Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اضطراب التواصل الاجتماعي البرجماتي وعلاقته ببعض المهارات الأكاديمية لدي الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية /
المؤلف
عبد الدايم، إخلاص فهيم فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / إخلاص فهيم فهمي عبد الدايم
مشرف / محمد مصطفي طه
مشرف / نجلاء فتحي شوقي
مشرف / زينب ماضي محمود
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
110 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

يظهر الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية صعوبات ملحوظة في استخدام اللغة وتوظيفها داخل سياق الجملة أثناء التواصل، مما يظهر أثرها على ضعف المهارات الأكاديمية مثل مهارات الكتابة ومهارات الفهم القرائي ومهارات القراءة، وهدف الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي وبعض المهارات الأكاديمية لدى الاطفال ذوى الاضطرابات اللغوية، والفروق بين الذكور والإناث ذوي الاضطرابات اللغوية في اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي والمهارات الأكاديمية. وتمثلت عينة الدراسة في (30) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، وتراوحت أعمارهم ما بين (7- 9) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (8.26) بانحراف معياري قدره (0.868)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(12) من الإناث، و(18) من الذكور، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص، ومحمود طنطاوي، ورضا خيري، ٢٠١٥)، ومقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية (إعداد الباحثة)، وأوضحت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة موجبة بين اضطراب التواصل الاجتماعي والمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث ذوي الاضطرابات اللغوية في اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي والمهارات الأكاديمية لصالح الاناث.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي- المهارات الأكاديمية- الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية.