Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات استخدام الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي /
المؤلف
عبدالقادر، حسام رمضان احمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام رمضان احمد عبدالقادر
مشرف / هنداوي عبد اللاهي حسن
مشرف / عماد جمعة عبداللطيف
مشرف / زغلول حسنين
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تعد المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) واحده من اهم الادوات ، بل التقنية الاكثر استعمالاً في مجال دينامية الجماعات ، والتي تهدف الي معرفة وفهم طبيعة العلاقات الاجتماعية بين اعضاء الجماعة بطريقة موضوعية ، وتعتمد المقاييس السوسيومترية علي الاساليب العلمية الدقيقة التي تساعد علي اكتشاف مواطن التجاذب والتنافر بين اعضاء الجماعة ، بالإضافة الي التعرف علي الاعضاء المنعزلين او المنبوذين داخل الجماعة ، بالرغم ان المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) من اهم المقاييس التي تستخدم في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة العمل مع الجماعات بصفة خاصة ، والتي توضح مدي اهمية الجماعات المدرسية بصفة عامة وجماعات النشاط المدرسي بصفة خاصة ، الا ان هناك الكثير من الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام للمقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) مع جماعات النشاط المدرسي ، لذا الهدف البحث الحالي الي التعرف علي الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي .
الكلمات المفتاحية : المعوقات – المقاييس السوسيومترية – جماعة النشاط المدرسي .
• اولاً : مدخل الي مشكلة الدراسة :-
تعتبر المدرسة احدي مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي يعهد اليها المجتمع بمهمة رعاية ابنائه وتنشئتهم واكسابهم القيم والاتجاهات البناءة الي جانب اكسابهم المعارف والخبرات والمهارات التي تساعدهم علي مواجهة المواقف المختلفة ، ومساعدتهم علي اشباع حاجاتهم وحل مشكلاتهم ثم الارتقاء بالمستوي التعليمي والخلقي لهم .
والخدمة الاجتماعية من ابرز المهن الحديثة التي تسهم بشكل متخصص في ممارسة المدرسة لوظيفتها الاجتماعية حيث تتعامل مع احتياجات ومشكلات اجتماعية تعوق العملية التعليمية وتتطلب بالتالي مقابلة تلك الاحتياجات .
لذلك نجد ان طريقة العمل مع الجماعات تساعد المدرسة علي تحقيق اهدافها فيما يتعلق بإعداد التلاميذ والطلاب لفهم فلسفة المجتمع وأهدافه عن طريق تدريبهم علي الحياة الجماعية مما ينعكس ذلك علي تحمل المسئولية الاجتماعية في المجتمع الخارجي والحياة العامة
وتعد المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) واحده من اهم الادوات ، بل التقنية الاكثر استعمالاً في مجال دينامية الجماعات ، وانها تهدف الي الكشف عن شعبية كل عضو داخل الجماعة وذلك في اتجاهين : اما ان يكون الغرض من هذه التقنية اختيار جماعات متماسكة قصد انجاز عمل ما وفي هذه الحالة يتم الاهتمام اساسا بالعلاقات المتبادلة ، واما ان يكون الغرض منها الكشف عن مواطن القوه والضعف في العلاقات بين الاعضاء قصد التفكير في الحلول المناسبة لتطوير العلاقات بين الاعضاء .
• ثانياً : اهمية الدراسة :-
6. المجال المدرسي من اقدم مجالات لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية وبه العدد الأكبر من الممارسين للخدمة الاجتماعية.
7. جماعات النشاط المدرسي هي أداة الممارسة بالنسبة للأخصائي الاجتماعي لتحسين العلاقات الاجتماعية والتفاعل بين الأعضاء.
8. المقاييس السوسيومترية أداه هام من الأدوات التي يعتمد عليها الأخصائي الاجتماعي لقياس شبكة العلاقات وتحسينها.
9. المقاييس السوسيومترية في طريقة خدمة الجماعة لم تحظي بالاهتمام الكافي من قبل الاكاديميين أو الممارسين باستخدامها وتطويرها وتحديثها بالرغم من أهميتها في تطوير الطريقة بما يتلاءم مع احتياجات ومشكلات المجتمع المعاصر.
10. طريقة خدمة الجماعة في حاجة ماسة لتفعيل استخدام المقاييس السوسيومترية في الوقت الحاضر وذلك لمساعدتها على تحقيق أهدافها في المجال المدرسي.
• ثالثاً : أهداف الدراسة :-
تسعي هذه الدراسة الي تحقيق هدف رئيسي هو :
” تحديد معوقات استخدام الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ”
- ويتفرع من الهدف الرئيسي مجموعة من الاهداف الفرعية هي :-
6- تحديد المعوقات المرتبطة بمعارف الاخصائي الاجتماعي حول المقاييس السوسيومترية .
7- تحديد المعوقات المرتبطة بفهم الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية .
8- تحديد المعوقات المرتبطة باعداد وتصميم الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي .
9- تحديد المعوقات المرتبطة بتطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي .
