Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليَّة برنامج تقييم المهارات الأساسية للتعلُّم واللُّغة لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين /
المؤلف
السيد، سحر حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبداللَّه فرغلي بخيت
مشرف / سحر حسن إبراهيم السيد
مشرف / إيمان مسعد سيد أحمد
مشرف / محمد سعيد سيد عجوه
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
149 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضْطِرَابَاتِ اللُّغــةِ وَالتَّخَاطُـبِ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

استهدفت الدراسة تحسين مهارات التواصل اللفظي باستخدام برنامج تقييم المهارات الأساسية للتعلّم واللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه خلال فترة المتابعة. تكونت عينة الدراسة من (14) طفل، مقسمين لمجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (7) أطفال، ومجموعة ضابطة تكونت من (7) أطفال، من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين، تراوحت أعمارهم مابين (6 : 9) سنوات، ومتوسط عمر قدره (7,9) سنوات وانحراف معياري (0,5)، ودرجة توحد (37:30) على، ونسبة ذكاء تراوحت بين (65: 84)، وللتحقق من هدف الدراسة تم استخدام مقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والبرنامج التدريبي تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة لتحسين مهارات التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بواقع (36) جلسة مدة كل منها(35) دقيقة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة جوهريًا بين القياس القبلي والبعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي والتتبعي مما يشير إلى فعاليَّة البرنامج التدريبي تقييم المهارات الأساسية للتعلُّم واللُّغة لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين.
الكلمات المفتاحية: مهارات التَّواصل اللَّفظي- الدَّمج– الأطفال ذوي اضطراب طيف التّوحد- تقييم المهارات الأساسية للتعلَّم واللَّغة.