الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بحث يهدف الى معرفة ما مدى تأثير التواصل الفعال بين المعلم والمتعلم على فعالية إستراتيجيات التعلم النشط. تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من الفرض حيث تم تجميع العينة الاستطلاعية التي تهدف للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية من خلال التطبيق على عينة عشوائية قوامها (70) من معلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت. و تتكون عينة الدراسة الأساسية من (700) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاملين في مدارس وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت، حيث تم التطبيق على كلتا العينتين مقياس مهارات التواصل الفعال للشباب، إعداد لمياء عبد الحميد محمد فاضل (2019) و مقياس درجة ممارسة دور المعلم في التعلم النشط، من إعداد الباحثان جودت أحمد وفاطمة جمال (2017). وتم التأكد من قبل الباحث على مدى صدق وثبات المقياسيين. وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب قيمة معامل الارتباط بين درجات المعلمين على مقياس مهارات التواصل الفعال ومقياس دور المعلم في التعلم النشط، وتبين وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للمعلمين على مقياس مهارات التواصل الفعال والدرجة الكلية للمعلمين على مقياس دور المعلم في التعلم النشط، حيث أن قيمة ر = 0.900** وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01. |