10- المقترحات الخاصة لتفعيل استخدام الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي .
• رابعاً : تساؤلات الدراسة :-
تسعي الدراسة الراهنة للإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي :-
” ما معوقات استخدام الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ؟ ”
- ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :-
6- ما المعوقات المرتبطة بمعارف الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي؟
7- ما المعوقات المرتبطة بفهم الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ؟
8- ما المعوقات المرتبطة بأعداد وتصميم الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ؟
9- ما المعوقات المرتبطة بتطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ؟
10- ما المقترحات الخاصة لتفعيل استخدام الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ؟
• خامساً : مفاهيم الدراسة :-
- مفهوم المعوقات .
- مفهوم المقاييس السوسيومترية .
- مفهوم جماعات النشاط
• سادساً : الموجهات النظرية للدراسة :-
- نظرية التفاعلية الرمزية
• سابعاً : نوع الدراسة :-
تنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية ، حيث تهدف الي تحديد معوقات تطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) مع جماعات النشاط المدرسي .
• ثامناً : المنهج المستخدم :-
اعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعين بالمدارس مجتمع الدراسة ، وذلك باعتبار المسح الاجتماعي من انسب المناهج للدراسات الوصفية .
• تاسعاً : ادوات الدراسة :-
الاداة : هي الوسيلة المستخدمة في جمع البيانات او تصنيفها وجدولتها ، وهناك الكثير من الوسائل التي تستخدم للحصول علي البيانات ويمكن استخدم عدد من الادوات في الدراسة وهي :-
- استمارة استبيان خاصة بتحديد معوقات تطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) مع جماعات النشاط المدرسي .
- دليل المقابلة شبة المقننة مع الخبراء والمتخصصين .
• عاشراً : مجالات الدراسة :-
- المجال البشري :-
تكون مجتمع الدراسة من ( 59 ) اخصائي اجتماعي ، العاملين بالمدارس الثانوية بإدارة بني سويف التعليمية .
المجال المكاني :-
يتم تطبيق الدراسة علي جميع مدارس المرحلة الثانوية التابعة لإدارة بني سويف التعليمية
- المجال الزمني :-
. هي الفترة الزمنية التي استغرقها الباحث في عملية جمع البيانات من فترة 18 / 5 /2023 الي 18 / 6 / 2023 .
• الحادي عشر : النتائج المستخلصة من الدراسة في ضوء تساؤلاتها .
باستعراض ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها بالاعتماد على نتائج البيانات والجداول الإحصائية السابقة سواء المتعلقة بمجتمع الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين والمقابلات التي أجرها الباحث مع الخبراء والمتخصصين في طريقة العمل مع الجماعات ، وبالرجوع إلى التساؤلات التي صاغها الباحث في الدراسة الحالية يمكن الإجابة على هذه التساؤلات مع مراعاة مدي تحقيق الدراسة لأغراضها العلمية وذلك فما يلي :-
‌أ- عرض نتائج الدراسة المرتبطة باستمارة الاستبيان مع الأخصائيين الاجتماعيين :-
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الأول :
ما المعوقات المرتبطة بمعارف الأخصائي الاجتماعي حول استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي: ضعف معرفة الأخصائي الاجتماعي بخطوات أعداد القياس السوسيومتري ، نقص معارف الأخصائي الاجتماعي حول أهداف القياس السوسيومتري ،قلة الحصول على دورات تدريبية حول استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ،ضعف قدرة الأخصائي الاجتماعي على توظيف المعاملات الإحصائية الخاصة بالمقاييس السوسيومترية ،نقص المعارف حول استخدام السوسيوجرام مع جماعات النشاط المدرسي.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الثاني :
ما المعوقات المرتبطة بفهم الأخصائي الاجتماعي لاستخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي: عدم إلمام الأخصائي الاجتماعي بشروط بناء القياس السوسيومتري ،صعوبة توظيف الأخصائي الاجتماعي لخصائص القياس السوسيومتري ،عدم القدرة على التمييز بين مكونات القياس السوسيومتري ،صعوبة توظيف المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ،صعوبة فهم طبيعة العلاقات الاجتماعية داخل الجماعة.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الثالث:
ما المعوقات المرتبطة بإعداد وتصميم الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط وجاءت كالتالي : قدرة الأخصائي الاجتماعي على تصميم المقاييس السوسيومترية بأشكال مختلفة ، ضعف قدرة الأخصائي الاجتماعي على صياغة السؤال السوسيومتري ، عدم مراعاة الفترة الزمنية عند تصميم المقاييس السوسيومترية ،عدم مراعاة الأخصائي الاجتماعي لمكانة الأعضاء عند تصميم المقاييس السوسيومترية ، تجاهل الأخصائي الاجتماعي لمرحلة تحكيم المقاييس السوسيومتري.
