Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Utilizing the Lexical- Density Approach to Enhance EFL Prospective Teachers’ Academic Reading and Motivation
to Read at the Faculty of Specific /Education
المؤلف
Mahmoud،Neveen Hassan.
هيئة الاعداد
مشرف / Mohamed Hassan Ibrahim
مشرف / Amina Ahmed Marzouk
مشرف / Amina Ahmed Marzouk
مشرف / Amina Ahmed Marzouk
الموضوع
education
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
351p.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 355

from 355

Abstract

تتمثل مشكلة الدراسة في ضعف مهارة القراءة الاكاديمية والتحفيز علي القراءة في اللغة الانجليزية لدي طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. وقد قامت الباحثة باجراء دراسة استطلاعية للتحقق من مهارات القراءة الاكاديمية لدي الطلاب ؛ حيث اجرت اختبار للقراءة الاكاديمية لعدد60 طالبا من الفرقة الثالثة بشعبة اللغة الانجليزية بالكلية، وقد اكدت نتائج الدراسة الاستطلاعية ضعف مستوي مهارات القراءة الاكاديمية لدي الطلاب فيما يتعلق بتحديد الفكرة الرئيسية للنص، تحديد المعلومات المهمة من غيرها، التفريق بين المعني الحرفي والضمني، الي غير ذلك من المهارات ولذلك حاولت الباحثة تحسين مهارات القراءة الاكاديمية والتحفيز علي القراءة لدي الطلاب باستخدام مدخل الكثافة المعجمية.
اسئلة الدراسة:
حاولت الدراسة الحالية الاجابة علي الاسئلة التالية:
1- ما هي مهارات القراءة الاكاديمية الضرورية لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق؟
2- ما هي خصائص مدخل الكثافة المعجمية التي يمكن ان تنمي مهارات القراءة الاكاديمية لدي الطلاب؟
3- ما هو اثر استخدام برنامج قائم علي مدخل الكثافة المعجمية لتنمية مهارات القراءة الاكاديمية والتحفيز علي القراءة لدي الطلاب؟
اهمية الدراسة:
قد تفيد الدراسة الحالية كلا من:
1-معلمي اللغة الانجليزية:
قد توفر الدراسة الحالية للمعلمين قائمة ببعض مهارات القراءة الاكاديمية وبعض الاستراتيجيات المناسبة لتطوير تلك المهارات.
2- مصممي المناهج:
توفر لهم برامج فعالة ليكون لها تاثير فعال علي كلا من التعليم والتعلم.
حدود الدراسة:
تقتصر هذة الدراسة علي:
1- مجموعة من الطلاب دارسي اللغة الانجليزية بالفرقة الثالثة، كلية التربية النوعية ، جامعة الزقازيق، لان هؤلاء الطلاب يتم تهئتهم للعمل كمعلمي لغة انجليزية، وبالتالي فانهم بحاجة ماسة لتطوير مهارات القراءة الاكاديمية لديهم
2- بعض مهارات القراءة الاكاديمية
3- برنامج قائم علي استخدام مدخل الكثافة المعجمية
اجراءات الدراسة:
لاجراء الدراسة الحالية، اتبعت الباحثة الاجراءات التالية:
1-مراجعة الدراسات السابقة والادبيات المتعلقة بمتغيرات كلا من القراءة الاكاديمية والدافعية للقراءة والكثافة المعجمية.
2-تصميم قائمة بمهارات القراءة الاكاديمية وعرضها علي لجنة من خبراء اللغة الانجليزية للتحقق من صحتها.
3-تصميم اختبار القراءة الاكاديمية في ضوء قائمة المهارات المعتمدة من قبل المحكمين وكذلك عرض الاختبار عليهم لقياس مدي صلاحيتة.
4-اختيار الطلاب المشاركين في الدراسة وعددهم60 طالبا من طلاب الفرقة الثالثة، بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق وتقسيم هؤلاء الطلاب الي مجموعتين: تجريبية وضابطة.
5-اجراء اختبار قبلي للمهارات القراءة الاكاديمية لكلا المجموعتين.
6-اجراء التجربة عن طريق تعليم القراءة الاكاديمية لكلا المجموعتين، باستخدام مدخل الكثافة المعجمية مع المجموعة التجريبية والتعلم التقليدي مع المجموعة الضابطة.
7-اجراء الاختبار القراءة الاكاديمية البعدي لكلا المجموعتين.
8-تفسير ومناقشة النتائج التي تم الحصول عليها.
9-تقديم النتائج والتوصيات والمقترحات لاجراء مزيد من البحوث في هذا المجال.
نتائج الدراسة:
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات القراة الاكاديمية للطلاب في المجموعة التجريببة والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دلالة احصائية بين متوسطات درجات التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح نتائج الاختبار البعدي.
3- استراتيجية الكثافة المعجميةلها تاثير ايجابي علي تطوير مهارات القراءة الاكاديمية للغة الانجليزية والدافعية للقراءة لدي طلاب كلية التربية النوعية.