Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بطارية اختبارت ) بدنية - انثروبومترية (
النتقاء ناشئ كرة اليد /
المؤلف
عبد الهادى، أسامة غنيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة غنيم عبد الهادى
مشرف / وائل السيد ابراهيم قنديل
مشرف / أكرم كامل ابراهيم
مناقش / السيد السيد ابراهيم عبده
مناقش / احمد ربيع سعد
الموضوع
كرة اليد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
107 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 64

from 64

المستخلص

مقدمة البحث
أولاً: مشكلة البحث وأهميته:
لقد أصبحت التربية البدنية الرياضة زاخرة بالعديد من ألوان النشاط البدنى ، وكذلك أصبح ارتباطها وثيقا بالعلوم الاخرى كعلم النفس والاجتماع والفسيولوجي ... الخ . ولقد أوجب ذلك أن يجتهد العلماء والخبراء لتوفير عدد من الاختبارات والمقاييس لقياس قدرات الأفراد في ألوان النشاط الحركي، فنجح كثيرا منهم في بناء وتقنين عدد كبير من أدوات القياس ثبت صلاحيتها للتطبيق في كثير من القطاعات.
وأثر القياس تأثيرا مباشرا في تعديل وتغير فلسفة وأهداف التربية البدنية حيث أصبح له دورا بارزا في التشخيص والتصنيف ومتابعة التقدم ووضع الدرجات والمعايير والمستويات والاكتشاف والتنبؤ والتدريب والتوجيه والبحث العلمي .
أن القياس ظاهرة واسعة الانتشار فى مجال العلوم الانسانية , وهو يستهدف التقدير الكمى للسمة أو القدرة أو الظاهرة المقيسة . (74:20 )
أن القياس فى مجال التربية البدنية والرياضية قليلا ما يتعامل مع الصفات والخصائص البسيطة فهو يتعامل فى معظم الحالات مع العديد من الصفات والخصائص والسمات المعقدة وهى لسوء الحظ صفات وخصائص لاترى بالعين المجردة ولا يمكن حسها أو لمسها باليدين وأنماهى صفات وخصائص وسمات يمكن التعبير عنها من خلال مظاهر السلوك التى تدل عليها . (74 : 95 )
أن القياس ليس شيئا جديدا علينا ، فهو ظاهرة واسعة الانتشار فى جميع مجالات حياة الانسان المعاصر . وقد لا نكون مغالين اذا قلنا أن تدمير جميع وسائل القياس المستخدمة حاليا يمكن أن يؤدى الى انهيار حضارة الانسان . ( 59 :19 )
أن يجيب لنا القياس في المجال الرياضي عن السؤال : كم ؟ او ما مقدار ؟ اى انه يعطينا اجابات عن اسئلة مثل : كم طول التلميذ؟ كم وزنه؟ ما مقدار القوة العضلية التى يمكن ان يخرجها على جهاز الديناموميتر ؟ ما مقدار ثباته الانفعالى ؟ الى الخ . ( 62 : 19 )
اننا لا نكون مغاليين اذا قلنا ان المكانة التى وصلت اليها التربية الرياضية في الوقت الراهن ترجع بالدرجة الاولى الى التطور والتحسن الذى حدث في اساليب وطرق القياس في هذا الميدان . ( 62 : 57 )
الى ان هناك العـديد مـن الاسبـاب التي تدعــــوا الى ضرورة اسـتخدام الاخـتــبارات لــقياس الــمهـارات للأنـشـطة الرياضـة
والقدرات البدنية والانجاز الرياضى. ( 92 : 468 )
ولقد اصبحت عـملية الانتقاء وتنمية المواهــب لا تخضع للـصـدفة ولكنــها اصـبـحت تخضـع للاختبارات والمقاييس التى يمكن من خلالها إختيار الصفوة من الناشئين وعلى مراحل زمنية متعددةممن لديهم قــدرات و استعدادات خاصة تنبئ بالوصول الــى اعلى المستويات فى النشاطالريــاضى أى أنها إكتشاف مبكـــــر لذوى الإستعدادات و القدرات عالية التميز والقدرة على الموائمة بين الإستعدادات و القدرات لهؤلاء الناشئين وبين نوع النشاط الرياضى المحدد.
ان اختيار الخامة المناسبة لمارسة نشاط رياضى معين هى اولى خطوات النجاح فى خذا المجال وهى التى تتيح فرصة اكبر للوصول الى الهدف المنشود ، وهذا لا ياتى الا عن طريق انتقاء الناشئين على اسس موضوعية سليمة لان الاختيار الخاطىء يعتبرإهدار للوقت والامكانات والاموال ( 39 : 12 ) ( 44: 40 )
أن عملية اكتشاف الموهوبين رياضا كانت تخضع لاساليب غيرعلمية عبر مراحل طويلة من التطور الحضاري للإنسان حيث اعتمد اكتشاف الموهوبين على الصدفة والملاحظة العابرة والخبرة الشخصية . ( 6 : 5 )
فالانتقاء في المجال الرياضي احد المرتكزات الاساسية في الوصول الى المستوياتالمتقدمة اذ ظهرت الحاجة اليه نتيجة لاختلاف خصائص الافراد في القدرات البدنيةوالعقلية والنفسية وتبعا لنظرية الفروق الفردية. اذ ان ” لكل نشاط اوفعالية او لعبةرياضية متطلبات او مواصفات نموذجية يجب توافرها في الرياضي حتى يمكنه ان يحققمستويات متقدمة في فعالية او لعبة رياضية ” وتستهدف عملية الانتقاء في المجالالرياضي بصفة عامة اختيار افضل الناشئين لممارسة نشاط رياضي معين والوصول الىمستويات عالية في هذا النشاط وقد ظهرت الحاجة الى هذه العملية نتيجة اختلافالناشئين واستعداداتهم البدنية والعقلية والنفسية ، وقد اصبح من المسلم به انامكانية وصول الناشئ الى المستويات العليا في المجال الرياضي تصبح افضل اذ امكن منذالبداية انتقاء الناشئ وتوجيهه الى نوع النشاط الرياضي الذي يتلائم و استعداداتهوقدراته المختلفة والتنبؤ بمدى تأثير عمليات التدريب على نمو وتطوير تلكالاستعدادات والقدرات بطريقة فعالة تمكن اللاعب من تحقيق التقدم المستمر في نشاطهالرياضي وذلك هو جوهر عملية الانتقاء. فضلا عن ذلك ” فالانتقاء الرياضي يخص مجموعةالرياضيين المتميزين بالمواصفات الجسمية والبدنية والوظيفية والمهارية والنفسيةوالعقلية التي تعد قدرات ومواهب واستعدادات لممارسة هذه اللعبة اوتلك بما يتلائمورغبات الممارسين وقدراتهم خلال المراحل العمرية التي يقترحها المختصون”
عمليات تقييم وتحليل بطولات العالم ودورات الالعاب الاولمبية تبين انه لن يتمكن من الوصول الى المستويات العالميه مستقبلا الا الرياضيون الموهوبون ، والذين يتمتعون بالصفات البدنية المناسبة لنوع النشاط الرياضى الذى يمارسونه . (78 : 17 )
تعد الصفات البدنية الخاصةالحجر الاساس لوصول الناشئ الى اعلى المستويات الرياضية ، وذلك لان لكل لعبة رياضيةمتطلبات بدنية خاصة تميزها عن غيرها من الالعاب .