• النتائج مرتبطة بالتساؤل الرابع:
ما المعوقات المرتبطة بتطبيق الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : ضيق الوقت أمام الأخصائي الاجتماعي لتطبيق المقاييس السوسيومترية ،ضعف خبرة الأخصائي الاجتماعي في تطبيق المقاييس السوسيومترية على أعضاء الجماعة ،تدخل الأخصائي الاجتماعي في اختيار الأعضاء للعبارات المراد قياسها ، ضعف قدرة الأخصائي الاجتماعي على تحديد درجة التماسك بين أعضاء الجماعة.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الخامس:
ما المقترحات الخاصة لتفعيل استخدام الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : تدريب الأخصائي الاجتماعي علي كيفية تطبيق المقاييس السوسيومترية ، تنمية الجانب المعرفي للأخصائي الاجتماعي عن أهمية المقاييس السوسيومترية ، اهتمام إدارة المدرسة بتلبية احتياجات الأخصائيين الاجتماعين عند تطبيق المقاييس السوسيومترية ، كسر حالة الجمود بين الأخصائي الاجتماعي وأعضاء جماعات النشاط المدرسي ،توفير مراجع حول المقاييس السوسيومترية بالمكتبة السوسيومترية.
‌ب-شبة المقننة مع الخبراء والمتخصصين :-
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الأول :-
ما مقترحات سيادتكم في مواجهة المعوقات المرتبطة بمعارف الأخصائي الاجتماعي حول استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : التحسين المستمر لأدوار الأخصائي الاجتماعي المهنية من خلال الدورات التدريبية ، الاطلاع على كل ما هو جديد في مهنة الخدمة الاجتماعية ، إكساب الأخصائي الاجتماعي المعارف الحديثة المرتبطة بالممارسة من خلال حضور المؤتمرات العلمية ، عقد لقاءات علمية حول استخدام المقاييس السوسيومترية ، أجراء تعديلات في مناهج الخدمة.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الثاني :-
ما مقترحات سيادتكم في مواجهة المعوقات المرتبطة بفهم الأخصائي الاجتماعي حول استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي :- التركيز على فهم العلاقات الاجتماعية بين أعضاء جماعات النشاط المدرسي ، ادراك الأخصائي الاجتماعي للأشكال المختلفة للمقاييس السوسيومترية ، اطلاع الأخصائي الاجتماعي على المراجع العلمية المرتبطة بنظرية الاختيار السوسيومترية ، إلمام الأخصائي الاجتماعي بشروط بناء القياس السوسيومتري ، تدريب الأخصائي الاجتماعي على استخدام المصفوفة السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ، تبادل الخبرات بين الأخصائيين الاجتماعيين في المقاييس السوسيومترية.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الثالث :-
ما مقترحات سيادتكم في مواجهة المعوقات المرتبطة بتصميم الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : الاستعانة بالمتخصصين عند تصميم المقاييس السوسيومترية للاستفادة من خبراتهم ، ا مساعدة المشرف للأخصائي الاجتماعي في تصميم المقاييس السوسيومترية ، حث الأخصائيين الاجتماعيين على الاطلاع على مقاييس معدة ومحكمة ، حث الأخصائيين الاجتماعيين على تحكيم المقاييس السوسيومترية من الخبراء والاكاديميين ، التركيز على مصلحة الجماعة أثناء تصميم المقاييس السوسيومترية والبعد عن المصلحة الشخصية ، توفير الإمكانات المادية اللازمة لتصميم المقاييس السوسيومترية.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الرابع :-
ما مقترحات سيادتكم في مواجهة المعوقات المرتبطة بتطبيق الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : إلمام الأخصائي الاجتماعي بالإمكانيات المتاحة بالمدرسة والتي تساعده على تطبيق المقاييس السوسيومترية ، مراعاة الحجم الأمثل للجماعة حتي لا يؤثر على التفاعل الجماعي ، تعريف الأخصائي الاجتماعي بمميزات تطبيق المقاييس السوسيومترية ، تعاون فريق العمل بالمدرسة لمساعده الأخصائي الاجتماعي على تطبيق المقاييس السوسيومترية ، توضيح الغرض من تطبيق المقاييس السوسيومترية للأخصائيين الاجتماعيين ، فهم الأخصائي الاجتماعي لطبيعة جماعات النشاط المدرسي.
• النتائج المرتبطة بالتساؤل الخامس :-
من وجهة نظر سيادتكم ما مقترحاتكم لتحسين استخدام الأخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي وجاءت كالتالي : توفير الأشراف المهني لمساعده الأخصائي الاجتماعي على تطبيق المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ، الاهتمام بالأعداد النظري والعلمي للأخصائي الاجتماعي ، توفير الوقت للأخصائي الاجتماعي لاستخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي ، استخدام الوسائل المتعددة لدراسة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء الجماعة ، التركيز على المكانة السوسيومترية للعضو داخل الجماعة لأنه كلما زادت القوي التي تدفعه للانضمام للجماعة ، حث الأخصائي الاجتماعي على أهمية تطوير إداءة المهني واستخدام المقاييس السوسيومترية ، مراعاة تبادل التأثير والتأثر بين أعضاء الجماعة وليس الهدف التجمع فقط.