Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الوسائط الملونة الخزفية في إثراء أعمال التصوير/
المؤلف
عبدالرحمن، هديل يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / هديل يوسف عبدالرحمن
مشرف / منى مصطفى عليوه
مشرف / نرمين حسن العلايلى
مناقش / عبدالسلام عيد عيد
الموضوع
اعمال التصوير - الوسائط الخزفية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
24/12/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

وهي تنص على معرفة كيفية استخدام الانسان القديم للطين وامكانياته التشكيلية، والتعرف على ماهية الوسائط اللونية بشكل عام والوسائط اللونية الخزفية بشكل خاص، ومعرفة خامات التنفيذ وتقنيات التشكيل في أعمال التصوير الخزفية، ومعرفة الملونات الخزفية في الحضارات القديمة منها” الحضارة المصرية، الحضارة الصينية، الحضارة البابلية”، ومعرفة العوامل التي ساهمت في نشأة الأعمال الفصل الأول: تناولت الدارسة في هذا الفصل خطة منهجية حيث تناولت هذه الخطة أهداف عامة الخزفية، ومعرفة أثر البيئة الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية على أعمال التصوير بالملونات الخزفية، والتعرف على بعض نماذج الأعمال التصوير الخزفية لفنانين العرب والعراق، كما اهتم بذكر معرفة نماذج من بعض فنانين العالم في التصوير الخزفية، وبجانب ذلك؛ فقد أهتم الباحث في هذا الفصل ان يلفت انتباه المواطنين إلى أهمية الدور الذي تقوم به الوسائط الملونة الخزفية في إثراء أعمال التصوير.
الفصل الثاني: تعتبر عملية توظيف الوسائط داخل الأعمال الفنية من الأشياء التي تعددت وتنوعت على مر العصور وفي العديد من الأعمال الفنية كالأعمال الخزفية وغيرها من الأعمال الفنية الأخرى، ولقد كان الانسان القديم يقوم باستخدام مجموعة من الطرق في تشكيل الطينيات وعمل الأشكال الخزفية والادوات الطينية التي يستخدمها، وتساعد الوسائط بشكل عام الفنان على إمداده بالبناء اللغوي والتشكيلي الذي يساعد على تجاوز الحدود المادية كالمكان والزمان، ومن الجدير بالذكر أن خلال تطور مفاهيم وتطبيقات الوسائط ظهرت العديد من التطورات الأخرة في مجال الحاسوب والتطبيقات المختلفة الخاصة به، كما ان الوسائط اللونية اعتمدت على عدد من العناصر التي تساعد على تخزين ونشر الأعمال الفنية بشكل عام، والأعمال الخزفية بشكل خاص، وقد كان هناك العديد من العوامل التي ساعدت الوسائط اللونية على التطور وهي: ”صغر حجم جهاز الكمبيوتر، وزيادة سرعته والقدرات والإمكانات الخاصة به، مما ساعد على سهولة الاستخدام وبالتالي السرعة في أداء أكتر من وظيفية في وقت واحد، وايضًا تنوع المعدات والأجهزة المستخدمة في ذلك وزيادة جودتها، وكذلك تكلفتها الأقل وسرعتها العالية ساعد في إدخال هذه الوسائط إلى الأشكال والفنون المختلفة حيث أصبح من السهل ربط هذه الأجهزة مع جهاز الكمبيوتر الذي يتميز بالنظام الرقمي، وجود بعض الأهداف التجارية والهيمنة الاقتصادية بين الدول وبعضها البعض، ودعم الفن للتغيير الحادث في التعامل مع هذه المعدات والذي جعل آلة واحدة تقوم بالعديد من المهام، مما خلق سهولة في التعامل، واخيراً تطور وسائل الإنترنت، كما تتميز الوسائط اللونية بعدد من الخصائص الآتية:
التفاعلية، والتكامل، والتنوع، والتكنولوجيا الرقمية، واستخدامات واستعمالات الوسائط؛ حيث أن هذه الاستخدامات كانت مختلفة، حيث تمثل أهمها في الاتي: ”الاستخدامات المشتركة، الاستعمالات الإدارية، الاستخدامات التعليمية، عناصر الوسائط الملونة.
الفصل الثالث: كان للطين دوراً هامًا في الأعمال الخزفية وهذا من بدايات تواجد العنصر البشري علي الأرض، ولم يجد الباحثين آثارًا لتشكيل الطين الخزفي في الجزء الأول من العصر الحجري الأول، وإنما ظهرت منه قطع قليلة في آثار الثقافة البلجيكية، ولكن خلف لنا العصر الحجري الحديث العديد من فضلات الأدوات المستخدمة في المطبخ التي تم صنعها من الطين، وذلك العصر الذي نجد فيه آثارًا خزفية على شيء من التقدم في الصناعة التشكيلية، وكان هناك العديد من الطرق التي استخدمها الانسان في تشكيل الطين، ومن هذه الطرق” طريقة الضغط، طريقة الحبال، طريقة الشرائح، طريقة الصب في القالب، عجلة الخزاف، وقد شكل الطين بالعديد من الأنواع ومنها: ”الطين المدرى ، والطين الحجري ”، حيث أن الطين المدرى يتم الحصول من خلال مجاري الانهار والاودية، بينما يتم الحصول على الطين الحجري من صخور الجبال ثم عن يتم طحنه حتي يصبح قابل للعجن وإعادة التشكيل.
