Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجسد ”المعاق” راقصًا
الفنون الأدائية المعاصرة والتقمص الحركي لدى المؤدي والمتلقي:
المؤلف
عبد الهادي، إسراء مجدي بخيت عبده
هيئة الاعداد
باحث / : إسراء مجدي بخيت عبده عبد الهادي
مشرف / منى صفوت
مشرف / إيمان عز الدين
مناقش / مصطفى رياض
مناقش / نجلاء الحديدي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-د، 171ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الدراماوالنقد المسرحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

تُشَكِّلُ الفنونُ الأدائيةُ المعاصرةُ فضاءً خصبًا لاستكشاف وتسليط الضوء على الجسد ”المعاق” كجسد أدائي راقص، كما يعزز ظهور المصطلحات والنظريات الجمالية الجديدة للتلقي هذا التوجه، بما في ذلك نظرية التقمص الحركي Kinesthetic Empathyالتي تُقَدِّمُ مفهومًا عصبيًّا جماليًّا جديدًا للتفاعل بين المؤدي والمتلقي. فهي تسهم في خلق منظور فريد لفهم تأثيرات الأداء الحركي في المشاهد، كما تعزز استجابته الحسية والعصبية والعاطفية للأداء والرقص في تلك التجربة الفنية التشاركية، هذا التقاطع بين الفنون الأدائية المعاصرة ودراسات الإعاقة والعلوم العصبية يعزز البحث والابتكار في مجال الرقص العلاجي وتطبيقاته. قسمت الباحثة فصول الدراسة على مقدمة، وخاتمة، وثلاثة فصول:
في الفصل الأول تتناول الباحثةُ النظرة الفلسفية للجسد من منظور القبح والجمال، وتُركز على عرض مفهوم ”الإعاقة” وتمثيلاتها في المسرح والدراما العالمية، كما تحاول استكشاف ماهية الرقص وما إذا كان سلوكًا فطريًّا غرائزيًّا لدى الكائنات كافة أم مكتسبًا من البيئة، وصولًا إلى تجلياته في الأشكال الأدائية المعاصرة، كما تسلط الضوء على نشأة مصطلح ومفهوم الرقص والإعاقة. تُقَدِّمُ الباحثةُ في الفصل الثاني شرحًا لنظرية التقمص الحركي Kinesthetic Empathy بوصفها نظرية جمالية حركية وعصبية لتلقي العروض الأدائية المعاصرة، كما تُقَدِّمُ تلك النظرية مفهومًا حداثيًا للعلاج بالرقص والأداء على المستوى النفسي والجسدي. أخيرًا يتناول الفصل الثالث العينات التطبيقية لهذه الدراسة، ويعتمد تحليلها على المدخل العصبي الجمالي، وكذلك على نهج أكثر شمولية؛ ألا وهو عبر المناهجية Transdisciplinary ؛ لتحليل العروض التي تنتمي إلى ما يعرف بالأداء الجسدي المدمج Physically Integrated Performance؛ ومن أهم العروض التي ستطرق الباحثة لها هي:
- عرض مليء بالكلمات Full Of Words من تصميم وإخراج مارك برو Marc Brew، بالتعاون مع فرقة أكسيس AXIS عام 2011.
- عرض ليس صحيحًا تمامًا NQR قدمته فرقة مسرح الرقص الإسكتلندي Scottish Dance Theatre من تصميم كارولين بوديتش Caroline Bowditch ومارك برو Marc Brew وجانيت سميث Janet Smith عام 2010.
- عرض ضبط وإعادة ضبط – إعادة ضبط Set and Reset-Reset قدمته فرقة كاندوكو للرقص Candoco Dance Company، من تصميم أبيجيل ياجرAbigail Yager ، وذلك عام 2021.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ من أبرزها:
• اعتبار الحركة والرقص والأداء أدوات محورية لإظهار جماليات الجسد ”المعاق”، وللتعبير عن تجاربه الفريدة وأصواته المهمشة؛ إذ سعى الفنانون المعاصرون إلى استكشاف وتفكيك الصور النمطية المرتبطة بتصوّرات الجمهور عن ”الإعاقة”؛ بهدف تقديم تجربة فنية تشاركية تعزز التعايش والتفاعل بين المؤدي والمتلقي ”السليم” و”المعاق”.
• تُعَدُّ مجالات العلوم العصبية ودراسات الإعاقة والفنون الأدائية المعاصرة مصدر إلهام لتطوير فنون الرقص العلاجي. تكمن الفكرة في توظيف المفاهيم الفنية والحركية المعاصرة في إطار علاجي وتأمين بيئة داعمة ومبتكرة للأفراد الذين يعانون من إعاقات مختلفة؛ إذ يمكن أن يسهم التفاعل مع الفنانين والمعالجين في تحقيق أهداف العلاج، وتحسين حياة الأفراد المشاركين في عروض وتجارب الرقص العلاجي.
• أظهرت هذه الدراسة أنَّ المدخل العصبي الجمالي يمكن أن يكون أداة قيمة لفهم ومعالجة القضايا الثقافية والاجتماعية المعقدة المحيطة بالإعاقة في الفنون الأدائية والمسرحية المعاصرة.