الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد معالجة االاثار الناتجة عن استهلاك وقود وانبعاثاته في قطاع النقل أولوية بين المخططين وواضعي سياسات النقل في مصر، خاصه عند النظر إلى العبء المالي لدعم الوقود: حيث تم تخصيص 53 مليار جنيه مصري لدعم المنتجات البترولية في عام 2020 ،ويُعزى معظم العبء إلى وقود الديزل المستورد بنسبه كبيره، وبوجود 8.10 مليون سيارة مرخصة في مصر، نصفها من السيارات الخاصة (9.4 مليون) ، هناك حاجة ملحة لتخطيط حلول بديلة لتحسين خدمه النقل الجماعي لتجذب عدد أكبر من المستخدمين. تعد السيارات الكهربائية تغي ًرا واع ًدا في تطوير نظام النقل الجماعي. عند إدخال المركبات الكهربائية لشبكه النقل، يجب إعطاء األولوية للمركبات ذات المشغولية العالية والتي تخدم أكبر عدد من المستخدمين )سيارات األجرة، الحافلات، الميكروباص، وأساطيل الشركات الخاصة، إلخ(، من أجل زيادة الفوائد المجتمعية واالقتصادية. الحافالت الكهربائية هي بديل جيد لمركبات الديزل التقليدية. ومع ذلك، تواجه سلطات النقل الجماعي العديد من العقبات عند تنفيذ تقنيات الحافالت الكهربائية، وذلك فيما يتعلق بالتكنولوجيا ورأس المال والتكلفة التشغيلية. ولكن على الرغم من ذلك تتفوق الحافلات الكهربائية على نظيرتها من الحافالت التي تعمل بالديزل عندما نأخذ في االاعتبار الانخفاض في انبعاثات الغازات الدفيئة وتكلفة تلوث الهواء في المناطق الحضرية. على الرغم من أهمية دارسه االثار االاقتصادية إلدخال المركبات إىل نظام النقل الجماعي بمصر، لم يتم نشر سوى عدد محدود ع للغاية من االبحاث حول هذه المسألة حتى اآلن. لذلك تقدم هذه الدراسة تقيي ًما تقنيًا ألانظمة حافالت النقل الجما التي تعمل بالطاقة الكهربية استنادًا إلى مؤشرات األاداء الرئيسية الفنية واالاقتصادية. يهدف هذا البحث الى المقارنة بين الحافالت التي تعمل بالديزل والكهرباء. يمكن تمثيل الفوائد المتوقعة من الحافالت التي تعمل بالطاقة الكهربائية من خالل تقليل وقت السفر وتكلفة تشغيل السيارة والضوضاء وتلوث الهواء لتقدير قيمة تكلفة التشغيل وتقييم الضوضاء وانبعاثات تلوث الهواء الناتجة عن كل نوع من الحافالت )الكهربائية والديزل(، تم جمع معلومات عن تكاليف شراء المركبات، وتكاليف الوقود، وبيانات كفاءة وقود المركبات والصيانة. حيث تمتلك شركة مواصالت مصر أتوبيسات ديزل وكهرباء تعمل على نفس الخط من وسط البلد إلى القاهرة الجديدة. تم االاتصال بأصحاب المصلحة ذوي الصلة وإجراء بعض المقابالت مع سائقي الحافالت، لتلقي جميع البيانات التي تم استخدامها في البحث. بينما تستند قيمة وقت السفر إلى البيانات التي تم جمعها من االستطالعات إلنشاء نماذج لحساب لتقدير وقت السفر ألنماط مختلفة من الرحالت ولمستويات مختلفة من الدخل. انقسمالبحث الى سته ت مرص وأهمية الحافالت ال ع ف فصول تضمن الفصل األاول خلفية نظرية عن نظام النقل الجما تعمل بالطاقة الكهربائية كما تضمن الفصل أهداف وأهمية البحث. مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة تناول الفصل الثان ، بينما استعرض الفصل الثالث منهجية التحليل االقتصادي للمقارنة بين الحافالت التى تعمل بالديزل والتى تعمل بالكهرباء. و استعرض الفصل الرابع تم تجميعها لكل ت البيانات ال من حافلة كهربائية وأخرى تعمل بالديزل لنفس ظروف التشغيل ، كما حدد هذا تحليل الفصل الخطوات المستخدمة ف الفصل البيانات. وبالنسبة لنتائج التحليل تم استعرضها ف ا لخامس واختتم البحث بالفصل ا لسادس والذي استعرض ملخصا لما توصل اليه البحث باإلاضافة الى االاستنتاجات والتوصيات الالزمة لتحقيق الهدف من البحث مع اقتراح بعض موضوعات االابحاث المستقبلية في مجال هذا البحث. |