الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص للاعتماد الأكاديمي أهمية كبيرة للمؤسسات التعليمية، خصوصاً الجامعات، ورغم ذلك فقد أشارت كثير من الدراسات إلى وجود كثير من المشكلات، والمعوقات التي تحول دون تحقيق الجودة، والاعتماد في التعليم الجامعي. وجامعة الأزهر من الجامعات العريقة التي تحتل مكانة متقدمة بين جامعات العالم عامة، والجامعات الإسلامية، والعربية خاصة، ومع ذلك تعاني مثل غيرها من الجامعات المصرية، والعربية من وجود العديد من المشكلات، والمعوقات التي تعوق حصول كثير من كلياتها على الاعتماد الأكاديمي. لذا هدفت الدراسة إلى معرفة واقع كليات جامعة الأزهر من الاعتماد الأكاديمي، والوقوف على أهم المعوقات التي تحول دون حصول تلك الكليات على الاعتماد الأكاديمي، وتحديد أهم متطلبات تطبيق نظام الجودة، والاعتماد في تلك الكليات. ومن ثم وضع تصوراً مقترحاً لحصول بعض كليات جامعة الأزهر على الاعتماد الأكاديمي. استخدمت الدراسة ” المنهج الوصفي ” لملاءمته لطبيعة الدراسة؛ كما تم تطبيق استبانة لاستطلاع رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر حول معوقات تحقيق الاعتماد الأكاديمي في بعض كليات الجامعة بالدقهلية، وتحديد المتطلبات اللازمة لذلك. وتم التوصل إلى مجموعة من الإجراءات، والآليات التي تساعد على نجاح تطبيق التصور المقترح، منها: التخطيط لحصول كليات جامعة الأزهر على الاعتماد الأكاديمي. وإنشاء وحدة للجودة، والاعتماد بإدارات فروع جامعة الأزهر (المقر الرئيسي – فرع بحري – فرع قبلي) تنصب رؤيتها، ورسالتها، وأهدافها على مساعدة فروع الجامعة للتأهيل للجودة، والاعتماد. ورفع مستوى وعي أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة الأزهر بأهمية تطبيق الجودة، والاعتماد. وضرورة الاعتماد على التقويم الذاتي المستمر لرصد نقاط القوة، والضعف، والفرص، والمخاطر التي تواجه الجامعة. وإجراء التقويم المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والمشرفين، والعاملين في كليات جامعة الأزهر. |