Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب على الوظائف التنفيذية لتحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
أحمد، أمينة مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة مصطفى أحمد
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
مشرف / رمضان علي حسن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم بين (7- 10) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (8.60)، وانحراف معياري قدره (1.28)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 1989)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: سعفان محمد، دعاء خطاب، 2016)، اختبار الينوي القدرات النفس لغوية (تعريب وتقنين: عزة عبدالعزيز، ۲۰۰۷)، البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرات النفس لغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القدرات النفس لغوية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القدرات النفس لغوية في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية – القدرات النفس لغوية – صعوبات التعلم.