Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى بإستخدام تدريبات المقاومة الكلية للجسم (T.R.X) والحبال المطاطية على رفع مستوى الأداء البدنى والمهارى لناشئى كرة الماء /
المؤلف
حسن، محمد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمـد محمـود أحمـد حسـن
مشرف / طارق محمد صلاح الدين فضلى
الموضوع
كرة الماء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
11/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
إن الإنجازات الرياضية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة تعكس بوضوح مدى الاستفادة من التقدم العلمي بتطويع التطبيقات المختلفة للعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي في إعداد الرياضيين للوصول بهم إلى المستويات العالية بدءا من مرحلة الناشئين باعتبارها الركيزة الأساسية الأولى التي يعتمد عليها في تحقيق الطموحات الرياضية ، حيث إننا نعيش الآن عصراً جديداً تغير فيه كل شيء بسبب التقدم الهائل في العلم والتكنولوجيا الذى جعل العديد يحاولون التعديل والتطور، ووصل هذا التعديل والتطور إلى جميع المجالات ومن هذه المجالات مجال التعليم لما له من تأثير كبير وواضح في المساعدة على إعداد أجيال تساير التطور والتقدم ، كما أن الوصول إلى تلك المستويات الرياضية العليا في مجال التدريب ليس وليد الصدفة ولكن نتيجة للتخطيط العلمي والبحث عن طرق وأساليب علمية فعالة .
كما أن التقنيات الحديثة هي مجموعة الأجهزة والوسائل التكنولوجية المتطورة والتي يمكن الاستفادة بها في تطوير قدرات اللاعبين أثناء التدريب للارتقاء بمستوياتهم أثناء المنافسات، وتساهم في توفير الوقت والجهد والمال في كثير من المجالات والأنشطة الرياضية المختلفة (55 : 222) .
ويشير كلاً من يونس أبو حصيرة (2020) ، عبدالمنعم عبدالواحد (2021) إلى أن التدريب بالمقاومات بمثابة الجزء الرئيسي والمكمل لفترة الإعداد للاعبين خلال الموسم التدريبي وذلك بتنمية الجوانب المختلفة ، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية وجود تحسن في مستوى اللياقة البدنية للاعبين الصغار بإتباع الخطوات والتعليمات الصحيحة الخاصة ببرامج تدريب المقاومات (56 : 3) (19 : 5)
ويذكر” أبو العلا عبدالفتاح وأحمد نصر الدين”(2003م) أن اللياقة البدنية تعبر عن مقدرة الفرد
في سرعة تهيئة وتكيف أجهزة الجسم الداخلية لمقابلة الأعباء البدنية سواء في التدريب أو في المباريات بحيث يحدث هذا التكيف وهذه التهيئة تحسناً ملحوظاً في وظائف الجهاز الدوري التنفسي وتكون المحصلة الاقتصادية في الجهد والتحسن في الأداء البدني (2 :210) .
ويذكر ” فتحي هادى ” (2010م ) أن الإعداد البدني هو اكتساب الفرد الرياضي للصفات البدنية الأساسية بصورة شاملة وعامة ومتزنة وهو العمل على رفع مستوى الفرد بدنيا وحركيا بصورة عامة متكاملة بالتنمية الشاملة والمتكاملة المتزنة لجميع قدرات الفرد البدنية والحركية
(26: 80) .
و يتفق كلاً من عادل عبد البصير علي وإيهاب عادل عبد البصير (2004) , وعصام الدين عبد الخالق مصطفي (2005) على أهمية استخدام المقاومات في تنمية عناصر اللياقة البدنية والعضلية والحركية بصورة خاصة.
