Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الیقظة العقلیة والتنظیم الانفعالي كمنبئات بالاندماج الأكادیمي
لدى طلاب الجامعة العادیین وذوي كف البصر /
المؤلف
محمود، إكرام عبد العظيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إكرام عبد العظيم أحمد محمود
مشرف / محمد حسين سعيد
مشرف / مروة مختار بغدادي
مشرف / مصطفى حفيضه سليمان
مشرف / فوقيه احمد السيد عبد الفتاح
الموضوع
اليقظة العقلية. طلاب الجامعة. الاعاقة البصرية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
86 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
22/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 96

from 96

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية, والتنظيم الانفعالي والإندماج الاكاديمي لدى المراهقين ذوي الكف البصري والاسوياء. بالإضافة للكشف عن الفروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي كف البصر في كل من اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي والإندماج الاكاديمي . وتمت صياغة هذا الهدف من خلال عدة تساؤلات هي
1- هل توجد فروق بين طلاب الجامعة الأسوياء, وذوي كف البصر في اليقظة العقلية, والتنظيم الانفعالي, والإندماج الأكاديمي ؟
2- هل توجد علاقة ارتباطية دالة بين اليقظة العقلية, وابعادها من ناحية, والإندماج الاكاديمي وأبعاده من ناحية أخرى لدى طلاب الجامعة ذوي كف البصر والأسوياء ؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية دالة بين التنظيم الانفعالي وأبعاده من ناحية, والإندماج الاكاديمي وأبعاده من ناحية أخرى لدى طلاب الجامعة ذوي كف البصر والأسوياء ؟
4- إلى أي مدى تسهم اليقظة العقلية في التنبؤ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة الاسوياء, وذوي كف البصر ؟
5- إلى أي مدى يسهم التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة الاسوياء, وذوي كف البصر ؟
6- إلى أي مدى تسهم اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة الاسوياء, وذوي كف البصر ؟
منهج الدراسة وإجراءاته : قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للإجابة على تساؤلات الدراسة الراهنة: واحتوت عينة البحث على 83 طالب وطالبة(28 من الذكور, 55 من الإناث ) الاسوياء. بالإضافة إلى 70 طالبًا وطالبة من ذوي كف البصر, وانقسموا إلى
(23 )من الذكور, و(47 ) من الإناث . وتم اختيارهم من الفرق الدراسية الاربعة من كلية الآداب, وكلية علوم ذوي الاحتياجات بجامعة بنى سويف, وكلية الاداب وتربية بجامعة سوهاج, ودمياط, وذلك بمدى عمرى يتراوح بين 18 : 21 عاماً . وتم إحداث التكافؤ بين المجموعتين في كل من العمر, والحالة الاجتماعية, والمنشأ الريفي والحضري. كما قامت الباحثة باستخدام مقياس اليقظة العقلية( أحمد محمد صالح,2018),ومقياس الإندماج الاكاديمي
(مروة بغدادي, 2020), وصممت مقياس التنظيم الانفعالي .
وتراوحت فترة الإجراءات مدة زمنية وصلت إلى شهر تقريباً مابين 27/4/2022 إلى 1/6/2022 . وتم تحليل البيانات المستخرجة من خلال برنامج spss الإحصائي , والذي استخدم عدة طرق إحصائية مثل, معامل ارتباط بيرسون, واختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الإنحدار المتعدد .
نتائج الدراسة : ومن أهم ماجاءت به نتائج الدراسة وجود فروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي الكف البصري في كل من اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي والإندماج الاكاديمي . ووجود علاقة دالة بين اليقظة العقلية من ناحية والإندماج الاكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري من الجنسين . كما استطاعت اليقظة العقلية أن تتنبأ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين . كما وجدت النتائج علاقة دالة بين التنظيم الانفعالي من ناحية والإندماج الاكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري من الجنسين . كما استطاع التنظيم الانفعالي أن يتنبأ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين . وأخيراً استطاعت اليقظة العقلية بمفردها أن تتنبأ بالإندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين .