Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتدريب العقلي على تحسين مستوى إدراك الإحساس بالزمن والمستوى الرقمي لسباحي المسافات القصيرة /
المؤلف
خليل، أية عطية عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / اية عطية عبد الحميد خليل
مشرف / أحمد محمود عبد الحكيم طلب
مشرف / هند سعيد فريد
مناقش / جليلة حسن محمد
مناقش / نرمين رفيق محمد عبد العظيم
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
159 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث
تأثير برنامج للتدريب العقلي على تحسين مستوى إدراك الإحساس بالزمن
والمستوى الرقمي لسباحي المسافات القصيرة
اعداد الباحثة
آية عطية عبد الحميد خليل
معلم تربية رياضية
اشراف
أ.د/ أحمد محمود عبد الحكيم ----- أ.م.د / هند سعيد فريد
مقدمة ومشكلة البحث:
يمثل التدريب العقلي الجزء الرئيسي من إعداد اللاعب للدخول في المنافسات، فهو يتضمن تصور الحركة، وتسلسل المهارات والمواقف والأهداف، وجميع أبعاد المنافسة من حكام وملعب وأجهزة. ويجب أن يمتلك اللاعب القدرة علي تطبيق الخطط الموضوعة، وتحليل أداء المنافس، حيث أن الإنجازات الرياضية تتطلب قدرا من الاستخداماًت العقلية والنفسية وإصدار القرارات وحتى يكون اللاعب قادرا علي القيام بذلك فالواجب تطوير إمكانياته العقلية، ولهذا فان التدريب العقلي يعد جزءا مهما من التدريب الرياضي.
ويتضح من خلال تواجد الباحثة في مجال تعليم السباحة وبالاطلاع على الأبحاث والمراجع والدراسات العلمية في مجالي علم النفس والسباحة، ومن خلال المتابعة لمختلف منافسات السباحة المحلية والدولية للكبار والناشئين، وجدت الباحثة أن مرحلة الناشئين تمثل مرحلة هامة جداً في تطوير مستوى القدرات العقلية والمستوى الرقمي لسباحي المسافات القصيرة، حيث يؤدي الإدراك الحس حركي دورا مهما وأساسيا في عملية التوافق الحركي عند الأداء من خـلال الإحساس بالجهد العضلي أو الإحساس بالمقاومة أو بسرعة الحركة، فضلاً عن إن جميع حركــات التوازن والارتقــاء تتطلب من اللاعب أن يمتلك قدرة عالية للإدراك الحس حركي من حيث العديـد من المتغيرات، كالإدراك الحسي للمسافة والزمن والقوة والاتجاه، وان تطوير الإدراك لـدى اللاعـب يساعده على اتخاذ القرار الصحيح للاستجابة الحركية الملائمة مع الموقف في أثناء زمن السباق، وهذا ما أوضحته الدراسات العلمية كدراسة اسراء ايمن محمد عنبر (2021)(5)، هيثم محمد أحمد (2020)(21)، محمد محمد حسين المالح (2020)(17)، جويجنارد وآخرون Guignard et al (2017)(22)، بابيك Papic (2016)(27)، علي النوايسة وآخرون (2014)(9)، جاسترزبسكا واوكمان Jastrzêbska and Ochmann (2008)(23) وبالرغم من أهمية تطوير الادراكات الحس حركية وفقا لما اشارت نتائج الدراسات العلمية وجدت الباحثة أن الناشئ ليس لدية القدرة على ادراك المتغيرات التي تحيط بأداء سباحة المسافات القصيرة وذلك من حيث ادراك زمن السباق، كأحد متغيرات الأدراك الحس – حركي المرتبطة بالأداء حيث لا يكفى ان يتعرف الفرد على الحواس المختلفة المشاركة في الأداء ولكنه مطالب بأن يتعرف على الحاسة الأكثر ارتباط بسياقات سباحة السرعة المراد أداؤها فعليه أن يدرك الإحساس بزمن السباق للوصول إلى أفضل مستويات الإنجاز الرقمي، كما اتضح للباحثة من خلال نتائج دراسة اسراء ايمن محمد عنبر. (2021)(5)، أحمد سلمان القلاف (2020)(1)، عبد الحكيم رزق عبد الحكيم وآخرون(2020)(6)، نورهان عبد السلام عبد الكريم وآخرون (2019)(20)، ميجز وتشين Meggs & Chen (2019)(25)، أحمد عبد الجيد وهشام النرش (2009)(2)، نادية محمد طاهر سيد شوشة (2008)(19) ان التدريب العقلي من افضل طرق تدريب الادراكات الحس حركية للسباحين وأن نتائج الدراسات اشارت الى التأثير الإيجابي لاستخدام التدريب العقلي بمهارته خلال البرنامج التدريبي وأن البرنامج التدريبي للسباح يجب أن يشمل على التخطيط للجانب النفسي لحل بعض مشكلات تطور المستوى الرقمي وبخاصة لسباحي المسافات القصيرة.
ومما سبق لاحظت الباحثة عدم وجود إدراج للإعداد النفسي للسباحين وخاصة الناشئين في المرحلة السنية ١٣-١٤ سنه وعدم وجود خبرة لدي السباح بكيفية إدراكه للزمن المطلوب منه لمسافة السباق، حيث يتم تدريب السباح علي السباحة بسرعة علي قدر الإمكان بالطبع وفق برنامج تدريبي مقنن وموضوع بكفاءة ولكن خبرة السباح في إدراكه لمسافة السباق وإدراكه للزمن لتسجيل الزمن المطلوب منه او تسجيل اقل زمن ممكن في مسافة السباق غير موجوده، فالاهتمام بالجانب البدني والمهارى واهمال الجانب العقلي والنفسي والذي يعدوا من الأجزاء الأساسية في إعداد السباح للمنافسات يؤثر سلبا علي المستوي الرقمي للسباحة والذي يقاس به مستوي أدائه، فالسباح الجيد هو الذي يستطيع ادراك الزمن المطلوب والمسافة المناسبة وادراك عملية تنظيم السرعة في كل جزء من السباق بناء علي مشاهدة تسلسل لصور الأداء والإحساس بالحركات المصاحبة لها في عملية استرجاع الأداء عقليا في محاولة لإدراك السباحين للمسافة وللزمن والذي يعتمد علي قدرته علي الإحساس الحركي وتطابقه مع التصور العقلي للأداء والطاقة اللازمة لذلك.
ولما كان للقدرات العقلية والنفسية دور حيوي وهام لتعزيز مستوى التدريب الرياضي للاعب وتحسن مستوى الأداء الحركي والمكاني للاعب مما ينعكس ذلك على مستوى الإنجاز الرياضي فقد قامت الباحثة بدراسة للتعرف على مدى تأثير القدرات العقلية والنفسية للسباحين عينة البحث على تطور مستوى الإنجاز الرقمي لسباحي 50 متر حرة وذلك من خلال برنامج عقلي مققن لتنمية القدرات العقلية والنفسية
هدف البحث
يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج للتدريب العقلي والتعرف على تأثيره علي :
المهارات العقلية للعينة قيد البحث.
إدراك الاحساس بالزمن لدي سباحي المسافات القصيرة.
تأثير البرنامج على المستوى الرقمي لسباحة ال50م حرة لدي سباحي المسافات القصيرة.
العلاقة الارتباطية بين المهارات العقلية وادراك الاحساس بالزمن والمستوى الرقمي لدي سباحي المسافات القصيرة للعينة قيد البحث .
فروض البحث
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى المتغيرات (المهارات العقلية– ادراك الاحساس بالزمن-المستوى الرقمي 50م حرة) لصالح القياس البعدي
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى المتغيرات (المهارات العقلية– ادراك الاحساس بالزمن-المستوى الرقمي 50م حرة) لصالح القياس البعدي
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى المتغيرات (المهارات العقلية – ادراك الاحساس بالزمن-المستوى الرقمي 50م حرة) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية
توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين المهارات العقلية - إدراك الاحساس بالزمن والمستوى الرقمي للمجموعة التجريبية .
إجراءات البحث
منهج البحث.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياسين القبلي والبعدي لكل مجموعة
مجتمع وعينة البحث.
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من السباحين في المرحلة السنية من (12-14) سنة من نادي المؤسسة العسكرية بالإسكندرية خلال الموسم التدريبي 2021م /2022م وكان حجم مجتمع البحث (20) سباح وبلغ عدد أفراد العينة (6) سباحين هم عينة الدراسة الأساسية يمثلون” المجموعة التجريبية ” و(6) سباحين يمثلون ( المجموعة الضابطة ) وتم اختيار عدد (5) سباحين من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية يمثلون العينة التي أجريت عليهم الدراسات الاستطلاعية ، وتم استبعاد عدد 3 سباحين لعدم الانتظام في الحضور.
وسائل وأدوات جمع البيانات.
استندت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات المرتبطة بمتغيرات البحث والتي تعمل على تحقيق هدفه إلى الوسائل والأدوات الآتية:
الاستمارات المستخدمة في البحث:
قامت الباحثة بتصميم استمارة استطلاع رأي الخبراء لتحديد التالي:
تحديد أهم عناصر بناء برنامج التدريب العقلي
إدراك الإحساس بالزمن والاختبارات التي تقيسها.
القياسات والاختبارات المستخدمة:
من خلال متابعة الباحثة المسح المرجعي للدراسات السابقة والمراجع العلمية ورأي الخبراء توصلت الباحثة للاختبارات والقياسات اللازمة والملائمة لموضوع البحث وهي كالتالي:
1- القياسات الأنثروبومترية:
2- الاختبارات البدنية:
الأجهزة والأدوات المستخدمة.
الرستاميتر لقياس الطول.
الميزان لقياس الوزن.
ساعات إيقاف 1/100ث.
شريط قياس.
ديناموميتر القبضة الكتروني.
ديناموميتر الظهر والرجلين الكتروني.
مسطرة خشبية 100سم.
عصابة للعينين.
تحديد المساعدون.
تم إجراء القياسات تحت إشراف الباحثة ومدرب السباحة للمرحلة السنية قيد البحث.
الدراسة الاستطلاعية :-
الدراسة الاستطلاعية الأولى: أجريت تلك الدراسة في يوم 9/8/2022م إلى الأربعاء 10/8/2022م على عينة قوامها (5) سباحين من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية ، وذلك للتأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة وتطبيق البرنامج التدريبي وتدريب المساعدون ولإجراء المعاملات العلمية للمقياس قيد البحث ، كما طبق عليهما نموذج من الوحدات التدريبية للبرنامج المقترح ، وهدفت الدراسة الى التأكد من مناسبة زمن الوحدة وصلاحية مكان تطبيق البرنامج التدريبي على العينة قيد الدراسة.
الدراسة الاستطلاعية الثانية: تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية الثانية في الفترة من يوم الثلاثاء 16/8/2022م إلى الأربعاء 17/8/2022 م على عينة قوامها (5) سباحين من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية .
نتائج الدراسة الاستطلاعية:
تم تحديد مكان إجراء التجربة والاختبارات داخل حمام السباحة.
تبين أن الأدوات والأجهزة المستخدمة صالحة ومناسبة للاستعمال.
التأكد من سهولة التدوين في استمارات القياس وتسجيل النتائج.
الوصول إلى مدى استيعاب المساعدين لكيفية إجراء الاختبارات.
برنامج التدريب العقلى المقترح :
خطوات إعداد وتطبيق برنامج التدريب العقلي :
وقد اعتمدت الباحثة في اعداد البرنامج التدريبي على أهم عناصر بناء برنامج التدريب العقلي من خلال آراء الخبراء ، وكذا الدراسات العلمية ومنها ” دي ماتوس وآخرون de Matos et al (2021)(89)، اسراء ايمن محمد عنبر (2021)(19)، هيثم محمد أحمد (2020)(78)، محمد محمد حسين المالح (2020)(64)، جويجنارد وآخرون Guignard et al (2017)(93)، بابيك Papic (2016)(114)، علي النوايسة وآخرون (2014)(43)، جاسترزبسكا واوكمان Jastrzêbska and Ochmann (2008)(98)
استندت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات المرتبطة بمتغيرات البحث والتي تعمل على تحقيق هدفه بما تراءى للمشرفين، ومن ثم تم كتابة البرنامج على الحاسب الآلي حتى يخرج في صورته المكتوبة مما يسهل قراءته. وكان ذلك في تاريخ 8/8/2022 ثم تم عرضه على المشرفين لإبداء الرأي الأخير في الصورة المكتوبة باللغة العربية للبرنامج.
تم اختيار خلفية موسيقية مناسبة وتم استخدامها كخلفية أعطت شيء من الهدوء والراحة والتركيز لأفراد المجموعة التجريبية قيد البحث.
وكان في بداية كل أسبوع يكون هناك جلسة بين السباحين مع الباحثة وذلك لشرح الغرض والهدف من هذا الأسبوع والإجابة على جميع التساؤلات الخاصة من قبل السباحين أفراد عينة البحث، يتم عمل جلسة أمام الباحثة يسمع خلالها السباحين الأسبوع المحدد لهم تطبيقه وتُشرح كيفية الأداء لهذا الأسبوع ، وأيضا كان يتم في هذه الجلسة تحديد ما إذا كان اللاعب أو اللاعبة يحتاجون كل على حده إلى إعادة تطبيق أي أسبوع مرة أخرى.هذا وقد تم الاتفاق منذ البداية مع أفراد عينة البحث على الأيام التي تناسب كل منهم لتطبيق البرنامج حتى يكون هناك راحة لدى السباحين أثناء تطبيقه للبرنامج ، وتم تحديد أيام ( السبت – الاثنين – الأربعاء ) للسباحين لتطبيق البرنامج وذلك بعد انتهاء التدريبات اليومية وذلك بناء على رغبتهم الخاصة.
كانت الباحثة على اتصال دائم ومباشر مع السباحين أفراد عينة البحث وذلك للوقوف على الحالة التي يشعر بها كل منهم بعد التطبيق في الأيام المخصصة لكل منهم .
تم البدء في تطبيق البرنامج في تاريخ (5/10/2022) وكان محددا للبرنامج أن يستمر تطبيقه مدة (12) أسبوع، وقد روعي عند تطبيق البرنامج بعض النقاط الهامة وهي كالتالي:
في بداية كل أسبوع كان يراعى أن يكون هناك مقابلة شخصية بين الباحثة وبين كل لاعب ولاعبة (أفراد العينة في المجموعة التجريبية) كل على حده وذلك لشرح الغرض من برنامج الأسبوع موضوع التطبيق، كيفية تطبيقه، وما هي الملاحظات الهامة التي تحتاجها الباحثة من أفراد العينة لكي يتم تدوينها، والوقوف على الحالة النفسية للاعبين (أفراد العينة) أثناء تطبيق البرنامج بمراحله المختلفة، وحل المشكلات التي قد تقابلهم أثناء تطبيق البرنامج.
في المقابلة الشخصية في بداية كل أسبوع، كان يتم تطبيق برنامج الأسبوع المحدد تطبيقه مع كل لاعب ولاعبة على حده (أفراد العينة في المجموعة التجريبية) وذلك للتأكد من الأداء السليم للبرنامج، وللوقوف على كيفية أداء اللاعبين له، وإعطاء التعليمات المناسبة لهم.
كانت الباحثة تراعي التأكد من تطبيق اللاعبين (أفراد العينة في المجموعة التجريبية) للبرنامج الأسبوعي المحدد تطبيقه في المواعيد التي تم تحديدها معهم وذلك عن طريق مدرب الفريق.
