الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية دراسة فاعلية برنامج لتنمية حس الرياضيات في ضوء النظرية البنائية لدى اطفال الرياض. تكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة من رياض الاطفال تتراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات تم توزيعهم على مجموعتين : تجريبية ومقارنة كل منهما تتكون من (30) طفلاً وطفلة خضعت المجموعة التجريبية للمعالجة المقترحة (برنامج لتنمية حس الرياضيات في ضوء النظرية البنائية) لمدة شهرين ونصف. تم تطوير اختبار حس الرياضيات لدى اطفال الروضة وتم تطبيقه قبلياًّ وبعدياًّ على عينة الدراسة (اطفال المجموعتين) كما تم جمع ملاحظات وبيانات نوعية اثناء تطبيق البرنامج. وكشف تحليل البيانات باستخدام اختبار t-test ومربع إيتا عن تفوق اطفال المجموعة التجريبية على اختبار حس الرياضيات مقارنة باطفال مجموعة المقارنة، كما كشف تحليل البيانات النوعية عن انماط للتغير في مهارات حس الرياضيات الفرعية لدى الاطفال. |