Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استخدام الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة /
المؤلف
الخولى، هانم سمير عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / هانم سمير عبد السميع الخولى
مشرف / محمد إبراهيم عبدالحميد
مشرف / فاطمة صبحى عفيفى
مناقش / ألفت عبد الله إبراهيم
مناقش / مروة الحسيني توفيق
الموضوع
المفاهيم الجغرافية. طفل الروضة. الرحلات التخيلية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/11/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الطفولة المبكرة والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تعمل رياض الأطفال على زيادة خبرات الطفل وتنمية مفاهيمه وصقل مواهبه لما لها من دور فعال فى المساهمة بالنمو المتكامل لشخصية الطفل ، بالاضافة إلى أن لها أهدافها وبرامجها الخاصة ، والتى من خلالها تهيئ الأطفال للوصول إلى مرحلة متقدمة تتناسب مع المرحلة العمرية التى يصل إليها فيما بعد ، ونظراً لما يمتلكه الطفل من كميه هائلة من الحصيلة اللغوية فى مرحلة ما قبل المدرسة أصبحت معلمة الروضة تحقق أهدافاً تتخطى حدود تلقين المفاهيم الجغرافية وتصل إلى تنمية المفاهيم الجغرافية.
فالأطفال فى مرحلة ماقبل المدرسة يتمكنون من اكتساب مايقرب من خمسين مفهوماً جديداَ كل شهر.( Nathalie and other ,2010 : 37)
ولذلك فإن طفل الروضة منذ وجوده فى الدنيا وهو يستكشف العالم المحيط به ، فبالتالى يكتسب المفاهيم الجغرافية التى تتكون حوله تدريجياً من خلال عمليات حسية معقدة ، ومن هنا نجد أن تنمية المفاهيم لدى الأطفال تعد من الركائز الأساسية لنمو الطفل. (سلوى باوزير ، 2010 : 13) فالجغرافيا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحياة الطفل ، حيث أن تعلمالجغرافيا يمكن أن يعزز المواد الأخرى، حيث أنها تدرس الطبيعة التي يعيش فيها ،بالإضافة إلى إسهامها في التنمية الشاملة لجوانب شخصيته.
(إبراهيم الصرايرة ، 2018 : 363)
وأشارت دراسة كلاً من (ريهام رضوان ،2019: 36)،(عبد الرازق الجميلى ، 2013: 587) ، (زين العابدين عباس ،2016 : 25) إلى أن المفاهيم الجغرافية التى تقدم للطفل ينبغى ربطها بالخبرات السابقة ، حيث أنها من أكثر جوانب المعرفة فائدة فى التعلم ، بالإضافةإلى ضرورة تطوير مفاهيم ومعارف طفل الروضة عن العالم المحيط به.
وقد أشار (Elizabeth Hinde , 2010:5) إلى أن المفاهيم الجغرافية ليست علماً قائما بذاته بل لها صلة وثيقة بالعديد من العلوم فهى علم بنائى يهدف إلى تنمية مهارات متنوعة ، وبعد ازدياد اهتمام التربويين بالمفاهيم الجغرافية قد أجريت بعض البحوث التى استهدفت تحديد المفاهيم الجغرافية التى يجب تعليمها للطفل وتحديد الطرق التى تساعد على نموها والبحث عن الاستراتيجيات التى تسهم فى تنميتها.
فقد وهب الله للإنسان عقلاً راقياً من اكتشاف قوانين الله فى هذا الكون الواسع ، فالنشاط العقلى للإنسان لم يتوقف عن التفكير فى المخلوقات عن طريق الرحلات التخيلية لدرجة أن الكثيرون يعتقدون أن الطفل كائن خيالى. ( محمد عكيلة ، 2018 : 2)
ولذلك تعد الرحلات التخيلية إحدى الاستراتيجيات الحديثة التى تسهم فى تنمية المفاهيم لدى طفل الروضة ، فالرحلات التخيلية متنوعة لاتقتصر على نشاط دون الآخر فمن الممكن أن تكون رحلات علمية أو ثقافية أو رياضية ، ولا تقتصر على مرحلة عمرية معينة بل صالحة لكل الأعمار0
كما أن الرحلات التخيلية تسهم فى تفسير المعلومات فيتمكن الطفل من فهمها وإدراكها ، بالإضافة إلى أنها تلبى احتياجات العقل البشرى عن طريق توليد الأفكار بحرية وإيجاد الروابط بين الأفكار والعلاقات بحيث يسهل فهمها.(جمال العمرجى ،2017: 3)
ولذلك نجد الطفل فى مرحلة الطفولة يميل إلى اللعب والخيال ، حيث أنه يصعب عليه استيعاب المفاهيم المجردة ، ولذلك تهتم المعلمات بتقديم المفهوم بطريقة محببة إليه ، وحيث أن مرحلة الطفولة تتسم بالخيال والإبداع نجد أن الرحلات التخيلية من أنسب الاستراتيجيات الحديثة التى تتناسب مع الطفل والتى يمكن استخدامها فى تنمية المفاهيم الجغرافية للطفل.
مشكلة الدراسة:-
لاحظت الباحثة من خلال عملها فى ميدان رياض الأطفال وجود قصور فى استيعاب الأطفال للمفاهيم الجغرافية حيث أن الأطفال لايفرقون بين الكرة الأرضية والخريطة ، ويخلطون بين الاتجاهات ، ولا يعرفون أنواع البيئات وهذا ما أكدت علية دراسة (ياسرعبدالهادى ،2014) ، ودراسة (سارة عبدالمولى ،2016) ، كما أكدت دراسة (ياسمين الصايغ، 2014) على عدم قدرة المعلمات على توظيف مؤشرات معيار إكساب الطفل للمفاهيم الجغرافية الأساسية فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ، وبالتالى يجب على المعلمات الاهتمام بتنمية المفاهيم الجغرافية حيث أن الجغرافيا جزء أساسى فى تشكيل النمو الفكرى والثقافى للطفل.
وقد لاحظت الباحثة أن هناك ندرة فى استخدام الرحلات التخيلية فى الأبحاث والدراسات التى تناولت برامج تنمية المفاهيم الجغرافية، حيث ركزت الأبحاث على الأنشطة التى كثر استخدامها فى برامج تنمية المفاهيم الجغرافية مثل دراسة ( ريهام رشدى رضوان ، 2019) التىاستخدمتبرنامج قائم على الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والتاريخية لطفل الروضة، ودراسة (أحلام فرج،2021) التى استخدمت برنامج قائم على الأنشطة الحسية والرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي السياحي لدى أطفال الروضة،ودراسة ( مها حفنى ويارا إبراهيم ،2022) التى استخدمت أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة علي الجولات الافتراضية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها على تنمية المهارات الرقمية لديه.
وأكدتدراسة (إيمان محمد ،2015) على ضرورة ممارسة الأطفال لأنشطة جديدة ومتنوعة فى مجال المفاهيم الجغرافية لمساعدة الأطفال على إدراك مواقف مختلفة واتباع السلوك المناسب لتحقيقها.
وتوصلتنتائجدراسة (ريهام رضوان ،2019): إلىالأثر الإيجابى الفعال للبرنامج القائم على الأنشطة المكتبية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والتاريخية لطفل الروضة.
ومن الدراسات التى أكدت على أهمية تفعيل استراتيجية الرحلات التخيلية لطفل الروضة :
دراسة(ARWAN, 2010 )التى أكدت على مدى تأثير الرحلات التخيلية على مستوى فهم الأطفال للأحداث التاريخية في المملكة المتحدة.
وبينت دراسة ( Michele Root – Bernstein , 2014 ) أهمية الرحلات التخيلية فى تطوير المهارات التى يحتاجها الطفل لتطوير المستقبل.
وسلطت دراسة2015) ، (jong-Guy kim الضوء على أهمية الرحلات التخيلية لتشجيع التعلم الذاتى الموجه للطفل.
وأكدت دراسة ايه اف هارولد ( A . F .Harrold , 2015 ) على أهمية الدور الذى تلعبه الرحلة التخيلية فى جذب انتباه الأطفال وتنمية الخيال لديهم.
وأشار(جمال العمرجى ،2017 ) إلى أن الرحلات التخيلية تجعل الطفل يشارك فى العمليهالتعليميه ، كما أنها تزيد من تصوراته الإدراكية من خلال التأمل والتصورات الذهنية مما يساعده على التذكر لفترة طويلة.
لذا تريد الباحثة التحقق من مدى فاعلية البرنامج القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
ومما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية استخدام الرحلات التخيلية فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة؟ ويُقترح منه عدة أسئلة فرعية :-
- ماالمفاهيم الجغرافية المناسبة الواجب تنميتها عن طريق الرحلات التخيلية لدى طفل الروضة ؟
- ما البرنامج المقترح القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة ؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ؟
أهمية الدراسة:-
الأهمية النظرية :-
1- تحديد المفاهيم الجغرافية التى يمكن تنميتها من خلال الرحلات التخيلية لدى طفل الروضة.
2- طرح إطار نظرى عن دور الرحلات التخيلية فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة.
3- توجيه أنظار العاملين بمرحلة رياض الأطفال بالاهتمام بالمفاهيم الجغرافية والتأكيد على دورها فى توجيه الطفل نحو قضايا بيئية وظواهر طبيعية محيطة به.
الأهمية التطبيقية :-
1- يخدم المهتمين بتطوير البحوث فى استخدام استرتيجية الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
2- بناء برنامج قائم على الرحلات التخيلية فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
3- إعداد مقياس بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
4- تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ومساعدته على التعرف على بيئته الذى يعيش فيها.
أهداف الدراسة :-
1- قياس مدى فعالية البرنامج القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
2- تحديد المفاهيم الجغرافية التى يمكن تنميتها لطفل الروضة من خلال الرحلات التخيلية.
3- توظيف استراتيجية الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة.
4- الربط بين مفاهيم الجغرافيا وخيال الطفل.
5- التطلع لإستخدام لإستراتيجيات تدريس غير نمطية.
فروض الدراسة:-
1- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.001) فى القياس القبلى والقياس البعدى فى مقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده لصالح القياس البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.001) فى القياس البعدي لمقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
3- عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعي فى مقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده.
حدود الدراسة :
- الحدود البشرية : اشتملت على عينة مكونة من60 طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين فى المرحلة العمرية من (5: 6).
- الحدود الزمنية :تم تطبيق البرنامج فى الفصل الدراسى الأول من العام 2022 يوم الأحد2 أكتوبر حتى يوم الثلاثاء24 يناير عام 2023.
- الحدود المكانية : تم تطبيق البرنامج فى روضة بمعهد مشيرف الابتدائى مركز الباجور محافظة المنوفية.
- الحدود الموضوعية : اقتصرت الدراسة الحالية على المفاهيم الجغرافية الآتية (الخريطة – المناخ– الفضاء – وسائل المواصلات – المسطحات المائية والتضاريس – الظواهر الطبيعية– الصناعة – الزراعة)
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى لتحديد مدى فاعلية برنامج قائم على استخدام الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة .
عينة الدراسة :تتكون عينة الدراسة من 60 طفلاً وطفلة بروضة فى معهد مشيرف الابتدائى مركز الباجور محافظة المنوفية فى سن (5-6) سنوات توفرت فيهم بعض الشروط منها :
- الالتزام بحضور جميع الأنشطة.
- أن يكون جميع أطفال العينة من فئة الأطفال العاديين.
- تكافؤ العينة من حيث العمر والذكاء.
أدوات الدراسة وموادها:-
تشمل مايلى :-
1- قائمة المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
2- مقياس المفاهيم الجغرافية المصور لدى طفل الروضة . ( إعداد الباحثة)
3- البرنامج القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة0 ( إعداد الباحثة )
4- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن0( تقنين عماد حسن على ،2016)
وقد سارت الدراسة وفق الإجراءات التالية :
- ضبط المتغيرات على عينة الدراسة.
- إعداد أدوات الدراسة الآتية اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن 0 ( إعداد عماد حسن على ، 2016 ) ، وقائمة ببعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ، ومقياس بعض المفاهيم الجغرافية المصور لدى طفل الروضة ، والبرنامج القائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
- قامت الباحثة بتطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لاستخلاص أفراد العينة.
- قامت الباحثة بتطبيق مقياس المفاهيم الجغرافية المصور لأطفال الروضة على عينة الدراسة قبلياً ثم تطبيق برنامج الدراسة ثم إعادة تطبيق مقياس المفاهيم الجغرافية المصور على عينة الدراسة تطبيقاً بعديا ثم تطبيق المقياس تطبيقاً تتبعيا.
خلاصة النتائج :
أثبتت الدراسة الحالية صحة الفروض وكانت النتائج كالآتى :
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.001) فى القياس القبلى والقياس البعدى فى مقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة (0.001) فى القياس البعدي لمقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعي فى مقياس المفاهيم الجغرافية المصور وأبعاده.
توصيات الدراسة :
فى ضوء ماسبق توصى الباحثة من خلال ماتوصلت به من نتائج بالآتى :
- تصميم برامج للرحلات التخيلية تفيد فى إكساب الطفل لبعض المفاهيم المختلفة.
- الاهتمام بتدريس المفاهيم الجغرافية للأطفال بشتى الطرق والوسائل المختلفة.
- ضرورة الإفادة من برنامج الرحلات التخيلية لتنمية المفاهيم الجغرافية فى تخطيط برامج رياض الأطفال.
- ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لمساعدتهن على تغيير أفكارهن عن الجغرافيا من خلال تبسيط المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة وتبسيطها من خلال الرحلات التخيلية.
- ضرورة اتخاذ خطوة إيجابية فى محاولة لتغيير المناهج المقدمة لرياض الأطفال وإضافة الرحلات التخيلية المتعلقة بالمفاهيم الجغرافية.
- ضرورة تنويع طرق التدريس المستخدمة كالرحلات التخيلية لما لها من تأثير إيجابى على فهم الأطفال للمفاهيم الجغرافية.
- ضرورة التأكيد على الاتصال المستمر بين المنزل والروضة خاصة فى برنامج الرحلات التخيلية.
البحوث والدراسات المقترحة :-
- فاعلية برنامج قائم على الرحلات التخيلية لتنمية بعض المهارات الحياتية المعاصرة لطفل الروضة.
- إعداد برنامج قائم الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لطفل الروضة.
- إعداد برنامج قائم الرحلات التخيلية لتنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لطفل الروضة.
- إعداد برنامج قائم الوحدات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة.
- إعداد برنامج إثرائى لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة.