الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث بشكل عام إلى تنمية مهارات الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة لدى أطفال الروضة (من 5-6 سنوات) من خلال مجموعة من القصص الرقمية التي تتمتع بالعديد من وسائل الجذب والتشويق: (حركات، الوان، رسومات، أشكال، أصوات) حيث تكون وسيلة قوية وفعالة تقدم من خلال طرق متكاملة لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى أطفال الروضة. تَمثل محتوى القصص الرقمية (25) لقاء، يتم من خلالها تنمية مهارات الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة لدى اطفال الروضة، وذلك لدى عينة تكونت من عدد (70) طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الثاني من رياض الأطفال ( 35 ) طفلاً مجموعة ضابطة، و (35 ) طفلاً تجريبية بمدرسة الكفراوي للغات بـإدارة دمياط الجديدة التعليمية-محافظة دمياط جمهورية مصر العربية. وتمثلت أدوات ومواد البحث في قائمتي: مهارات الاستعداد للقراءة، والكتابة لطفل الروضة (من 5-6 سنوات)، و اختباري: مهارات الاستعداد للقراءة، والكتابة لطفل الروضة (من 5-6 سنوات)، وبرنامج القصص الرقمية ودليل للمعلمة، بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لصالح متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية, كما أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لصالح متوسطات درجاتهم في التطبيق البعدي, مما يثبت فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى أطفال الروضة (من 5-6 سنوات)، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات، وقدم مجموعة من البحوث المستقبلية. |