الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي: علاج الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لدى الطلاب المعممين بكمية التربية. وقد تكونت عينة البحث من (112) طالًبا وطالبة، من الشعب الآتية ( لغة عربية عام- رياضيات عام –لغة إنجليزية ابتدائي- دراسات اجتماعية- لغة فرنسية – عموم ابتدائي- تاريخ- علم النفس )، وتم التطبيق في العام الدراسي 2022-2023 ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات الآتية: -1إعداد قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية اللازم توافرها لدى الطلاب المعgمين بكلية التربية. -1إعداد اختبار تشخيصي لتعرف الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لدى الطلاب المعممين بكلية التربية، جامعة بورسعيد. -2إعداد قائمة بالأخطاء الشائعة لدى الطلاب المعملين بكلية التربية، جامعة بورسعيد والتي تكررت بنسبة ( 40% ) فأكثر -3بناء البرنامج العلاجي القائم عمى المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية. -4تطبيق البرنامج العلاجي على عينة البحث. -5التطبيق البعدي لاختبار قياس معالجة الأخطاء الشائعة في مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية. -6رصد النتائج ومعالجتها إحصائًيا وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات. وتوصلت نتائج البحث إلى :- - ” وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الأخطاء الشائعة لمهارات الكتابة الأكاديمية بالنسبة لمهارات (بناء النص وتنظيمه- المضمون- الأسلوب والصياغة- الاقتباس والتوثيق- الشكل والإخراج الفني،والمهارات ككل) لصالح القياس البعدي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات طلاب شعبة اللغة العربية وجميع التخصصات الأخرى ( رياضيات عام- لغة إنجليزية- لغة فرنسية- دراسات اجتماعية- علوم ابتدائي- تاريخ – علم نفس) في القياس البعدي لاختبار الأخطاء الشائعة لمهارات الكتابة الأكاديمية بالنسبة لمهارات (بناء النص وتنظيمه- المضمون- الأسلوب والصياغة- الاقتباس والتوثيق- الشكل والإخراج الفني، والمهارات ككل) لصالح تخصص اللغة العربية. |