الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تعرُّف فاعلية كلٍ من برنامج السيكودراما وبرنامج التدريب التوكيدي في تنمية مفهوم الذات للأطفال ضحايا التنمر، اعتمدت الدراسة علي المنهج الجريبي. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من(30) تلميذاً من الجنسين قُسموا إلي ثلاث مجموعات متكافئة؛ المجموعة التجريبية الأولي(ن=10) طبق عليها برنامج السيكودراما، المجموعة التجريبية الثانية(ن=10) طبق عليها برنامج التدريب التوكيدي، المجموعة الثالثة ”الضابطة” (ن=10) لم تخضع لأي برامج، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس مفهوم الذات(إعداد/الباحثة)، مقياس التعرض للتنمر(إعداد/الباحثة)، برنامج السيكودراما(إعداد/الباحثة)، برنامج التدريب التوكيدي(إعداد/الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية السيكودراما والتدريب التوكيدي في تنمية مفهوم الذات للأطفال ضحايا التنمر، واستمرت هذه الفاعلية خلال فترة المتابعة، إضافة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعتين التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تمَّت صياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية: السيكودراما، التدريب التوكيدي، مفهوم الذات، الأطفال ضحايا التنمر. |