أن الصفات البدنية تعتبر من الاسس الهامة التى يجب مراعاتها عند انتقاء الناشئين وتوجيههم الى نوع النشاط الرياضى الملائم حيث تختلف الصفات التى يتطلبها نشاط معين عن تلك النتطلبات لنشاط أخر . ( 78 : 33 )
”فالصفات البدنية الاساسية هيالتي تمكن الفرد الرياضي من القدرة على اداء مختلف المهارات الحركية لالوان النشاطالرياضي المتعددة والوصول بالفرد الى اعلى المستويات الرياضية ، فهي صفات ضروريةلكل انواع الانشطة الرياضية على اختلاف الوانها ، وتحدد سيادة صفة او اكثر علىغيرها من الصفات البدنية الاخرى طبقا لطبيعة النشاط الممارس”
” وتتجه اللياقةالبدنية الخاصة الى تنمية المكونات التي تتلائم مع طبيعة أي لعبة ومتطلباتها ، حيثتعطي اولوية لبعض المكونات دون الاخرى ” ، ولاشك ان توفر هذه المتطلبات لدىالممارسين يمكن ان تعطي فرصة اكبر لاستيعاب مهارات اللعبة وفنونها ، فالمدرب مهمابلغت مقدرته لن يستطيع ان يعد بطلا من أي جسم لا تتوفر فيه الخصائص البدنية للعبة الاستخلاصات والتوصيات
أولاً: الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث واستناداً إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج يمكن استخلاص الآتي:
توصل الباحث الى العوامل المقبولة وعددها (4) عوامل يمثلها 3اختبارات على الاقل وهى أعلى الاختبارات المُرشحة تشبعاً عليه.
تم استخلاص وحدات بطارية الاختبار التي تقيس بعض المهارات الأساسية قيد البحث لناشئ الكونغ فو تحت (12) سنة، والتي تتكون من (12) اختبار وهي:
قدرة التوازن وتمثل الاختبارات اختبار الاتزان فوق لوحة الاتزان , اختبار الوقوف على عارضة طويلة ، اختبار رفع الجذع لاعلى 30 ث .
قدرة القوة العامة للجسم اختبار قوة القبضة اليسرى جهاز الديناموميتر ، اختبار الوثبة الرباعية ، اختبار الانبطاح المائل من الوقوف ”البيوربى ”.
قدرة المرونة الحركية السريعة اختبار الجرى الزجزاجى بين الحواجز 30 ث ، اختبار اللمس السفلى الجانبى 30ث ، اختبار الدوائر المرقمة .
قدرة التحمل العام اختبار الشد لاعلى على العقلة المعدل ، اختبار المسطرة ، اختبار نط الحبل .
وتوصل الباحث الى البطارية المصغرة وتمثل 4 اختبارات وهم :
اختبار الاتزان فوق لوحة الاتزان ، اختبار قوة القبضة اليسرى جهاز الديناموميتر ، اختبار الجرى الزجزاجى بين الحواجز 30 ث ، اختبار الشد لاعلى على العقلة المعدل .

ثانياً: التوصيات:
استناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث يوصي الباحث بما يلي:
استخدام وحدات البطارية المُستخلصة في عملية اختيار ناشىء الكونغ فو تحت (12) سنة بشكل دوري ومستمر.
الاعتماد على الدرجات المعيارية المستخدمة لتقيم مستوى اداء ناشىء كونغ فو 12 سنة
استخام التدريبات البدنية المناسبة للقدرات البدنية المستخلصة لرفع مستوى اداء ناشىء الكونغ فو تحت 12 سنة .
إجراء دراسات أخرى مشابهة لبناء بطاريات اختبار لقياس الجوانب الأخرى لناشئ الكونغ فو تحت (12) سنة (مهارية – أنثروبومترية – فسيولوجية – نفسية – حس حركية).
إجراء دراسات أخرى مشابهة لبناء بطاريات اختبار لقياس الجوانب (المهارية - البدنية – الأنثروبومترية – الفسيولوجية – النفسية – الحس حركية) للاعبي ولاعبات الكونغ فو في المراحل السنية المختلفة.