Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض فنيات تعديل السلوك لإكساب الأطفال ذوى اضطراب المسلك مهارات التفاوض =
المؤلف
مصطفي، أمنية علي السيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / امنية علي السيد علي مصطفي
مشرف / تهانى منيب
مشرف / رحاب صديق
مشرف / اشرف شريت
مشرف / صلاح مكاوى
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 15

from 15

المستخلص

ي األطفال في خطورة جراء مشكالت المسلك، واتضح ذلك عن طريق النتائج
المستمدة من دراسة (2008) Gross & Shawالتي تناولت الشباب المعادي للمجتمع الذي يبدأ
ًر ، وبمقارنة األف ارد الذين تبدأ لديهم مشكالت المسلك في
ًر أو متأخ ا
حدوث االضطراب لديهم مبك ا
مرحلة متأخرة، واألفراد الذين لديهم النشاط المنحرف في مرحلة المراهقة المتوسطة حتى مرحلة
المشكالت مبك ارً يظهرون مسا ارً المراهقة المتأخرة فإن األفراد الذين تحدث لديهم هذه أكثر
مزمنا يتعلق بالسلوك المعادي للمجتمع وذلك في مرحلة الطفو لة ً استمرارية و بشكل أكبر فيما
المتوسطة إلى مرحلة الرشد، واألفراد الذين تبدأ لديهم هذه المشكالت السلوكية في وقت مبكر
يمثلون تقريبا :%6 %7 من العينة السكانية ومع ذلك فهم مسئولون عن نصف الجرائم التي ً من
يرتكبها المر اهقون وثالثة أرباع الج ارئم العنيفة (2001 ,Caspi & Moffitt(.
وتم توثيق مجموعة فرعية تضم األطفال الذين يبدأ لديهم الحدوث المبكرة خالل مرحلة
الطفولة المبكرة ابتداء من السنة الثالثة من العمر، والدافع األساسي لتحديد هذه المجموعة هو
ً إلى النتائج المستمدة من مجالين مرتبطين
معرفة البداية المبكرة لمشكالت المسلك استنادا
ببعضهما هما: أنماط بداية حدوث السلوك الفوضوي، وبحوث التدخل العالجي
.(Shaw et al., 2012)
وتتر اوح نسبة انتشاره بين :%6 %16 لدى البنين، المراهقة المبكرة، ومسار االضطراب
متغير، حيث يتحسن االضطراب لدى غالبية األفراد عند الوصول الرشد تستوفي محكات
اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وأوضح أن نمط البدء خالل الطفولة: يظهر األفراد عرض
واحد على األقل من سمات أعراض اضطراب المسلك في مرحلة الطفولة المبكرة إلى جانب
األعراض األساسية لالضطراب من العدوان، والكذب، والسرقة، وتدمير الممتلكات، وعدم
الطاعة.
)Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders,2013,470(
واتضح أن بعض األطفال ال يظهرون مستويات عالية فيما يتعلق بالعدوان الجسدي
والسلوك المتسم بالعناد خالل مرحلة الطفولة المبكرة، وال يظهرون مستويات عالية للسلوك
الفوضوي في مرحلة الطفولة المتأخرة أو مرحلة الم راه قة، على الرغم من وجود بعض االخر من
األطفال الذين يظهرون معدالت عالية فيما يتعلق بالسلوك العدواني من الناحية الجسدية وذلك
بعد سن الخامسة. )2001 .,al et Shaw)
وأشار (2008) Pardini & Lochman إلى أن األطفال الذين يعانون من االضط اربات
ا في تشغيل المعلومات فهم
ً
السلوكية يظهرون عجز ال يأخذون الوقت الكافي لالنتباه وتشغيل
الدالالت االجتماعية والمعلومات وكذلك التفكير في موقف ما أو التخطيط له.