Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم كمنبئات بالوظائف التنفيذية لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
أبوشادي، هاني سليمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني سليمان محمد أبوشادي
مشرف / عصام جمعة نصار
مشرف / مجدي الشحات
مناقش / منال الخولي
الموضوع
طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم من جانب والوظائف التنفيذية من جانب آخر بالإضافة إلى التعرف على الإسهام النسبي للتصورات الضمنية للذكاء، والتنظيم الذاتي للتعلم في التنبؤ بالوظائف التنفيذية، عينة الدراسة بلغ قوامها (٨٠٠) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة مدينة السادات من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدم الباحث مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً إعداد عصام نصار، وعبدالرحمن مسعود(٢٠١٦)، ومقياس التصورات الضمنية للذكاء ومقياس الوظائف التنفيذية وهما من إعداد الباحث، وبعد التأكد من الخصائص السيكو مترية للأدوات، تم تطبيقها على العينة وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS))، معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear))، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم والوظائف التنفيذية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة بين كف الاستجابة، المرونة المعرفية، الذاكرة العاملة، التخطيط من جانب والتصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم من جانب آخر، كما تبين أن التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم تسهم في التنبؤ بالوظائف التنفيذية لدى طلاب كلية التربية.
الكلمات المفتاحية: التصورات الضمنية للذكاء – التنظيم الذاتي – الوظائف التنفيذية.