Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة العقلية وعلاقتها بإتخاذ القرار لدي مدرسي التربية الرياضية /
المؤلف
شارودة، سامي فاروق محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سامي فاروق محمود شارودة
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / هانى محمد زكريا
مناقش / محمود فكرى الفار
الموضوع
المدرسون تقييم. التعليم طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
176 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

مقدمة البحث:تمثل الصلابة العقلية Psychological hardiness في الوقت الحاضر موضوعا من أهم الموضوعات الهامة في علم النفس الرياضي حيث تتضمن التدريب علي طرق مواجهة الضغوط النفسية وتوجية مستويات التوتر والاحتفاظ بالهدوء ومستوي عالي من الثقة في النفس في اللحظات الضاغطة ,واستخدام الفرد قدراتة في ضبط رد الفعل والخبرات لتحقيق الهدف المطلوب.ويؤكد محمد العربي شمعون (2001م) أن الصلابة العقلية تلعب دورا هاما وفعالا في حالة الأداء المثالي وتتكون من مهارات مكتسبة في التفكير الايجابي ,وحل المشكلات والتفكير الحازم والتصور البصري وتهدف الي بناء القوة العقلية والانفعالية والتدريب علي الصلابة العقلية ,هو فن وعلم زيادة قدرة الفرد علي المواجهة والتعامل مع جميع أنواع الضغوط البدنية والعقلية والانفعالية حتي يصبح أكثر تفاعلا في العمل. ويذكر جونز وأخرون jones and others (2002) الي أن الصلابة العقلية هي الحالة النفسية الطبيعية التي تمكن الفرد من الأداء بثبات ،أفضل من غيرة مع الاحتفاظ بالثقة بالنفس والمرونة والتحكم والتركيز والتصميم والعمل تحت ضغط. مشكلة البحث وأهميتها:تعتبر المهام الأولي والكبري لدي خريجي كليات التربية البدنية هي تدريس مادة التربية البدنية والرياضية.حيث أكدت الدراسات الحديثة أن خريجي كليات التربية الرياضية لم تقتصر دراستهم علي علم التدريب الرياضي وطرق التدريس فقط بل يدرسوا العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية وذلك بهدف تنمية شخصية الفرد في المجتمع وأحد أهم هذة الموضوعات هي الصلابة العقلية واتخاذ القرار.ويؤكد محمد العربي شمعون (2001م) أن الصلابة العقلية تلعب دورا هاما وفعالا في حالة الأداء المثالية وتتكون من مهارات مكتسبة في التفكير الايجابي ,وحل المشكلات والتفكير الحازم والتصور البصري وتهدف الي بناء القوة العقلية والانفعالية والتدريب علي الصلابة العقلية ,هو فن وعلم زيادة قدرة الفرد علي المواجهة والتعامل مع جميع أنواع الضغوط البدنية والعقلية والانفعالية حتي يصبح أكثر تفاعلا في العمل. يشير الباحث بأن مدرسي التربية التربية يفقد التركيز والانتباة عند تدريسهم فصل ذو كثافة عالية ، كما يلاحظ الباحث ان قلة الأدوات الرياضية والملاعب في المدرسة تفقد مدرسي التربية الرياضية القدرة علي التصور والابداع وتقلل من مستوي دافعيتم تجاة العمل. وايضا عدم قدرة مدرسي التربية الرياضية علي اتخاذ القرار الأنسب طبقا للموقف وذلك أثناء الاعداد لتنفيذ الأحداث الرياضية والترفيهية بالمدرسة.ولذلك فلابد أن يتمتع مدرسي التربية الرياضية بالصلابة العقلية (الثقة بالنفس – الدافعية-القدرة علي مواجهة الضغوط- القدرة علي التحكم في الطاقة السلبية-القدرة علي التركيز- القدرة علي اتخاذ القرار) حتي يستطيع مدرسي التربية الرياضي أن يؤدوا عملهم علي أكمل وجة.و هذا ما دفع الباحث الي محاولة دراسة هذة المشكلة والقيام بايجاد حلول لمحاولة ومساعدة الخريج للقيام بواجباتة ومهامة في أفضل صورة.وهذا ما لفت انتباة الباحث بعدم وجود أبحاث تدرس الصلابة العقلية لمدرسي التربية الرياضية. أهداف البحث:يهدف البحث إلى:يهدف البحث إلى التعرف على الصلابة العقلية وعلاقتها بإتخاذ القرار لمدرسى التربية الرياضية ويتحقق ذلك من خلال :- بناء مقياس للصلابة العقلية لمدرسي التربية الرياضية ,وذلك للتعرف علي: 1/3/1 معرفة مستوي الفروق للصلابة العقلية بين مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية والحكومية والخاصة.1/3/2 معرفة الفروق بين مستوي الدرجات للصلابة العقلية بين الذكور والاناث لدي مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية والحكومية والخاصة-بناء مقياس اتخاذ القرار لمدرسي التربية الرياضية ,وذلك للتعرف علي: 1/3/3 معرفة مستوي الفروق في اتخاذ القرار بين مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية والحكومية والخاصة1/3/4 معرفة الفروق بين مستوي الدرجات لاتخاذ القرار بين الذكور والاناث لدي مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية والحكومية والخاصة.