كانت الباحثة تراعي حل المشكلات التي تقابل اللاعب واللاعبة بطريقة فورية حتى لا يؤثر ذلك على سير البرنامج، كما كانت هناك ضرورة ملحة لتكرار بعض الأسابيع داخل البرنامج لأسبوع آخر حتى يتم استيعابه والتدريب عليه بطريقة متقنة، مما كان يؤكد ضرورة التعامل مع كل لاعب ولاعبة بصورة فردية خالصة.
الخطوات التنفيذية البحث :
القياس القبلي.
تم إجراء القياس القبلي خلال الفترة من 12/9/2022 إلى 15/9/2022 بالمؤسسة العسكرية بالإسكندرية في جميع متغيرات البحث
تنفيذ التجربة الأساسية.
بعد التأكد من اعتدالية بيانات أفراد العينة واجراء القياس القبلي لعينة البحث، قامت الباحثة بتطبيق البرنامج العقلي على عينة البحث قبل الوحدة التدريبية الخاصة بالمدرب الخاص للسباحين وذلك لمدة 3 اشهر خلال الفترة من يوم الأربعاء الموافق5/10/2022 وحتى يوم الخميس 5/1/2023 أي لمدة (12) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية أسبوعية هي أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
القياس البعدى:
بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث، قامت الباحثة بأجراء القياسات البعدية على جميع افراد العينة الأساسية خلال الفترة من 8/1/2023 إلي 10/1/2023 في جميع متغيرات البحث ( المستوى الرقمي – مقياس المهارات العقلية )
المعالجات الإحصائية المستخدمة
المتوسط الحسابي
الوسيط
الانحراف المعياري
معامل الالتواء
معامل الارتباط البسيط لبيرسون
اختبار Z مان وتنى لحساب ” تكافؤ عينتي البحث ”
اختبار Z ولكوكسون لحساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للعينتين
معادلة احتساب معامل التغير= ( القياس البعدي– القياس القبلي)÷ القياس القبلي×100
الإستنتاجات
في حدود اهداف البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمكن استخلاص ما يلي :
أن برنامج المقترح أدي إلي تحسن المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى متغير المهارات العقلية قيد البحث ولصالح القياسات البعدية للعينة التجريبية ، حيث اتضح ذلك من خلال معدلات التغير من خلال النتائج التالية:-
بلغ معدل تغير القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بمعدل 10.60%
بلغ معدل تغير القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة بمعدل 7.18% ،
بلغ معدل التغير بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية بمعدل 11.30%
أن برنامج المقترح أدي إلي تحسن المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى متغير المستوى الرقمي للسباحة قيد البحث ولصالح القياسات البعدية للعينة التجريبية ، حيث اتضح ذلك من خلال معدلات التغير خلال النتائج التالية :
بلغ معدل تغير القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية نسبة 7.84%
بلغ معدل تغير القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة نسبة 2.62%
بلغ معدل التغير بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية نسبة 4.47%
التوصيات
بناءا علي النتائج والإستخلاصات التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلي :
ضرورة إستخدام التدريب العقلي بجانب التدريب البدني والتدريب المائى للوصول للمستوي الأفضل لدي السباحين .
ضرورة التركيز علي أهمية إدراك الإحساس بالزمن كقدرة عقلية هامة لأنها تلعب دوراً بالغ الأهمية في رياضة السباحة حيث أن السباحة هي رياضة رقمية تعتمد على الزمن في كل عناصرها من أداء فنى ومسابقات محلية ودولية .
إدراج الإعداد النفسي لتدريب وتطوير المهارات العقلية للسباحين وذلك للوصول لاعلى معدلات التطور فى المستوى الرقمى للسباح
الوعي بأهمية التدريب علي المهارات العقلية وتأثيرها على مستوى إدراك الإحساس بالزمن والمستوى الرقمي للسباحين .
تركيز المدربين علي التدريب العقلي لأنه يسهم في زيادة ثقة اللاعب بنفسه وتنمية شخصيته والمقدرة على سرعة التفكير الإيجابي .