Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Mothers’ Awareness about Accident Prevention Toward Their Preschool Children/
المؤلف
Mohamed, Radwa Emad.
هيئة الاعداد
باحث / Radwa Emad Mohamed Beshara
مشرف / Seham Guirguis Ragheb
مشرف / Nadia Ibrahim AbdElaty
مشرف / Nadia Ibrahim AbdElaty
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
257 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/11/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 256

from 256

Abstract

تعتبر الحوادث والإصابات احد المشاكل الصحية الرئيسية كما تعتبر من الاهتمامات الاجتماعية التى تؤثر على جميع السكان ، وخاصة الأطفال في سن ما قبل المدرسة و الصغار هم الفئة الرئيسة الذين يتعرضون الى الحوادث و الإصابات غير المقصودة و التي تحدث في معظم الحالات في الحضانة او المدرسة أو المنزل أو في البيئة المحيطة.
لذلك وعى الأم ومعرفتها بشأن الوقاية من الحوادث سيمنع وقوع الحوادث ، كما أن غالبية الحوادث في المنزل يمكن الوقاية منها ، لذا من المهم ان نوفر للأمهات في مجتمعاتنا معلومات حول كيفية منع وقوع الحوادث وذلك عن طريق نشر المعلومات حول الوقاية من الحوادث . حيث ان من المحتمل حدوث الاصابات بسبب نقص المعرفة والممارسات المتعلقة بالوقاية من الحوادث ، يجب على الجميع العمل من أجل الوقاية وتعزيز صحة الأطفال .
أهدف الدراسة:
تهدف هذة الرسالة الى:
تقييم وعي الأمهات حول الوقاية من الحوادث الإسعافات الأولية لأطفالهن في سن ما قبل المدرسة من خلال:
1- تقييم معرفة الأمهات بالوقاية من الحوادث المنزلية.
2- تقييم ممارسة الأمهات للوقاية من الحوادث والإسعافات الأولية.
3- تقييم بيئة المنزل.
الاسئلة الدراسة:
ولتحقيق هدف هذه الدراسة تمت صياغة الاسئلة البحثية التالية:-
1. ماهو مستوى وعى الام بالمعرفة المتعلقة بالحوادث المنزلية والوقاية منها؟
2. ماهو مستوى الام بالممارسات المتعلقة بالحوادث المنزلية والوقاية منها؟
3. هل هناك علاقة بين الخصائص الاجتماعية للأم ومعرفتهم بالوقاية من الحوادث؟
4. هل هناك علاقة بين معرفة الأم وممارستها للوقاية من الحوادث؟
5. هل هناك علاقة بين الخصائص الاجتماعية للام و ممارستها للوقاية من الحوادث؟
طرق البحث
تصميم البحث:
تم استخدام التصميم الوصفي التحليلي لإجراء هذه الدراسة.
مكان البحث:
أجريت هذة الدراسة في قرية كفر شبين التابعة لمحافظة القليوبية. من خلال الزيارات المنزلية.
العينة:
تم اختيار العينة بشكل عشوائي في هذه الدراسة ، وكان عدد العينة(240) أم و تم اختيار الأمهات وأطفالهن في مرحلة ما قبل المدرسة من المكان المذكور سابقًا لاختبار تأثير الاستراتيجيات الداعمة للوقاية من الحوادث.

أدوات جمع البيانات:
تم استخدام الأدوات التالية لجمع البيانات لهذه الدراسة:
الأداة الأولى: تم استخدام استمارات استبيان، حيث اشتمل على ثلاثة أجزاء
الجزء الأول: تضمن هذا الجزء بيانات حول
 الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للأمهات: العمر ومستوى التعليم وعدد الأطفال ونوع الأسرة ودخل الأسرة.
 استمارة الطفل: مثل العمر والجنس والترتيب في الأسرة.
الجزء الثاني: للتقييم
أ‌- معرفة الأمهات بالحادث والتي تشمل: معنى الحادث ، وأسبابه ، وعوامل الخطر المرتبطة به ، ونوع الحادث.
ب‌- معرفة الأمهات بالإسعافات الأولية والتدابير الواجب تقديمها للطفل في المنزل.
الجزء الثالث: لتقييم ممارسات الأمهات المبلغ عنها فيما يتعلق بخطوات الوقاية من الحوادث.
الأداة الثانية: لتقييم قائمة التحقق من سلامة المنزل البيئية.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن 80٪ من الأمهات الخاضعات للدراسة لديها معرفة غير مرضيه وفقًا لمعرفتهن الكلية عن الحوادث لأطفالهن في سن ما قبل المدرسة وكان إجمالي معرفة الامهات عن الكسور وإجمالي المعرفة عن الاختناق”هما أعلى الدرجات. في حين ”إجمالي المعرفة عن الغرق وإجمالي المعرفة عن الخدش أو العض من حيوان أليف”حصلواعلى أدنى الدرجات فيما يتعلق بالمعرفة عن انواع الحوادث , وان 92.1% من الامهات الخاضعة للدراسة لديها ممارسات غير كافية لإجمالي ممارسات الإسعافات الأولية المبلغ عنها ،وقد كان إجمالي الممارسات المبلغ عنها حول الصدمة الكهربائية وإجمالي الممارسات المبلغ عنها حول الخدش أو العض بواسطة حيوان أليف حصلوا على أعلى الدرجات. وفي الوقت نفسه، ”حصل إجمالي الممارسات المبلغ عنها حول الجرح وإجمالي الممارسات المبلغ عنها حول الكسر على أدنى الدرجات فيما يتعلق بالممارسات الكافية عن الاسعافات الاولية لانواع الحوادث، و 64.2٪ من الأمهات لديهن إجابات غير مرضية لإجمالي الممارسات المبلغ عنها حول الوقاية من الحوادث ، 60.4٪ إجمالي السلامة المنزلية. والبيئة المحيطة بها و 39.6٪ بيئة غير آمنة إجمالا. علاوة على ذلك ، كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الإجمالية للأمهات وسلامة البيئة الكلية والممارسات الكلية.
الخلاصة:
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، لخصت فى ان أقل من ربع الأمهات اللاتي شملتهن الدراسة لديهن معرفة صحيحة بالحوادث؛ أقل من ثلثيهم ليس لديهم ممارسات كافية بشأن الوقاية من الحوادث. وأكثر من أربعة أخماسهم لديهم إجابات غير كافية حول ممارسات الإسعافات الأولية تجاه الحوادث لأطفالهم في مرحلة ما قبل المدرسة.
كما وجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين العمر ومستوى التعليم ومهنة الأم والمعرفة الكلية. كما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دخل الأسرة وإجمالي المعرفة. بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين مستوى تعليم الأمهات وإجمالي الممارسات والعمل المهني وإجمالي الممارسات ذات دلالة إحصائية. كما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دخل الأسرة العمرية وإجمالي الممارسات.