Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمى باستخدام الرسوم المتحركة فى تعليم بعض الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الإبتدائى
بمدارس التربية الفكرية.
المؤلف
محمد؛هبة عبد الحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة عبد الحكيم محمد
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / محمد أحمد عبدالله
الموضوع
قسم الإعاقة العقلية.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
127
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

مما لا شك فيها أن عمليتي التعليم والتعلم فى التربية الرياضية تتطلب دائماً البحث عن حلول جديدة وتكون منطقية لكل معوقتها ومشكلاتها لأنها من أهم جوانب العملية التعليمية والتربوية وباعتبار أن نجاحها يتوقف على مدى ما يستخدمه القائمون على هذه العملية من طرق وأساليب تدريسية مفيدة من أجل نجاح هذه العملية التعليمية، وتعد الحركات الأساسية هي المفردات الأولية الأساسية فى حركة الطفل حيث إنها حركة تؤدى من أجل ذاتها ويجب الاعتناء بها فى برنامج التربية الحركية على سبيل الوعي والفهم الكافي لإمكانيات الجسم الحركية، والطفل من خلال التوجيه يستخدم الحركات الأساسية كطريقة فى التعبير والاستكشاف وتنمية قدراته.
كما أن الحركات الأساسية هي مجموعة من الحركات الاصلية الأساسية الانتقالية وغير الانتقالية كالوقوف والمشي والجري والحجل والوثب والتزلق والتزحلق(عبدالحميد شرف،2005).
وحيث أن التكنولوجيا بأشكالها هي مطلب أساسي من مطالب العصر ولقد أصبح التقدم التكنولوجي مدخلا رئيسيا في كل المجالات بغض النظر عن إشكاله أو أنواعه , وكان للتعليم النصيب الوفير و الكبير في التقدم و التطور حيث تعتبر التربية نظام متكامل صمم لصنع الإنسان لزيادة تفاعله و تطوره في شتي مجالات الحياة .
و تعد تكنولوجيا التعليم ناتجا من نواتج التقدم العلمي و التقني المعاصر ,كما تعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ، مما جعلها في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين و المهتمين بالعملية التعليمية وقد اهتمت النظم التربوية بالتكنولوجيا ,ودعت إلى استخدامها في الإدارة و التدريس وقد تطورت أساليب استخدام التكنولوجيا في التعليم و أصبح الاهتمام الآن منصبا على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدامها و استحداث أساليب جديدة يمكن أن تسهم في تحقيق و دعم بعض أهداف المناهج الدراسية.
كما يشكل القصور فى المهارات الحركية الأساسية أحد أهم الخصائص لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية , حيث يعانى البعض من القصور فى المهارات الحركية الكبرى كشد العضلات والتحكم بالراس والجلوس والوقوف والمشي وغيرها والمهارات الحركية الدقيقة كالإمساك بالأشياء وتحريكها وفتحها ومسك القلم ويؤكد ذلك ( الصبى 2002 )
تشير تهاني عبدالسلام (2001) على أن اشتراك تلك الفئة من ذوى الإعاقة فى البرامج المختلفة لممارسة الأنشطة الرياضية تعتبر الوسيلة التى من خلالها يستطيع المعاق اكتساب خبرات تساعده على التمتع بالحياة والقدرة على التعبير عن الذات والمشاركة والتعامل مع الآخرين والشعور بالاطمئنان ورفع الثقة بالنفس .
فقد أشارت دراسة كلا من مهند جبران موسي و رامي صالح حلاوة وعمر سليمان هنداوي (2015) الي التعرف فعالية برنامج لتعلم المهارات الحركية الأساسية علي القدرات الادراكية الحركية لأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للتدريب و الي العلاقة بين مستوي المهارات الحركية الأساسية وبين مستوي القدرات الادراكية الحركية لدي المعاقين ذهنيا القابلين للتدريب واسفرت نتائج الدراسة الي وجود اثر إيجابي علي مستوي المهارات الحركية الأساسية والقدرات الادراكية لدي عينه الدراسة كذلك وجود فروقات معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة قفي القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية بين تعلم مهارات التحكم والسيطرة ومهارات التوازن وبين القدرات الادراكية الحركية لدي هذه الفئه من المعاقين الذهنية .
يشير عادل عبدالله (2007) إن التعليم بمساعدة الكمبيوتر يعد من الأساليب الفعالة التى تعتمد على استخدام الوسائط المتعددة حيث تجمع بين خليط من الوسائط كالصور الثابتة والمتحركة والرسوم الثابتة والمتحركة ، والنصوص المكتوبة والخطوط البيانية ، والموسيقى وغيرها والتى يتم توظيفها جميعاً لتمكن التلميذ من استقبال المعرفة والمعلومات بشكل يجعله يشعر بأنه فى موقف الخبرة ذاته ، كما تساعد على التقاعل مع المواقف التعليمية والتحكم فى زمن وطريقة عرضها حسب معدل تعلمة الذاتى ، ومن جهة أخرى فإن هذه البرامج الكمبيوترية تعمل على تكوين بيئات تحاكى الواقع وتساعد التلاميذ على تنمية مهاراتهم وتفكيرهم مما يساعد فى تنمية معارفهم ومعلوماتهم ، وتفاهمهم وذلك بالتفاعل مع ما يقدمه الكمبيوتر من مواقف تتطلب ورود أفعال جديدة لكل موقف تعليمى ذلك إلى الإثارة والتقليد وتحفيز التلاميذ على النشاط بشكل مستمر وهو الأمر الذى من شأنه الاعتقاد بالمعارف والمفاهيم التى تتضمنها المادة العلمية لهم لأطول فترة ممكنة (عادل عبدالله ، ص184).
تعتبر الرسوم المتحركة من اكثر الأساليب المؤثرة في العملية التعليمية خاصة بالنسبة للأطفال المعاقين وذلك لامتلاكها عاملا مهما جدا ألا وهو جذب الانتباه من خلال الألوان المبهجة والأصوات الكرتونية والشخصيات ونستطيع من خلالها التغلب علي العائق في صعوبة المنهج العلمي .
والرسوم المتحركة تعطى عالماً سحرياً من الخيال الممتع يعيشه الطفل بصفة خاصة بكل عواطفه وأحاسيسه ومشاعره حيث يتقمص شخصيات محببة لديه باستخدام تكنولوجيا متقدمة فى التصوير (عبد الحميد شرف، 2002)، وتلعب الرسوم المتحركة دوراً هاماً فى العملية التعليمية حيث إنها تزيد من فاعلية تطبيقات الوسائل التعليمية وكذلك تزيد من دافعية التعلم (فرنش بارك، 2003).
لا يمكن احداث تغير فى المتعلم أثناء تعليم المهارات الحركية الأساسية بدون خلق بيئة تعليمية مناسبة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال استخدام تكنولوجيا التعليم التى تعمل بوسائلها المتعددة على خلق تلك البيئة والتى يستطيع المتعلم من خلالها أن يكون خبراته التعليمية عن طريق تعلمه كيفية استخدام كافة مصادر المعرفة والوسائل التكنولوجية الحديثة لكي يصل إلى المعلومة بنفسه (محمد سعد زغلول وآخرون، 2001).
ونظراً لأهمية الدور التى تؤديه الحركات الأساسية لمرحلة الطفولة باعتبارها هدفاً فى حد ذاته. فضلاً على أنها وسيلة تربوية فى نفس الوقت، لذلك ينادى المهتمين بالتربية الحركية بأن تعليم الطفل فى هذه المرحلة يجب أن تبنى برامجه على الأقل فى ضوء أسس التربية الحركية.
مما سبق ترى الباحثة أن الحركات الأساسية لطفل ما قبل المدرسة هي المحك الرئيسى الذي يساعد الطفل على ممارسة النشاطات اليومية وهي تعتبر الركن الرئيسى فى تعلم المهارات الرياضية والأنشطة الحركية المختلفة.
ثانياً : مشكلة الدراسة
مما لاشك فيه أن ممارسة الأنشطة الرياضية بالطرق الصحيحة التربوية تؤثر على الفرد وتكسبه اتجاهات وقيما وسلوكيات سليمة تجعله يتوائم مع نفسه مع أفراد المجتمع الذى يعيش فيه وهى لا تقل أهمية عن التغذية ، النوم ، العمل ومن خلال ممارسة الأنشطة الرياضية يمكن بناء شخصية الطفل الذى سيصبح مواطناً فى المستقبل .
