الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأطفال هم زينة هذه الحياة وهم بناة المستقبل، ونظرًا للمسئوليات الكبيرة التي تقع على عاتقهم في رفعة عائلاتهم وشعوبهم. فإن مرحلة الطفولة هي الأساس لتكوين الشخصية وترسيخ لما يجب تعلمه. وأطفال اليوم يعانون من عدة مشاكل في بقاع مختلفة من العالم، الأمر الذي يعيق نموهم جسديًا وعقليًا ونفسيًا. ونتيجة لنسب الطلاق المتزايدة وتواجد مصر ضمن المراكز الأولى على المستوى الإقليمي. ولأن اللعب نشاط أساسي في حياة الطفل، واللعب في الهواء الطلق يعد أداة فعالة في تعليم الطفل، ومن المشتتات الإيجابية لتقليل الضغوط التي من الممكن أن يواجهها. قام البحث بدراسة فراغات الأطفال الحضرية وخاصةً فراغات الرؤية العمرانية المتواجدة بمراكز الشباب، لما تعانيه من تدهور وقصور وافتقاد عناصر مختلفة أهمها الأمان. كما تم دراسة احتياجات طفل الشقاق في الفراغ العمراني وكيفية تأثير عناصره في احتياجات الطفل وسلوكه من خلال استخدام المنهج الاستقرائي في الدراسة النظرية للفراغ العمراني وخاصة المعني بأنشطة الطفل، وكذلك خصائص أطفال الشقاق واحتياجاتهم.واتبع البحث المنهج التحليلي لإبراز العلاقة التبادلية بين احتياجات الطفل في الفراغ العمراني وعناصره وتأثير كل منهما على الآخر، للوصول لقائمة بالعناصر التي يجب توافرها في الفراغ العمراني لتلبية احتياجات الطفل وخاصًة طفل الشقاق، بجانب التأثير الإيجابي في سلوكه، واستنتاج نموذجًا لقياس أداء فراغات أنشطة الطفل العمرانية. وبالمنهج التطبيقي تم تطبيق نموذج قياس أداء فراغ أنشطة الطفل العمراني على مجموعة من فراغات الرؤية العمرانية بمراكز الشباب والوصول لأوجه القصور مع اقتراح خطة تطوير لتحويل تلك الفراغات لفراغات عمرانية ذكية تلبي احتياجات الطفل وتساعده على النمو وتنمية قدراته العقلية والجسدية. الكلمات المفتاحية Keywords فراغات أنشطة الطفل العمرانية – الفراغات العمرانية بمراكز الشباب – احتياجات الطفل بالفراغ العمراني– الفراغ العمراني الذكي– احتياجات أطفال الشقاق . |