Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللغة التعبيرية وعلاقتها بالسلوك العدوانى لدى الاطفال المعاقين سمعيأ المدمجين والغيرالمدمجين /
المؤلف
حسن، علياء بدر الصباح على.
هيئة الاعداد
باحث / علياء بدر الصباح على حسن
مشرف / جيهان حلمى
مشرف / هيثم ناجى
مشرف / اشرف صلاح
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - الاعاقة السمعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين في المدارس العادية وغير المدمجين، كما هدفت إلى معرفة الفروق بين الذكور والاناث في مستوي السلوك العدواني ومهارة اللغة التعبيرية، وكان من أهداف الدراسة معرفة الفروق بين المدمجين وغير المدمجين في مهارة اللغة التعبيرية والسلوك العدواني لديهم، كما هدفت الدراسة إلى معرفة إذا كان يمكن التنبؤ بالسلوك العدواني من خلال اللغة التعبيرية لدى المعاقين سمعيا، وأخيرا هل توجد تأثيرات سببية مباشرة للعلاقة بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني، وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طفلا وطفلة من أطفال المعاقين سمعيا بمدارس الدمج ومدارس الأمل للصم تتراوح أعمارهم من (5 – 8) سنوات بمتوسط حسابي قدره (7.11) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.44)، في محافظة المنيا وأسيوط، وتم استخدام أدوات الدراسة وهي اختبار اللغة المعرب إعداد: أبو حسيبه ( بعد اللغة التعبيرية)، ومقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعيا، كما اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في اللغة التعبيرية لدى الأطفال المعاقين سمعيا لصالح الإناث، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعيا لصالح الذكور، أيضا كانت هناك فروق دالة إحصائيا بين الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين وغير المدمجين في اللغة التعبيرية لصالح المدمجين، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين وغير المدمجين في السلوك العدواني لصالح غير المدمجين، كما يمكن التنبؤ بالسلوك العدواني من خلال اللغة التعبيرية لدى الأطفال المعاقين سمعيا، ووجدت تأثيرات سببية مباشرة وكلية للعلاقات بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني، وتم تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الأدبيات النفسية والدراسات السابقة في هذا الصدد، والانتهاء بمجموعة من التوصيات واقتراح بعض البحوث المستقبلية.
الكلمات الافتتاحية: اللغة التعبيرية، السلوك العدواني، الدمج المدرسي، الإعاقة السمعية.