الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اقتضت الشخصية التحليل والتفسير نظرًا لأهميتها في الحدث الروائي، وطبيعة علاقتها المتأثرة بعنصري المكان والزمان ، فتنافس الدارسون على محاولات كشف أغوارها ، وإبراز كافة جوانبها . كما قامت الباحثة بمحاولة تحليل الشخصيات المتنوعة في روايات الكاتب أحمد مراد ، ومن ثَمّ توصلت إلى عدة نتائج بعد الإنتهاء من هذه الدراسة تمثلت فيما يلى :- 1. نوَّع الكاتب في قضاياه ما بين القضايا التاريخية والسياسية والاجتماعية لإبراز الدور المهم الذي تلعبه تلك القضايا في حياة الشعوب . 2. تناول الكاتب قضية ” الغربة ” ، وعبَّر عن الأثر السلبي لتلك القضية ، و دوره الواضح في التفكك الأسري . 3. أبرزالكاتب الأهمية القصوى لصلة الرحم ، ووجوب الترابط بين أفراد الأسرة رغم اختلاف طبائع الشخصيات . 4. إيمان الكاتب بعلاقة الصداقة الحقيقية ، وأهميتها بين الأصدقاء ، وتوضيح مدى تأثيرها الإيجابي في نفس الشخوص. 5. تناول قضية المس الشيطاني ، التي يرفض المجتمع تصديقها رغم حقيقتها ، والنصح بعدم إغفالها وتكذيبها . 6. أبرز قضايا تراثية مهمة أوضحت الحقائق المزيفة التي ينشرها اليهود لتضليل الشعوب. 7. ناقش الكاتب قضية المعلم ، وتردي وضعه الاجتماعي والمادي بسبب إهدار الحكومات لمكانته وكرامته. 8. ارتبطت القضايا التي ناقشها الكاتب بالواقع الذي تحياه الشعوب ، مما يؤكد إيمانه بأفكاره وقضاياه. 9. رسم الكاتب صورة لبعض الشخصيات السياسية الفاسدة عبَّرت عن حقيقتهم الظاهرة الزائفة ، والأثر السلبي الناتج عن وجود تلك الشخصيات في أوطاننا العربية مما يترتب عليه تردي أوضاعها . 10. رسم الكاتب صورة معبِّرة عن الشخصية اليهودية رغم اختلاف نوعها على مر العصور. 11. اهتم بإبراز شخصية رجل الدين ، ودوره الإيجابي في المجتمع . 12. رسم الكاتب صورة مغايرة لطبيعة عمودي الأسرة ” الأب – الأم ” تختلف عن الصورة المعهودة لهما ،ليؤكد اختلاف الشخصيات مهما بلغت مكانتها ، ومدى تأثر الأبناء بالسلوكيات السلبية للآباء والأمهات مترتبًا عليه هدم المجتمعات . 13. وضَّح الأثر السلبي للاحتلال على الشعوب المحتلة . 14. أقام الموازنات بين المرأة المصرية البسيطة المساندة لزوجها ولأسرتها ،والفنانات اللآتي يظهرن على شاشات التلفاز ، ومدى تأثر الشباب العربي بحقيقتهن الواهية . 15. عرض الإيجابيات والسلبيات لبعض التقنيات التكنولوجية الحديثة كالإنترنت ، وأثره السلبي البالغ على شخصية الطفل ، رغم إيجابياته المؤكدة في عمليات البحث والتنقيب عن كل جديد. 16. نوّع الكاتب فى اختياره للأماكن ما بين المفتوحة كالميادين والجبال والمقابر والأحياء ، والمغلقة كالمستشفيات والمعابد والبارات، وما تركه كلاهما فى نفسية الشخصيات الروائية . 17. كان لعنصر الزمان أثر واضح فى رواياته من خلال عرضه لكيفية قضاء شخوص رواياته ليومياتهم ؛ موضحًا الأزمنة المرتبطة بالأحداث والشخوص . 18. نوَّع الكاتب في المزاوجة السردية الحوارية من خلال دمجهما مع مستويات اللغة المختلفة. 19. استخدم الكاتب الرمز فى عدد من رواياته ، وتطلب ذلك من القارئ التركيز والتمعن فى قراءة الرواية للوصول إلى الهدف المنشود وفك اللغز الروائى . 20. اعتمد الكاتب فى أغلب رواياته على الوثائق والمستندات المؤرخة ليثبت حقيقة أقواله. 21. قدَّم الكاتب بعض النصائح المثمرة للمجتمعات العربية والإسلامية من خلال رواياته ، وتمثل أبرزها في أن الشعوب هي المسؤولة عن حل مشكلاتها ، فعليها أن لا تسمح بالظلم وتصفِّق له . |