Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اضطرابات النطق علي الإفصاح عن الذات لدي تلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية المدمجة بمدارس المرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، إسراء عباس زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عباس زكريا إبراهيم
مشرف / هبة الله محمود أبوالنيل
مشرف / ولاء ربيع مصطفي
مشرف / وليد فاروق حسن
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من أثر اضطرابات النطق علي الإفصاح عن الذات لدي التلاميذ ذوي اعاقة فكرية المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية، وتكونت العينة من(81) من أطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأسرهم بمدارس الدمج ببني سويف والفيوم، وقد تراوحت أعمار الأطفال ما بين(8-12)عاما، تتراوح نسبة ذكائهم (70-50) بمتوسط عمري قدره(9.10)عامًا، وانحراف معياري قدره (1.37)، طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس كفاءة النطق المصور اعداد (إيهاب الببلاوي،2004) ومقياس الإفصاح عن الذات(إعداد الباحثة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم تحليل النتائج من خلال برنامج ال ( spss) ، وتم استخدام معامل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط،وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين اضطرابات النطق والإفصاح عن الذات عند مستوى (0.01). ، وقد نوقشت النتائج وتم تفسيرها في ضوء الدراسات السابقة والنظريات المفسرة لمفاهيم البحث.
الكلمات المفتاحية: اضطرابات النطق، الافصاح عن الذات، الاعاقة الفكرية.