Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنـــــــامج تدريبــــــــي قائــــــم علــــــي التنظيـــم الأنفعالي
لخفـــضالإلكسيثيميا لدي المراهقــــــين
مــــن ضعــــاف السمــــــع
/
المؤلف
علي، أسماء محمد شاكر
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد شاكر علي
مشرف / نــرمـــــــــــــين مـحـــــمــــود عــــــــــــــــبده
مشرف / أحـــمد عـكــــاشة علـــي
مشرف / فضل إبراهيم عبدالصمد
مشرف / ولاء ربيع مصطفي
الموضوع
المراهقين ضعاف السمع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

تشغل قضية الإعاقة والمعاقين إهتمام الدول والهيئات والمنظمات المحلية منها والدولية، وقد شهدت المجتمعات في السنوات القليلة الماضية إهتمام غير مسبوق بتربية ورعاية المعاقين بمختلف فئاتهم، ويواجه العديد من المراهقين ضعاف السمع العديد من التحديات الخاصة الناتجة عن فقدان عملية الإتصال وإكتساب اللغة وضعف قدرتهم علي فهم عواطف وإنفعالات الآخرين وضعف النمو المعرفي والإدراكي مما يؤثر في العديد من العمليات والوظائف التي تعد مهمة وفعالة في عمليات التعلم وإكتساب المعرفة والتفاعل الإيجابي مع الآخرين في المواقف المختلفة.
وتعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الفرد، حيث يتعرض المراهق لتغيرات جسمية ونفسية التي قد ثؤثر علي سلوكه وتكيفه مع المحيطين، كما يتصف المراهق ببعض السلوكيات مثل الإستقلالية عن الكبار، وأحيانا عدم القدرة علي تكوين علاقات إجتماعية ناحجة مما يؤدي لتمركزه حول ذاته والإنطواء، ومن هنا تظهر بعض الإضطرابات السلوكية التي تعوق تواصله مع الآخرين بشكل سليم، ومن بين تلك الإضطرابات صعوبة تعرفه علي الإنفالات والمشاعر وهو ما يعرف بالإلكسيثيميا.
ويمكن القول أن الإلكسيثيميا عند المراهق ضعيف السمع هي عدم قدرته علي التعبير عن مشاعره أمام الآخرين وأيضاً عدم قدرته علي فهم المشاعر وقراءتها مما يترك أثر في تعاملاته مع الآخرين فالوعي بالإنفعالات والمشاعر دليلا على الكفاءة الوجدانية والإجتماعية والمهنية للفرد، والتعبير عن الإنفعالاته شكل من أشكال السلوك المميز للإنسان الذي يمكن من خلاله الحكم على شخصيته وقدرته على التواصل مع من حوله.
وترتبط الإلكسيثيميا بصعوبات في تنظيم الإنفعال، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات السيكولوجية ويعد تنظيم الانفعال أحد أهم المتغيرات الحديثة نسبيا في المجال السيكولوجي والتي تتبلور أهميته في تحقيق الصحة النفسية من ناحية، ومساهمته في تشكيل الإضطرابات والمشكلات النفسية كالإلكسيثيميا من ناحية أخرى.
2-مشكلة الدراسة :
لمست الباحثة في الآونة الأخيرة من خلال تعاملها مع فئة ذوي الإعاقة السمعية ضعاف السمع من خلال عملها بمدرسة التربية الخاصة بقسم الأمل بمحافظة بني سويف، وجود قصور في قدرة المراهقين ضعاف السمع علي فهم المشاعر وقراءتها وكذلك التعبير عما يشعرون به حيث يظهر عليهم أعراض صعوبة التكيف واللامبالاة ويكونوا أقل فاعلية في التفاعل مع المجتمع مما يؤدي لظهور إضطرابات ومشكلات نفسية وهو ما يعرف بالإلكسيثيميا.
وعلي ذلك فإن مشكلة الدراسة الحالية تتحدد في السؤالين الرئيسيين التاليين:
أ-ما فعالية برنامج تدريبي قائم علي التنظيم الانفعالي لخفض الإلكسيثيميا لدي المراهقين من ضعاف السمع؟
ب-ما إستمرارية فعالية البرنامج التدريبي القائم علي التنظيم الإنفعالي لخفض الإلكسيثيميا لدي المراهقين من ضعاف السمع بعد إنتهاء البرنامج وبعد شهرين من المتابعة ؟
3-اهداف الدراسة :
أ-التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي التنظيم الإنفعالي لخفض الإلكسيثيميا لدي المراهقين ضعاف السمع.
ب-التعرف علي إستمرارية فعالية البرنامج التدريبي القائم علي التنظيم الإنفعالي لخفض الإلكسيثيميا لدي المراهقين ضعاف السمع بعد إنتهاء البرنامج وبعد شهرين من المتابعة.
4-اهمية الدراسة :
تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال النقاط التالية:
أ -من الناحية النظرية:
-حاجة المراهقين ضعاف السمع إلي برامج ارشادية وتدريبية تحسن لديهم التفاعل والمهارات الحياتية ةالاجتماعية والمشاركة في الحياة اليومية.
- إثراء المكتبة العربية والمجتمع العربي بمثل هذا النوع من الدراسات والسعي لتقديم خلفية نظرية للإكسيثيميا بوجه عام والإلكسيثيميا لدي المراهقين ضعاف السمع بوجه خاص في البيئة العربية والمصرية وذلك لإقتصار الباحثين علي تناول الالكسيثيميا لدي ضعاف السمع (في حدود علم الباحثة).
-محاولة التأصيل النظري لمفهومي إستراتيجيات تنظيم الإنفعال والإلكسيثيميا.
