Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية وأثره في المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
إبراهيـم، نجــلاء طلحـه عبـاس.
هيئة الاعداد
باحث / نجــلاء طلحـه عبـاس إبراهيـم
مشرف / جيهـان أحمد حلمي
مشرف / أشـــرف صلاح عثمان
مشرف / آمال عبدالسميع باظه
مشرف / محمد حسين سعيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقـة السمعيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية والتي تتمثل أبعادها في: المهارات السمعية الاساسية (الوعي الصوتي، التمييز السمعي)، الذاكرة السمعية (ذاكرة الارقام، ذاكرة الكلمات، ذاكرة الجمل)، التآلف السمعي (الفهم السمعي، الاستنتاج السمعي) وأثره في المهارات اللغوية المتمثلة في (مهارات اللغة الاستقبالية، مهارات اللغة التعبيرية) لدي الاطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفل وطفلة من ضعاف السمع (6) مجموعة تجريبية من مدرسة الامل بكفر الشيخ، (6) مجموعة ضابطة من مدرسة الامل بنشرت التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم ما بين (40-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، واشتمل البرنامج التدريبي علي (42) جلسة في مدي زمني أربعة عشر أسبوعًا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واشتملت أدوات الدراسة علي استمارة جمع البيانات الأولية لضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، استمارة ملاحظة المهارات السمعية للأطفال ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين (إعداد/ الباحثة)، بطارية تشخيص المعالجة السمعية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة السمعية (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا واضحًا في تحسين المعالجة السمعية وكذلك في اكتساب المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلي ما بعد انتهاء فترة المتابعة.
الكلمات الدالة: برنامج تدريبي، المعالجة السمعية، المهارات اللغوية، ضعف السمع.