الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التدريس التأملي في تنمية مهارات الأداء التدريسي والكفاءة الذاتية لطلاب شعبة علم النفس بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (48) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة المنيا؛ واعتمد البحث على التصميم التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياس (قبلي – بعدي)، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح، والذي اشتمل علي: 1- مواد التعليم والتعلم: وشملت دليل الأستاذ الجامعي والذي يبين إجراءات التدريس وفق مدخل التدريس التأملي، وكتاب الطالب المعلم مصوغًا وفق المدخل نفسه. 2- أدوات القياس وشملت: بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، ومقياس الكفاءة الذاتية، وطبقت الباحثة أدوات البحث قبليًا، ثم تم تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي، ثم طبقت الباحثة أدوات البحث بعديًا، وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسيين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لصالح القياس البعدي. 2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسيين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: التدريس التأملي، الأداء التدريسي، الكفاءة الذاتية. |