تنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لديهن، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين, وتكونت مجموعة الدراسة من (70) طالبة من طالبات معهد حسين رشدي الإعدادي الثانوي فتيات التابع لإدارة أسيوط شرق التعليمية الأزهرية، بمحافظة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (35) طالبة، وضابطة وعددها (35) طالبة.
ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: الموديولات التعليمية، ودليل المعلمة لاستخدام الموديولات التعليمية وفقًا لنموذج التحليل البنائي ” أبلتون” ”Appleton”، واختبار الجانب المعرفي لمهارات كتابة المعادلة، بطاقة ملاحظة مهارات كتابة المعادلة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود أثر استخدام برنامج قائم على التعلم الذاتي في تنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي (العلمي) الأزهري، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الجانب المعرفي لمهارات كتابة المعادلة ككل، وفي المستويات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وكان حجم أثر الموديولات التعليمية مرتفعاً؛ حيث تراوح حجم الاثر لاختبار الجانب المعرفي لمهارات كتابة المعادلة بين 0,864 و0,979، و تراوح حجم الاثر لبطاقة الملاحظة (لقياس الجانب الأدائي للاختبار) بين 0,508 و 0,929، مما يؤكد فعالية البرنامج المقترح القائم علي التعلم الذاتي لتنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم الذاتي والموديولات التعليمية ونموذج التحليل البنائي” أبلتون” ” Appleton” في التدريس للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية المهارات الأساسية في فروع العلوم، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.