وتدريبات المقاومة هي احدي اساليب التأهيل والتدريب الهامه التي تعمل على تقويه عضلات الجسم وتعزيز الصحة واستخدمها في أعاده التأهيل الحركي والبدني للإصابات الرياضية وتحسين الاداء الرياضي ويعتبر الهدف الاساسي من استخدام التمرينات المعلقة على اسطح غير مستقرة لفاعليتها أثناء تقويه عضلات الجسم المختلفة وتنميه الاتزان للرياضيين واستخدمها في عمليه تأهيل الاصابات الرياضية , وعند اجراء رسم كهربائي للعضلات العاملة أثناء تأدية تلك التمرينات أتضح ان استخدمها يزيد من قوة الشد والجذب للعضلات عن غيرها من التمرينات التقليدية حيث اثبتت ان استخدام تلك الانواع يعطي اشراك عضلات غير مشتركه عند مقارنتها بالتمارين التقليدية والتي تعمل على الوقاية اللاعب من الاصابات المختلفة بهدف تحسين الاداء الرياضي واكتساب ميزة تنافسيه (105)
ويرى الباحث أن إستخدام أدوات التدريب المساعدة في التدريب يكسب التدريب تشويقاً بالإضافة إلى فاعلية تلك الأدوات في جذب اهتمام الرياضيين, وتعد تدريبات المقاومة باستخدام الحبال المطاطية من التدريبات التي تعتمد على الشد بقوة ضد المقاومة التي تؤثر مباشرة على الكتلة العضلية، وهي أداة مناسبة للرجال والنساء والمراحل السنية المختلفة للرياضيين, حيث أصبح من الشائع استخدامها كثيرا من قبل الأعمار كافة في الفترة الحالية وذلك لأنها تساعد في شد الجسم بشكل عام وأيضا التخلص من الترهلات، بل وبالتدريج تقوي المفاصل والأربطة والعظام وينصح باستخدامها لتطوير القدرات البدنية لدى الرياضيين وتحسين الأداء البدني والمهاري لديهم.
يعتبر نشاط كرة الماء احد الانشطة المتميزة كنشاط رياضي تنافسي له اهميته , فرغم حداثتها اذا ما قورنت ببعض الالعاب الجماعية الأخرى الا انها استطاعت ان تتقدم في عدد ليس لقليل من دول العالم وكان لانتشار هذة الرياضة في معظم الدول اثره العميق في زيادة الاهتمام بها من خلال تطبيق الدراسات والبحوث لتطوير ذلك النشاط والذى ادى الي ظهور وسائل واساليب جديدة في التدريب جعلت المباريات تأخذ شكلاً تنافسياً مما فرض علي اللاعبين ضرورة امتلاك قدرات بدنية وفنية عالية بالاضافة الى القدرة علي تنفيذ الواجبات الخططية حيث انتقل التنافس من المهارات والعضلات الى العقل والاعصاب . (53 : 6)
وحيث كانت لعبة كرة الماء إلى عهد قريب هى لعبة السباحين الذين وصلوا إلى مستوى عالى فى السباحة ثم إعتزلوا أملاً منهم فى مد فترة شهرتهم الدولية. وليست كرة الماء لعبة يستطيع البدء فى تعلمها سباح ردئ المستوى المهارى فى السباحة بغرض الوصول إلى أعلى المستويات فيها, ولكن كرة الماء لعبة لها متطلباتها الخاصة والتى تبدأ من السنوات الأولى إذا أراد الفرد أن يصل فيها إلى أعلى مستوى, وعلى ذلك فإنه كلما بدأ اللاعبون من مرحلة الطفولة فى تعلم الطرق الفنية والمبادئ الأساسية لكرة الماء كلما أدى ذلك إلى رفع المستوى الذى سيصلون إليه فى الأداء واللعب. وعلى ذلك ينصح الخبراء بأن يتعلم الأطفال بدءاً من سن 12 سنة طرق التحكم فى الكرة إلى جانب إتقان مهارات السباحة (40: 13) (90: 46-54).
يجب أن يمتلك لاعبى كرة الماء مستوى جيد وعالى من السباحة السريعة, حتى يستطيعون تنفيذ الواجبات الهجومية والدفاعية, إلى جانب القدرة فى التخلص من مراقبة الخصم, وهذه السباحات القصيرة السريعة يكررها لاعبى كرة الماء بتركيز كبير خلال المباراه, مما يتطلب أن يكونوا على مستوى عالى من التحمل (40: 45) (78 : 47 – 51) (89 : 95 – 104).
ومن خلال قيام الباحث بإجراء دراسة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية بعنوان ”فاعلية برنامج تدريبى لمهارات كرة الماء لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنيا” والتى كانت أحد مشكلاتها عدم وجود فريق كرة ماء بمنطقة شمال الصعيد بوجه عام وبمحافظة المنيا بوجه خاص – والتى هدفت إلى وضع أساس علمى لبناء قاعدة وبنية تحتية
لعمل فريق كرة ماء في صعيد مصر بصفة عامة وبمحافظة المنيا بصفة خاصة .
