![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لمستوى مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية بالانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين، وتحقيقا لهذا البحث تم اجراؤه على عينه من (193) طفلاً وطفلة من ذوى الاعاقة العقلية البسيطة (99 ) غير مدمجين و(94 ) مدمجين وعمرهم الزمنى (6-12) سنة ومتوسط العمر الزمنى (9.74) سنة وانحراف معياري (2) سنة ومتوسط العمر اللغوي (69.66) شهر وانحراف معياري (18.523) شهر ودرجة الذكاء(55-69) درجة على مقياس بينيه الصورة الخامسة ،وبعد تطبيق مقياس الانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة) واختبار اللوتس الإلكتروني للغة أسفرت النتائج عن الآتي 1- أن بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية تنبئ بالانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( عند مستوي 0.01) بين متوسطي درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين علي مقياس الانسحاب الاجتماعي لصالح غير المدمجين.3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوي 0.01) بين متوسطي درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين علي مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لصالح المدمجين .4- وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الانسحاب الاجتماعي و مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية. الكلمات المفتاحية: مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، الانسحاب الاجتماعي. |