كما تحتل الحركات الأساسية مكان الصداره فى برامج الأنشطة الرياضية ولا شك إن للمعاقين الحق فى الممارسة لكافة أنواع الأنشطة الرياضية بالطرق المشروعة وفقا إمكاناتهم وقدراتهم حيث أصبحت حضارات الشعوب تقاس بحجم ممارسة الأنشطة الرياضية وكيفية استثمار وقت الفراغ ، والحركات الأساسية ضمن أهم الحركات التي تتدخل في معظم برامج التدخل مع الأطفال ذوي الاعاقات الفكرية التي تركز علي تنمية كلا من الحركات الأساسية الكبرى (كالمشي - الجري - الوقوف -الجلوس ) حيث تعد تنمية الحركات الأساسية من اهداف برامج التربية الخاصة التي يجب الاهتمام بها و مطلب مسبقا للتعلم النجاح في كافة المجلات حيث ان الكفاءة في أداء تلك الحركات ضرورية لاداء الحركات التي تتطلبها أنشطة الحياة اليومية . ان الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية لديهم قصورا واضحا في تلك الحركات التي تتطلب الدقة والتوافق العضلي والعصبي ويؤدي هذا القصور الي ضعف واضح في الادراك مما ينتج عنه بعض المشكلات السلوكية .
تعد الحركات الأساسية التي يهتم بها درس التربية الرياضية هي العمود الفقرى وتسهم بدور كبير في تطوير واتقان الألعاب الرياضية اذ ان تطويرها دعامة أساسية للألعاب الرياضية.
تنبثق مشكلة البحث الحالي من خلال عمل الباحثة بمجال التربية الخاصة وجدت أن أسلوب التعليم لتلك الفئة هي الطريقة التقليدية التي يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظيا ثم أداء نموذج دون مراعاة الفروق الفردية وكذلك قد لا يتابع البعض الشرح او يواجهون صعوبة في فهم ما يطلب فهمه كما ان هناك من لا يستطيع رؤية النموذج بشكل واضح ومعرفة تفاصيل الحركة مما يترتب عليه قلة الدافعية نحو الأداء الجيد وعدم وصول التلاميذ الى المستوى الحركى او المهارى المطلوب بالرغم من الجهد المبذول.
كما تتسم تلك الطريقة بانها قد تؤدى الى ملل الكثير من التلاميذ وتشتت الانتباه نظرا للروتينية في تنفيذ تلك المهارات على الرغم من فاعلية الأسلوب التقليدي في بعض الأحيان الا انه لا يناسب مستوى التلاميذ لأنه يفتقد عنصر التشويق وجذب الانتباه واثارة الدافعية لديهم.
لذا فإن البحث الحالي هو محاولة لتجريب تقنية جديدة من التقنيات التكنولوجية الحديثة والتى يمكن من خلالها تقديم برنامج تعليمى باستخدام الرسوم المتحركة ومعرفة تأثيره على تعليم الحركات الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الرابع) بمدارس التربية الفكرية وذلك من خلال دمج الفيديو والمؤثرات الصوتية والرسومات الخطية والصور الثابتة والصور المتحركة وصولاً إلى التعليم الأمثل بأسلوب جديد يغلب عليه عامل الاثارة والتشويق والعمل على استفادة كل متعلم من زمن الوحدة التعليمية كاملاً كل حسب قدراته وامكانياته.
في ضوء ما سبق يمكن صياغة المشكلة الحالية في السؤال الرئيسي التالي
ما فعالية البرنامج التعليمى باستخدام الرسوم المتحركة فى تعليم بعض الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي؟
يتفرع من مشكلة البحث الأسئلة الفرعية الأتية
1- هل توجد فروق بين درجة المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج؟
2- هل توجد فروق بين درجة المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
3- هل توجد فروق بين درجة المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؟
ثالثاً : أهداف الدراسة
1 تعليم بعض الحركات الأساسية (الجري ، خطوة الفرس ، الحجل ، الوثب مع الهبوط على قدم واحدة ، الوثب العريض ، الزحلقة الجانبية) بمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.
2-التعرف على فعالية البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الرسوم المتحركة فى تعليم بعض الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.
3-التعرف على استمرارية فعالية البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الرسوم المتحركة في تعليم بعض الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.
رابعاً : أهمية الدراسة
تظهر أهمية البحث من الناحية النظرية والتطبيقية فيما يلي:
1- التأكيد على أهمية ادخال التقنيات الحديثة فى العملية التعليمية.
2- تحقيق أهداف العملية التعليمية فى أسرع وأقصر وقت ممكن وبأقل جهد وبأقصى استفادة ممكنة من المستحدثات التكنولوجية.
3-افاده صناعي القرارات الخاصة بإعداد تصميم المناهج في تحديد البرامج والمقررات الازمة.
4المساهمة في إثراء البحوث والدراسات التربوية القائمة على استخدام الرسوم المتحركة في تعليم الحركات الأساسية بمناهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي .
5- عرض أفضل الأساليب والفنيات والأنشطة التى تفيد الأخصائيين التربويين والعاملين بها على رعاية هذه الفئة .
خامساً : المصطلحات والمفاهيم الإجرائية للدراسة
مدارس التربية الفكرية
مدارس التربية الفكرية فى مصر هي مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم تم إنشائها لتعليم الأطفال المعاقين عقليا الذين لا تقبلهم المدارس العادية لضعف مستوى ذكائهم ، وكذلك الأطفال الذين يحولون إليها من المدارس الابتدائية متى توفرت فيهم شروط القبول المقررة ، وهذه المدارس مجانية داخلية وخارجية تستمر الدراسة بها لمدة تتراوح بين ٨ إلى ١١ سنة ، وتوجد في الكثير من المدن وعواصم المحافظات على مستوى الجمهورية ، وغالبا ما يكون الأطفال المقبولين بها قابلين للتعليم ، وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين ( ٥٠-٧٥) درجة حسب مقياس الذكاء.(وزارة التربية والتعليم، القرار الوزاري رقم 37 لسنة 1990م بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة).
الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية
تعرفها الباحثة اجرائياً بأنها تلك الحركات الطبيعية الفطرية التى يزاولها الفرد ويؤديها بدون أن يقوم أحد بتعليمه اياها مثل (الجرى، المشي، الحجل، الوثب، القفز) حيث أن الكفاءة فى أداء تلك المهارات ضرورية لأداء الحركات التى تتطلبها أنشطة الحياة اليومية .
الرسوم المتحركة
تعرفها الباحثة إجرائياً استخدام تقنيات التصوير التي تعتمد علي تسجيل اللقطات بشكل منفصل ومتتابع ينتج عنها شريط من الصور يعرف بنظام الحركة المتقطعة تحدث عند المشاهدة من خلال شاشة العرض للإيهام بالحركة وهي بذلك تعتمد علي تقنية من تقنيات الإنتاج التي تمكن الفنان من التصرف في عمليات التصميم لكل إطار علي حدة .
البرنامج التعليمي
عباره عن مجموعة من الإجراءات المنظمة القائمة على مجموعة من الأنشطة تتضمن الحركات (الجري ، خطوة الفرس ، الحجل ، الوثب مع الهبوط على قدم واحدة ، الوثب العريض ، الزحلقة الجانبية) وذلك من خلال مجموعة من الوسائل والفنيات المنتظمة التى تقدم للتلاميذ ذوى الأعاقة الفكرية خلال فترة زمنية محددة ويتم تدريبهم من خلال مجموعة من الجلسات حتى يتسنى لهم أداء تلك الحركات من تلقاء أنفسهم بهدف تمنية بعض الحركات الأساسية .
محددات الدراسة
المحددات المكانية: تتمثل الحدود المكانية للدراسة الحالية فى مدرسة التربية الفكرية بديرب نجم محافظة الشرقية.
المحددات الزمانية: سوف يتم تطبيق الدراسة فى الترم الأول للعام الدراسى 2022 - 2023 على مدى ثلاثة أشهر (60) جلسة بواقع (5) جلسات أسبوعياً وتتراوح مدة الجلسة من (45) دقيقة.
المحددات المنهجية
1المحددات البشرية:تتمثل المحددات البشرية للدراسة الحالية فى التلاميذ الملحقين
(بالصف الرابع الابتدائي) بالمدرسة الفكرية.
2- المنهج: سوف تستخدم الباحثة المنهج التجريبى نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة وذلك من خلال التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى والبعدى لكل منهما.
3- أدوات الدراسة:
- استمارة لقياس متغيرات النمو (العمر، الطول، الوزن).
-مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة.
-مقياس المهارات الحركية الكبرى (إعداد ألروش تعريب محمد صالح 2018).
- برنامج رسوم متحركة لتعليم بعض الحركات الأساسية بمنهج التربية الرياضية (إعداد الباحثة) .
4-الأساليب الإحصائية استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج Spss لمعالجة البيانات والتى تتمثل في:اختبار مان- ويتني Mann- Whitney للعينات المستقلة (غير المترابطة)اختبار ويلكوكسون Wilcoxon للعينات المترابطة.قيمة (Z).قيمة (U) حجم تأثير البرنامج.
معامل ألفا لـ كرونباخ. Cronbach’s alpha