Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكييف مناهج العلوم لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والاندماج الأكاديمي /
المؤلف
محمد، إبراهيم إبلاسي سالم.
هيئة الاعداد
مشرف / إبراهيم إبلاسي سالم محمد
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / ريحاب أحمد عبد العزيز نصر
مشرف / مروة محمد محمد الباز
مناقش / صالح محمد صالح سعد
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
350 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من أثر تكييف مناهج العلوم لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية في تنمية المفاهيم العلمية والاندماج الأكاديمي، وذلك من خلال إعداد إطار لتكييف منهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتلاميذ الدمج، ثم إعداد وحدة من المنهج وتجريبها على عينة البحث حيث تكونت من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فئات (التوحد – بطئ التعلم – متلازمة داون)، وتم اختيار العينة بطريقة مقصودة غير عشوائية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذي تصميم شبه تجريبي، وطبق عليهما أداتي البحث اختبار للمفاهيم العلمية ومقياس الاندماج الأكاديمي قبليًا وبعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ الدمج فئات (التوحد – بطيء التعلم – متلازمة داون) فى التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية سواء فى مستوياته أو في الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث، وكذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ الدمج فئات (التوحد – بطيء التعلم – متلازمة داون) فى التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاندماج الأكاديمي سواء فى أبعاده الأربعة (المعرفي – السلوكي – العاطفي - الاجتماعي) أو فى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي لعينة البحث.