وإستكمالاً لهذا العمل ومن خلال خبرة الباحث كعمله مدرب في العديد من الأندية الرياضية ومن خلال إطلاع الباحث والمسح المرجعى للعديد من الدراسات السابقة والبحوث المرتبطة
وجد أنه ما زالت هناك بعض الصعوبات التى تواجه كثير من المسئولين لتكوين مثل هذه الفرق
ويعزو الباحث تلك الأسباب إلى أن الكثير (سواء الباحثين أو المدربين) يغفلون عن مراعاة التنمية المتزنة للعضلات - حيث أن هذا يُعتبر متطلب أساسى لممارسة هذه الرياضة , كما أن هناك قصور
في استخدام الأدوات والأساليب الحديثة في التدريب - لذا جاءت فكرة البحث في محاولة التعرف علي تأثير تدريبات كلاً من TRX) المقاومة الكلية للجسم) و (الحبال المطاطية) علي رفع مستوى الأداء البدنى والمهارى لناشئى كرة الماء والتي يتشابه فيها المسار الزمني للقوة في المجموعات العضلية العاملة خلال التمرين مع المسار الزمني للقوة أثناء أداء المهارة بذاتها حيث إنها من أنسب الأدوات التي يمكن من خلالها تحسين القدرات البدنية وبالتالي تحسين مستوي أداء المهارات ورفع مستوي القدرات البدنية والمهارية للمبتدئين كرة الماء .
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث فى إعداد وإنشاء فريق كرة ماء بمحافظة المنيا , وزيادة وعى القائمين على أنشطة التربية الرياضية والبدنية بأهمية رياضة كرة الماء مما يسهم فى نشرها فى جميع المناطق المنعدمة فيها هذه الرياضة, ويكون مرجعاً للباحثين والمدربين والعاملين بمجال الرياضات المائية والتدريب الرياضى للمساهمة فى الإرتقاء برياضة كرة الماء.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تدريبى بإستخدام تدريبات المقاومة الكلية للجسم (T.R.X) والحبال المطاطية ومعرفة تأثيره على رفع مستوى الأداء البدنى والمهارى لناشئى
كرة الماء .
فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الأولى المستخدمة تدريبات TRX (تدريبات المقاومة الكلية للجسم) فى المستوى البدنى والمهارى لناشئى كرة الماء لصالح القياس البعدى .
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الثانية المستخدمة تدريبات (الحبال المطاطية) فى المستوى البدنى والمهارى لناشئى كرة الماء
لصالح القياس البعدى .
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى المستوى البدنى والمهارى لناشئى كرة الماء.
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث:
إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث ولقد إستعان بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعتين تجريبيتين بإتباع القياس القبلى والبعدى لكل مجموعة .
مجتمع وعينة البحث:
أشتمل مجتمع البحث على لاعبى كرة الماء المبتدئين بمركز شباب المدينة ”أ” والبالغ
عددهم (74) لاعب ، ثم قام الباحث بإختيار عينة عمدية قوامها (48) ثمانية وأربعون لاعب .
الخطوات التنفيذية للبحث:
بعد أن تم تحديد الإختبارات والقياسات وكذلك الأدوات والأجهزة اللازمة للدراسة وإختيار عينة البحث, قام الباحث بعمل مجموعة من الإجراءات والخطوات الهامة التى تساعد على تنفيذ تجربة البحث بطريقة علمية وسليمة وتلك الاجراءات هى:
المرحلة الاولي وقد اشتملت على:
1- إتمام الموافقات الإدارية.
2- إختيار السادة المساعدين.
3- الدراسة الاستطلاعية.
4- إجراء القياسات القبلية للمتغيرات قيد البحث.
5- التاكد من مدي إعتدالية توزيع أفراد عينة البحث والتكافؤ بين مجموعة البحث.
الموافقات الإدارية:
- مخاطبة (هيئة إشراف البحث) للموافقة علي البدء في تنفيذ خطة البحث.
- مخاطبة السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث لإتخاذ ما يلزم نحو تسهيل مهمة الباحث في تطبيق البرنامج وإجراء القياسات والإختبارات (قيد البحث) بمجمع حمام السباحة – جامعة المنيا والملاعب الفرعية بالكلية, وكذلك إستعارة بعض الأدوات والأجهزة العلمية المستخدمة في البحث.
- تحديد أماكن بديلة قام الباحث بالإتصال بكل من مدير حمام السباحة التابع للتربية والتعليم والمدير الإداري لأحد الحمامات الخاصة بنادى الطيران وذلك لإستخدامها كأماكن بديلة لتنفيذ بعض أو كل الوحدات التدريبية بالبرنامج في حالة توقف مجمع حمام السباحة بالجامعة أثناء فترة تنفيذ خطة البحث وتطبيق البرنامج.