فروض البحث:من خلال أهداف البحث وضع الباحث الفروض الاٌتية :- مقياس الصلابة العقلية ومقياس اتخاذ القرار الذين تم بنائهم من الباحث ليقيس ما وضع من أجله.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الصلابة العقلية لدى عينة من مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية , والخاصة , والحكومية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفروق بين الجنسين في مستوى الصلابة العقلية لدى مدرسى التربية الرياضية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات اتخاذ القرار لدى عينة من مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية , والخاصة , والحكومية.-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفروق بين الجنسين في مستوى اتخاذ القرار لدى مدرسى التربية الرياضية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الصلابة العقلية واتخاذ القرار لدى مدرسى التربية الرياضية.منهج البحث :ـ استخدمت الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي كأحد أنماطه، وذلك لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه .عينة البحث:اشتمل عينة البحث علي مدرسي التربية الرياضية من خريجي كليات التربية الرياضية بمحافظات القاهرة الكبري (القاهرة والجيزة والقليوبية) بالمدارس الدولية والخاصة والحكومية.أدوات ووسائل جمع البيانات- مقياس الصلابة العقلية - استمارة مقياس ( اتخاذ القرار ) الدراسة الاستطلاعية : قام الباحث بعمل دراسة إستطلاعية بتوزيع المقياس على عينة قوامها (270) من مدرسي التربية الرياضية، وذلك للتعرف على درجة فهم وإستيعاب المحاور و العبارات التى تحتوى عليها ، ومدى السهولة والصعوبة للعبارات، والفترة الزمنية التى يستغرقها أفراد العينة للأجابة عليها وذلك فى الفترة 5 /12 / 2021 وذلك من خلال المقابلة الشخصية معهم أثناء الإجابة على المقياس.المعالجات الاحصائية المستخدمة استخدم الباحث البرنامج الإحصائي ( (SPSSلمعالجة البيانات إحصائياً ، واستعان بالأساليب الإحصائية التي تحقق أهداف البحث وفروضة وذلك لمناسبة الاسلوب لطبيعة دراسة الحالة المتبعة في تطبيق تجربة البحث حيث استخدام المعالجات التالية :-- المتوسط الحساب. - الوسيط الحسابي. Arithmetic median - الإنحراف المعياري. Standard deviation- الالتواء skewness- التحليل العاملى Factor analyis- صدق الاتساق الداخلي internal consistency validity- معامل الارتباط correlation coefficient- الفا كرونباخ ALFA - كا2 K2الاستناجات والتوصياتالاستنتاجات:في ضوء اجراءات البحث وفي حدود عينة البحث واستنادا الي النتائج استنتج الباحث الاتي:-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الصلابة العقلية لدى مدرسى التربية الرياضية في المدارس الدولية والحكومية والخاصة.يتضح أن قيمة ( ف ) عند مستوى معنوية 0.05 = (6.05) ,حيث أن قيم ف المحسوبة اعلي من قيم ف الجدولية مما يشير إلى وجود فروق بين درجات المجموعات لدي مدرسى التربية الرياضية بالمدارس الدولية - الخاصة –الحكومية في مستويات الصلابة العقلية.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفروق بين الجنسين في مستوى الصلابة العقلية لدى مدرسى التربية الرياضية.يتضح بأن قيمة ” ذ ” الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 = (1.96), حيث أن قيم ذ المحسوبة أعلي من قيم ذ الجدولية مما يشير إلى (وجود فروق بين الجنسين في مستوى الصلابة العقلية لدى مدرسى التربية الرياضية).وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات اتخاذ القرار لدى مدرسى التربية الرياضيةيتضح أن قيم ف المحسوبة أعلي من قيم ف الجدولية مما يشير إلى (وجود فروق بين درجات المجموعات لدي مدرسى التربية الرياضية بالمدارس الدولية - الخاصة –- الحكومية) في مستويات الاتخاذ القرار.