-تفيد نتائج تطبيق البرنامج التدريبي في الدراسة الحالية في رسم صورة كاملة عن إستراتيجيات تنظيم الإنفعال والإلكسيثيميا للمراهقين ضعاف السمع حيث من الممكن أن تفتح مجالات أكثر سهولة للمختصين عن طريق مزيد من التدخلات العلاجية والطرق الإرشادية والوقائية.
-إلقاء الضوء علي الدراسات العربية والأجنبية الحديثة في مفاهيم تنظيم الانفعالات والالكسيثيميا.
ب-من الناحية التطبيقية:
-الاستفادة من برنامج تدريبي قائم علي التنظيم الانفعالي لخفض الالكسيثيما للمراهقين ضعاف السمع.
-توفير مقياس الالكسيثيميا للمراهقين ضعاف السمع. - -الحد من أحد الاضطرابات الأنفعالية المنتشرة لدي المراهقين ضعاف السمع مثل الإلكسيثيميا; مما يصون الصحة النفسية للمراهق، ويقيه من التعرض للعديد من الإضطرابات النفسية والسلوكية.
- قد تدفع نتائج الدراسة الحالية بعض الباحثين والمهتمين في مجال الصحة النفسية إلي إجراء المزيد من البحوث التي تهتم بإختيار العلاج القائم علي تنظيم الإنفعال في خفض إضطرابات نفسية آخري.
5- فروض الدراسة:
في ضوء الاطار النظري والبحوث والدراسات السابقة التي تم عرضها يمكن صياغة فروض الدراسة علي النحو التالي:
أ-أن توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للالكسيثيميا لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
ب-أن لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للإلكسيثيميا.
6-مصطلحات الدراسة:
المراهقين ضعاف السمع Adolescents with hard of hearing :
تعرف الباحثة المراهقين ضعاف السمع بأنهم: من فقدوا سمعهم جزئيا منذ الميلاد أو بعد اكتساب اللغة والكلام,وتتراوح نسبة ضعف السمع لديه (35-70) ديسبل لدرجة تستدعي خدمات خاصة كالتدريب السمعي، أو قراءة الكلام، أو علاج النطق ، أو التزويد بمعين سمعي ، في المرحلة العمرية الممتدة من (14-17) سنة و المتمدرسين بالمرحلة الإعدادية بمدرسة التربية الخاصة بسمسطا ومدرسة الأمل بمحافظة بني سويف، ومعامل ذكائهم (90-115) علي مقياس إستانفورد بينية الصورة الخامسة (تقنين :محمود ابو النيل ،2011) .
الإلكسيثيميا Alexithymia:
وتعرفها الباحثة : بأنها حالة من نقص القدرة على التعبير الإنفعالي نتيجة غياب الكلمات المناسبة لهذا التعبير وتقاس إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها كل مراهق علي مقياس الإلكسيثيميا لعينة الدراسة.
التنظيم الإنفعالي Emotion regulation:
وتعرفه الباحثة اجرائيا في اطار الدراسة بأنه قدرة المراهق ضعيف السمع على الإنتباه والوعي بالانفعالات وفهمها بوضوح ووعيه بها، وايضا القدرة على التعبير عن مشاعره بسهولة ووضوح وإظهار المشاعر الإيجابية بطريقة مناسبة مع مراجعة الفرد لأفكاره ومعتقداته عن طريق إعادة التقييم المعرفي للإنفعالات والنظر للمواقف التي يمر بها الفرد بطرق مختلفة تساعده في التفكير بشكل ملائم في المواقف الضاغطة مع القدرة على ضبط الذات أثناء المواقف الضاغطة والتحكم والسيطرة على الذات.
البرنامج التدريبي Training Program:
ويعرف اجرائيا بأنه مجموعة من الجلسات المخططة والمنظمة علي أسس علمية, تعتمد علي مجموعة من الفنيات والأنشطة والأساليب المستمدة من استراتيجيات التنظيم الانفعالي مثل التخطيط واعادة تقييم الموقف والتركيز الإيجابي والتقبل، ويهدف الي تعزيز المهارات الانفعالية عند المراهقين ضعاف السمع, من خلال عدد من الجلسات، بهدف خفض الالكسيثيميا لديهم، من خلال تعديل وتأثير المراهق في نوع الانفعالات وشدتها والتعبير عنها وكيفية معايشتها.
7-محددات الدراسة:
تتجلي محددات الدراسة الحالية فيما يلي :
أ-محددات زمنية: عام 2022/2023, في الفترة الزمنية من 5/10/2022 حتي 15/12/2022، بواقع من(4) جلسات اسبوعيا, لمدة (10) أسابيع,
ب-محددات مكانية: تم تطبيق البرنامج التدريبي في مدرسة التربية الخاصة بسمسطا.
ج-محددات منهجية:
-المنهج: تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة.
العينة: الطلاب المراهقين ضعاف السمع وعددهم (7)، منهم(4) اناث و(3)ذكور, وتتراوح اعمارهم(14-17).
-الأدوات: مقياس الالكسيثيميا للمراهقين ضعاف السمع-البرنامج التدريبي( اعداد: الباحثة)
- الأساليب الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات: تم إستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في إختبار ويلكوكسون(Wilcoxon Test ) لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الاحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي (Spss ).
8-نتائج الدراسة:
أ-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المراهقين ضعاف السمع في القياسين القبلي البعدي على مقياس الالكسيثيميا لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، بقيم متوسطات القياسين (القبلي، البعدي)، وهذا يشير إلى التحسن الذي حدث لدى عينة البحث فى القياس البعدي نتيجة البرنامج.
ب-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الالكسيثيميا، أي أنه يوجد تقارب بين متوسطي رتب درجات المراهقين ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي.