الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج علاجي تدريبي قائم على تنمية المهارات غير اللفظية مثل مهارة الانتباه والتركيز, التعبيرات الانفعالية ,التواصل البصرى, التقليد والإيماءات الجسدية في تنمية التفاعل الاجتماعي, وقد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (7) أطفال ذكور وإناث من ذوى اضطراب الأسبيرجر من عمر(4-6) سنوات, بمتوسط عمرى قدره (5.962) سنة , وانحراف معياري قدره(1.28) درجة, واستخدمت الدراسة الحالية قائمة تقدير المهارات غير اللفظية (إعداد/الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي(إعداد/الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء(1998) , ومقياس تشخيص الأسبيرجر(إعداد/عبد العزيز الشخص) وكذلك البرنامج التدريبي (إعداد/الباحثة) والذى استمر على مدار (19)جلسة لمدة (7)أسابيع في الفترة من1/11/2021م إلى25/12/2021م. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية:(المتوسط الحسابي -الانحراف المعياري -معامل ألفا كرونباخ - طريقة إعادة تطبيق الاختبار, معامل الارتباط, اختبار ويلكوكسن). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج القائم على تنمية المهارات غير اللفظية في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوى اضطراب الأسبيرجر, حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة تقدير المهارات غير اللفظية في القياسين القبلي والبعدي, كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي للأسبرجر بما يشتمل عليه من بعدين ( التواصل الاجتماعي – المشاركة في الانشطة الاجتماعية ) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . ولم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة تقدير المهارات غير اللفظية للأطفال ذوي اضطراب الأسبيرجر في القياسين البعدي والتتبعي، ولم يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي للاسبرجر في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي، المهارات غير اللفظية، التفاعل الاجتماعي، اضطراب الأسبيرجر |