Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء الشائعة في الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
العشري، آلاء احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء احمد محمد العشري
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / نجلاء يوسف حواس
مناقش / سمير عبد الوهاب أحمد
مناقش / كريستين زاهر حنا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
481 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الأعصاب
تاريخ الإجازة
8/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 480

from 480

المستخلص

استهدف البحث الحالي: علاج الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لدى الطلاب المعممين بكمية التربية.
وقد تكونت عينة البحث من (112) طالًبا وطالبة، من الشعب الآتية ( لغة عربية عام- رياضيات عام –لغة إنجليزية ابتدائي- دراسات اجتماعية- لغة فرنسية – عموم ابتدائي- تاريخ- علم النفس )، وتم التطبيق في العام الدراسي 2022-2023
ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات الآتية:
-1إعداد قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية اللازم توافرها لدى الطلاب المعgمين بكلية التربية.
-1إعداد اختبار تشخيصي لتعرف الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لدى الطلاب المعممين بكلية التربية، جامعة بورسعيد.
-2إعداد قائمة بالأخطاء الشائعة لدى الطلاب المعملين بكلية التربية، جامعة بورسعيد والتي تكررت بنسبة ( 40% ) فأكثر
-3بناء البرنامج العلاجي القائم عمى المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية.
-4تطبيق البرنامج العلاجي على عينة البحث.
-5التطبيق البعدي لاختبار قياس معالجة الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية.
-6رصد النتائج ومعالجتها إحصائًيا وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
وتوصلت نتائج البحث إلى :-
- ” وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الأخطاء الشائعة لمهارات الكتابة الأكاديمية بالنسبة لمهارات (بناء النص وتنظيمه- المضمون- الأسلوب والصياغة- الاقتباس والتوثيق- الشكل والإخراج الفني،والمهارات ككل) لصالح القياس البعدي.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات طلاب شعبة اللغة العربية وجميع التخصصات الأخرى ( رياضيات عام- لغة إنجليزية- لغة فرنسية- دراسات اجتماعية- علوم ابتدائي- تاريخ – علم نفس) في القياس البعدي لاختبار الأخطاء الشائعة لمهارات الكتابة الأكاديمية بالنسبة لمهارات (بناء النص وتنظيمه- المضمون- الأسلوب والصياغة- الاقتباس والتوثيق- الشكل والإخراج الفني، والمهارات ككل) لصالح تخصص اللغة العربية.