الخامة في أعمال التصوير الخزفية تكون عبارة عن المادة الأولية التي يتم استخدامها في النحت أو في التصوير الخزفي، فبالتالي تكون المحتوى الظاهر ليتم توعية الفكر المطروح وهذا يكون بالفعل من خلال عمل فني بنفسه، حيث أن توليف الخامات يعني الاستفادة الكثيرة والمتنوعة التي تكون من العديد من الخامات الحديثة في أعمال تصوير خزافيه، فيكون لها دورًا فعالاً وكبيرًا في نجاح الكثير من الأعمال الخزفية الحديثة، والتي ظهر فيها بشكل مباشر وواضح جماليات المضمون والشكل، ولا بد أن تتفق مع التكنولوجيا والعلم وتقوم بتحاكي القصص المتلائمة مع هذا العصر، كما تم الاستفادة أيضًا من الفنان والمصمم الخزفي من هذه الخامات الجديدة والمبتكرة في تشكيل أعماله الخزفية، وقد ساهمت في توفير الوقت له بسرعة أدائها، وتعبر من الخامات القوية وتكون على مقاومة كبيرة لعوامل البيئة، ومن ثم فإن دراسة الخامة تعد هي الشيء الرئيسي الذي لا بد أن نقف من خلاله على مدى تقدم الفكر التشكيلي وهذا إبداعيًا أو فنيًا، فكان ينعكس على الخامة مجموعة من أفكار العصر ورؤيته الحضارية في كل وقت، حتى إن هذا العصر عرف باسم عصر التكنولوجيا، على الاعتبار بأن الخامات المستحدثة قد احتلت مكانة بارزة ومعروفة للقيام بتلبية متطلبات الإنسان وأيضًا متطلبات الفنان المعاصر، وهذه المتطلبات سواء كانت من الناحية الوظيفية أو من ناحية الاحتياجات الحياتية، ومن الخواص الكيميائية والفيزيائية لخامات أعمال التصوير الخزفية هي ” الخامات التي تقوم بالتفاعل مع البيئة التي تكون محاطة بها وتتأثر بها، وهذا يكون مثل: الجلود الطبيعية غير المصبوغة لو تم تركنها بالفعل فترة زمنية نجد أنها تم تغيير لونها عبر الزمن، ومن المعالجات الكيميائية التي لا بد أن نستخدمها في هذا لكي يتم المحافظة على ألوان وجودة هذه الخامات، وتتواجد في المحاليل الكيميائية وأيضًا في الصبغات والتأكسد، والتآكل”، ونجد أن الفنان المعاصر على استمرار في اكتشافه للخامات وطرق أدائها ومعالجتها وظهور الصورة التي تكون ملائمة ومناسبة لها. فعملية اختيار الخامات التي يعبر من أجلها الفنان لا يترك للصدفة، فنجد لكل خامة من خامات أعمال التصوير لها حدودها وإمكانيتها، فهي تعتبر جزء من نشاط الفن الابتكاري، فقد قرر الفنان أن الخامة من الممكن أن تصلح للتعبير عما يدور في خاطره أو لا.
الفصل الرابع: اقتصر هذا الفصل على حدود البحث، وهى تنقسم الي حدود موضوعية وهذه الحدود اقتصرت على ”الوسائط اللونية بشكل عام والوسائط اللونية الخزفية بشكل خاص”، وعلى كيفية استخدام الانسان القديم للطين وامكانياته التشكيلية، وعلى الملونات الخزفية في الحضارات القديمة منها ”الحضارة الصينية، الحضارة البابلية، الحضارة المصرية”، وايضًا على العوامل التي شاركت في نشأة الأعمال الخزفية الملونة، وعلى خامات التنفيذ وتقنيات التشكيل في أعمال التصوير الخزفية، وعلى أثر البيئة الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية على أعمال التصوير بالملونات الخزفية، وعلى بعض نماذج الأعمال التصوير الخزفية لفنانين العرب والعراق، وعلى بعض نماذج فنانين العالم في التصوير الخزفية، أما الحدود الزمنية كانت خلال العام الدراسي 2020-20201.
ومما سبق قوله نكون قد وصلنا لنهاية هذه الدراسة وهو الفصل الرابع والأخير، فإننا بشكل عام تمكنا من خلال هذا البحث، أن نسلط الضوء على كل الجوانب المتعلقة بموضوع الدراسة وهو ”دور الوسائط