الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم من جانب والوظائف التنفيذية من جانب آخر بالإضافة إلى التعرف على الإسهام النسبي للتصورات الضمنية للذكاء، والتنظيم الذاتي للتعلم في التنبؤ بالوظائف التنفيذية، عينة الدراسة بلغ قوامها (٨٠٠) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة مدينة السادات من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدم الباحث مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً إعداد عصام نصار، وعبدالرحمن مسعود(٢٠١٦)، ومقياس التصورات الضمنية للذكاء ومقياس الوظائف التنفيذية وهما من إعداد الباحث، وبعد التأكد من الخصائص السيكو مترية للأدوات، تم تطبيقها على العينة وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS))، معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear))، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم والوظائف التنفيذية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة بين كف الاستجابة، المرونة المعرفية، الذاكرة العاملة، التخطيط من جانب والتصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم من جانب آخر، كما تبين أن التصورات الضمنية للذكاء والتنظيم الذاتي للتعلم تسهم في التنبؤ بالوظائف التنفيذية لدى طلاب كلية التربية. الكلمات المفتاحية: التصورات الضمنية للذكاء – التنظيم الذاتي – الوظائف التنفيذية. |