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفروق بين الجنسين في مستوى اتخاذ القرار لدى مدرسى التربية الرياضيةوجود علاقة بين الصلابة العقلية واتخاذ القرار لدي مدرسي التربية الرياضية.يتضح أن قيم ر المحسوبة أعلي من قيم ر الجدولية مما يشير إلى (وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة العقلية واتخاذ القرار).5/2 الاستخلاصات:في ضوء إجراءات البحث وحدود العينة الأساسية والتحليل الاحصائي تم التوصل الي الاستخلاصات التالية:5/2/1 جاء مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية بمستوي عالي من الصلابة العقلية بأبعادها ( التحكم في الطاقة الايجابية - التحكم في الطاقة السلبية – التحكم في الاتجاة- التحكم في الانتباة- التحكم في التصور البصري-مستوي الدافعية)5/2/2 تمتع مدرسي التربية الرياضية في المدارس الحكومية بمستوي عالي من الصلابة العقلية في بعد ( الثقة بالنفس)5/2/3 حصول مدرسي التربية الرياضية في المدارس الخاصة بمستوي متوسط من الصلابة العقلية بأبعادها ( التحكم في الطاقة الايجابية - التحكم في الطاقة السلبية – التحكم في الاتجاة- التحكم في الانتباة- التحكم في التصور البصري-مستوي الدافعية)5/2/4 جاء مدرسي التربية الرياضية في المدارس الحكومية بمستوي منخفض من الصلابة العقلية بأبعادها ( التحكم في الطاقة الايجابية - التحكم في الطاقة السلبية – التحكم في الاتجاة- التحكم في الانتباة- التحكم في التصور البصري-مستوي الدافعية) عدا بعد الثقة بالنفس جاء بمستوي عالي لديهم.5/2/5 تمتع مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية بمستوي عالي من اتخاذ القرار بأبعادها ( اتخاذ القرار المتعلق بشئون الطلبة- اتخاذ القرار المتعلق بشئون المعلمين- اتخاذ القرار المتعلق بالمنهج- اتخاذ القرار المتعلق بخدمة المجتمع المحلي)5/2/6 حصول مدرسي التربية الرياضية في المدارس الخاصة بمستوي متوسط من اتخاذ القرار بأبعادها ( اتخاذ القرار المتعلق بشئون الطلبة- اتخاذ القرار المتعلق بشئون المعلمين- اتخاذ القرار المتعلق بالمنهج- اتخاذ القرار المتعلق بخدمة المجتمع المحلي)5/2/7 حصول مدرسي التربية الرياضية في المدارس الحكومية بمستوي منخفض من اتخاذ القرار بأبعادها ( اتخاذ القرار المتعلق بشئون الطلبة- اتخاذ القرار المتعلق بشئون المعلمين- اتخاذ القرار المتعلق بالمنهج- اتخاذ القرار المتعلق بخدمة المجتمع المحلي)5/2/8 المدرسين الذكور يتمتعون بدرجة عالية من الصلابة العقلية عن المدرسات الاناث5/2/8 وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة العقلية واتخاذ القرار لدي مدرسي التربية الرياضية في المدارس الدولية والخاصة والحكومية.5/3 التوصيات:في ضوء أهداف البحث وفي حدود عينة البحث واستناداً إلي النتائج يوصي الباحث بالاتي:-5/3/1ضرورة تطبيق مقياس الصلابة العقلية ومقياس اتخاذ القرار المُعد من قبل الباحث.5/3/2 الأخذ في الاعتبار عند وضع البرنامج الزمني للمنهاج الدراسية بكليات التربية الرياضية ،ضرورة تدريس موضوع الصلابة العقلية لطلبة وطالبات كليات التربية الرياضية ،لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات العقلية،التي تعتبر بمثابة الطريق لوصول الخريجين الي الاداء المثالي وذلك تحت أي ضغط يقابلة سواء من الناحية الاجتماعية أو المهنية.5/3/2عقد دورات تثقيفية لمدرسي التربية الرياضية لتعريفهم بالصلابة العقلية وأهميتها. 5/3/3اجراء برامج التدريبات العقلية التي تنمي الصلابة العقلية لدي مدرسي التربية الرياضية.5/3/4إنشاء مراكز علمية متخصصة لتزويد المؤسسات التعليمية بالمهارات اللازمة لتحقيق التفوق والنجاح في العمل.5/3/5 القيام بدراسة مسحية لتحديد المشكلات النفسية والاجتماعية لدي مدرسي التربية الرياضية ،وتصنيفها بغرض وضع برنامج الدعم النفسي والإرشادي التي تعمل علي تحقيق الصحة النفسية الجيدة لدي مدرسي التربية الرياضية.5/3/7توجية اهتمام القائمين علي الإرشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي علي تنمية الصلابة العقلية لدي طلبة وطالبات كليات التربية الرياضية و مدرسي التربية الرياضية علي مستوي محافظات الجمهورية.5/3/8اجراء اختبارات نفسية للمتقدمين بالإلتحاق بكليات التربية الرياضية.