إختيار المساعدين:
تم إختيار عدد (11) إحدى عشر من السادة الباحثين والمدربين والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والمعاونين بكلية التربية الرياضية – جامعة المنيا للمساعدة في عملية إجراء القياسات والإختبارات قيد البحث, حيث تم عقد إجتماع مع المساعدين والباحث لتعريفهم بأهداف وأهمية ومراحل تنفيذ البحث وكذلك تم شرح كيفية إجراء القياسات وتطبيق الإختبارات (قيد البحث) وتم تحديد إختصاصات كل منهم.
الدراسة الاستطلاعية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية التطبيق فى الفترة من 24/7/2021م إلى 1/8/2021م بغرض التعرف على مدى مناسبة البرنامج المقترح قيد البحث لعينة البحث الاساسية والتعرف على مدى سلامة وملائمة الأدوات والاختبارات المستخدمة ولتحديد الصعوبات التي تواجه تنفيذ القياسات والإختبارات والتأكد من سلامة الأجهزة العلمية والأدوات المستحدمة وتحديد ترتيب القياسات البدنية والمهارية وإيجاد معاملات الصدق والثبات للإختبارات البدنية والمهارية والقياسات
(قيد البحث) وقد أسفرت نتائج الدراسة الإستطلاعية عن:
1- تحديد وتقنين الأحمال التدريبية الموضوعة والمستخدمة فى البرنامج المقترح .
2- التأكد من سلامة وملاءمة الأدوات والإختبارات المستخدمة للبحث .
3- التأكد من فهم المساعدين لطريقة تسجيل وتدوين النتائج في الإستمارة المعدة لهذا الغرض بالإضافة إلي التأكيد علي إختصاصات كل منهم .
4- ترتيب الإختبارات والمهارية بحيث روعي عند أداء الإختبارات أن تبدا بالإختبارات البدنية
خارج الماء أولا ثم يليها الإختبارات البدنية داخل الماء فالمهارية وذلك لتوفير عامل الدقة في إجراء الاختبارات والقياسات.
5- إيجاد معاملات الصدق والثبات للإختبارات والقياسات (قيد البحث) .
القياسات القبلية:
أجريت القياسات القبلية فى متغيرات البحث على عينة البحث فى الفترة
من 3/8/2021م إلى 5/8/2021م.
المرحلة الثانية وقد اشتملت علي:
1- تنفيذ البرنامج.
2- القياس البعدى.
تنفيذ البرنامج:
استغرق تنفيذ البرنامج التدريبي (12) أسبوع، وتم التطبيق في الفترة من 7/8/2021م
إلى 28/10/2021م بواقع (4) وحدات أسبوعياً، حيث بلغ زمن الوحدة (120ق).
القياس البعدى:
قام الباحث بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج بإجراء القياسات البعدية لعينة البحث فى الفترة 1/11/2021م إلى3/11/2021م وبنفس الشروط التى إتُبعت فى القياس القبلى.
الأسلوب الإحصائى المستخدم:
فى ضوء أهداف وفروض البحث إستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:
قامَ الباحث بمعالجةِ البيانات باستخدامِ برنامج التحليل الإحصائي IBM SPSS Statistics 26 للحصول على المعالجات الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي، الوسيط، الإنحراف المعياري، النسبة المئوية، معامل الالتواء، إختبار ”ت” الفروق، إختبار ”ت” للعينات المستقلة، معامل الارتباط ”ر” لبيرسون، حجم التأثير باستخدام مربع إيتا، نسبة التحسن المئوية، إختبار مان ويتنى).
وقد إرتضي الباحث مستوى دلالة عند مستوي (0.05) للتأكد من معنوية النتائج الإحصائية للبحث.
الإستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل في التالي :
1. البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات TRX أثبت فاعليته في تحسين القدرات البدنية داخل وخارج الماء لدى ناشئى كرة الماء عينة البحث أفراد المجموعة التجريبية الأولى .
2. البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات TRX أثبت فاعليته في تحسين المتغيرات المهارية لدى ناشئى كرة الماء عينة البحث أفراد المجموعة التجريبية الأولى.
3. البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات الحبال المطاطية أثبت فاعليته في تحسين القدرات البدنية داخل وخارج الماء لدى ناشئى كرة الماء عينة البحث من أفراد المجموعة التجريبية الثانية.
4. البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات الحبال المطاطية أثبت فاعليته في تحسين المتغيرات المهارية لدى ناشئى كرة الماء عينة البحث من أفراد المجموعة التجريبية الثانية.
5. البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات TRX (المُستخدم للمجموعة الأولى) كان أكثر فاعلية وتأثيراً في تحسين القدرات البدنية داخل وخارج الماء لدى ناشئى كرة الماء عن البرنامج التدريبى بإستخدام تدريبات الحبال المطاطية (المُستخدم للمجموعة الثانية).
6. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريبات TRX فى الاختبارات المهارية
قيد البحث لصالح القياس البعدى لناشئى المجموعة التجريبية الأولى .
7. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريبات TRX فى الاختبارات البدنية خارج الماء وداخل الماء لصالح القياس البعدى لناشئى المجموعة التجريبية الأولى .
8. قيم حجم التأثير للمجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريبات TRX فى الاختبارات
قيد البحث تراوحت مابين (0.625 : 0.929) بنسبة تحسن تراوحت ما بين
(6.23% : 315.12%)
9. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة للمجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية)
في الاختبارات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى .
10. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية) في الاختبارات البدنية داخل وخارج الماء قيد البحث لصالح القياس البعدى .
11. قيم حجم التأثير للمجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية)
في الاختبارات قيد البحث تراوحت مابين (0.288 : 0.902) بنسبة تحسن تراوحت ما بين (4.22% : 290.70%)
12. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام تدريبات TRX والثانية باستخدام تدريبات
(الحبال المطاطية) في الاختبارات المهارية (السباحة بالكرة), ووجود فروق غير دالة إحصائياً في الاختبارات المهارية قيد البحث وفي اتجاه المجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريباتTRX , ماعدا الاختبارات المهارية (الاستلام- فاعلية الأداء المهاري) كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية)
13. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام تدريبات TRX والثانية باستخدام تدريبات
(الحبال المطاطية) في الاختبارات البدنية خارج الماء (القوة الانفجارية وثب عمودي- تحمل القوة- تحمل السرعة), ووجود فروق غير دالة إحصائياً في الاختبارات البدنية خارج الماء قيد البحث وفي اتجاه المجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريبات T.R.X , ماعدا الاختبارات البدنية خارج الماء (القوة الانفجارية وثب عريض) كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية) .
14. وجود فروق ذات دلالة احصائية فى قيمة ”ت” المحسوبة بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام تدريبات TRX والثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية) في الاختبارات البدنية داخل الماء (تحمل السرعة- التحمل الدوري التنفسي), ووجود فروق غير دالة إحصائياً في الاختبارات البدنية داخل الماء قيد البحث وفي اتجاه المجموعة التجريبية الأولى باستخدام تدريباتTRX , ماعدا الاختبارات البدنية داخل الماء (الرشاقة) كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية باستخدام تدريبات
(الحبال المطاطية) .
15. قيم حجم التأثير للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام تدريبات TRX والثانية باستخدام تدريبات (الحبال المطاطية) في الاختبارات قيد البحث تراوحت مابين (0.046 : 0.660) بنسبة تحسن تراوحت ما بين (0.50% : 10.88%) .
التوصيات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج يوصي الباحث بما يلي :
1. استخدام تدريبات TRX في البرامج التدريبية لتطوير القدرات البدنية داخل وخارج الماء والقدرات المهارية لناشئى كرة الماء .
2. استخدام تدريبات الحبال المطاطية في البرامج التدريبية لتطوير القدرات البدنية داخل وخارج الماء والقدرات المهارية لناشئى كرة الماء .
3. الاهتمام بالبرامج التدريبية التي تهدف لتحسين القدرات البدنية الخاصة لاسهامها في تطوير القدرات المهارية لدى لناشئى كرة الماء.
4. يجب الاهتمام بتصميم برامج تدريبية مقننه تستخدم الأدوات التدريبية الحديثة والمساعدة لتحسين القدرات البدنية والمهارية لناشئى كرة الماء .
5. ضرورة الاستعانة بالبرنامج التدريبي قيد البحث باستخدام تدريبات الحبال المطاطية لتحسين القدرات البدنية داخل وخارج الماء والقدرات المهارية لناشئى كرة الماء.
6. ضرورة الاستعانة بالبرنامج التدريبي قيد البحث باستخدام تدريبات TRX لتحسين القدرات البدنية داخل وخارج الماء والقدرات المهارية لناشئى كرة الماء.