الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم جودة الحياة الوظيفية، والوقوف على أهم أبعادها وأهميتها وأهدافها، والكشف عن درجة توافر جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، والتحقق من بعض التجارب العالمية في جودة الحياة الوظيفية، واقتراح بعض التوصيات لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التعليم الأساسي بمحافظة دمياط. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغت (400) معلم بمدارس التعليم الأساسي بالإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى إجراء المقابلة مع عدد (50) معلما ومعلمة على درجة خبير وكبير معلمين، وتوصل البحث إلى أن درجة توافر جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التعليم الأساسي جاءت متوسطة، وتوصلت النتائج إلى وجود بعض القصور في توافر جودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين، ومنها: قلة الرواتب والحوافز، وعدم ملاءمتها لما يقدم من مجهود، بالإضافة لعدم كفايتها لعيش حياة كريمة، عدم توافر بيئة مدرسية صحية مناسبة، الكثافة العالية للفصول مع الأثاث المتهالك، ساعات العمل مرهقة بدنياً، قلة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم، انعدام دور النقابة في الحفاظ على حقوق المعلمين وتقديم المعاش المناسب والخدمات المستحقة والمرضية للمعلمين. |