الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي : معرفة العوامل الستة الكبرى للشخصية وعلاقتها بقوة الانا لدى مفرطي استخدام مواقع الألعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من (180) طالبًا وطالب من طلاب كلية التربية جامعة طنطا (87 ذكور، 93 إناث)، تراوحت اعمارهم ما بين (19-21) سنة بمتوسط عمر زمنى (19,9) سنة وانحراف معياري (0,7)، واحتوت عينة الدراسة الاكلينيكية على حالتين طرفيتين (الحالة المنخفضة والحالة المرتفعة على مقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية)، وتكونت ادوات الدراسة من ادوات الدراسة السيكومترية : مقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية وفق نموذج (HEXACO)، مقياس قوة الأنا، بينما تمثلت ادوات الدراسة الاكلينيكية في استمارة المقابلة التشخيصية، استمارة دراسة الحالة للمراهقين، استمارة المقابلة الشخصية، اختبار تفهم الموضوع للكبار T.A.T وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات متغير عوامل الشخصية الستة الكبرى ودرجات متغير قوة الأنا لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الالكترونية من طلاب الجامعة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في ابعاد الصدق، الامانة، الانبساطية، يقظة الضمير وكذلك الدرجة الكلية لصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في بعد الانفعالية، المقبولية، الانفتاح على الخبرة، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في بعد الامل، الارادة، الهدف، الكفاءة، الوفاء والدرجة الكلية لمقياس قوة الأنا لصالح الذكور ؛ كما تنبئ بعض العوامل الست الكبرى للشخصية (المقبولية، يقظة الضمير) بقوة الأنا لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الالكترونية من طلاب الجامعة. |