الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي دراسة تأثير التعلم التنظيمي (كمتغير وسيط) في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي (كمتغير مستقل) والميزة التنافسية المستدامة (كمتغير تابع) وذلك بالتطبيق علي العاملين بالقطاع المصرفي المصري، حيث تمثل مجتمع البحث في جميع العاملين بالأفرع الرئيسية للبنوك وقد بلغ حجم العينة (384) مفردة، واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها بغرض استكمال الدراسة الميدانية، حيث جاءت القوائم الصالحة بواقع (293) قائمة بمعدل استجابة (76,3%)،ولقد خلصت نتائج البحث الي أنه: يؤثر الذكاء الاستراتيجي تأثيراً ايجابياً علي الميزة التنافسية المستدامة في البنوك محل البحث، يؤثر الذكاء الاستراتيجي تأثيراً ايجابياً علي التعلم التنظيمي في البنوك محل البحث، يؤثر الذكاء الاستراتيجي تأثيراً ايجابياً علي التعلم التنظيمي في البنوك محل البحث، يوجد تأثير للتعلم التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والميزة التنافسية المستدامة، حيث يؤثر الذكاء الاستراتيجي علي الميزة التنافسية المستدامة بدرجة أكبر في ظل وجود التعلم التنظيمي كمتغير وسيط في هذه العلاقة الكلمات المفتاحية: الذكاء الاستراتيجي، التعلم التنظيمي، الميزة التنافسية المستدامة، القطاع المصرفي. |