الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ، ومعرفة مدى تأثير المنهج المطور على تنمية المهارات والقيم البيئية ، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ، والمنهج الوصفي ، حيث تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة مقسمين إلى (30) مجموعة تجريبية ، و( 30 ) مجموعة ضابطة ، وقد قامت الباحثة ببناء مواد وأدوات البحث مثل بناء قائمة أبعاد التنمية المستدامة وقائمة المهارات البيئية وقائمة القيم البيئية ، واختبار للمهارات البيئية ومقياس للقيم البيئية وكتيب للمنهج المطور . وتوصلت نتائج البحث الى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في نتائج اختبار المهارات البيئية ومقياس القيم البيئية ، واشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للدرجة الكلية لاختبار المهارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية ، ومقياس القيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية المنهج المطور في تدريس منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات البيئية والقيم البيئية . وقد أوصى البحث بضرورة الاستفاده من المنهج المطور الذي تم تطبيقة والتوصية بتطبيقة في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي عند تصميم المنهج الجديد ، والتركيز على ربط المفاهيم البيئية المتضمنة في الكتب الدراسية بمواقف سلوكية وحياتيه ، عند تدريسها ، لضمان إكساب التلاميذ للمهارات البيئية والقيم البيئية وتطبيقها بشكل فعلي ، وعمل دورات تدريبية لتأهيل المعلمين والموجهين التربويين على كيفية تطبيق المهارات والقيم البيئية ضمن المناهج التعليمية بشكل يؤدي إلى تغير سلوك التلاميذ وغرس قيم تحمل المسؤولية الأخلاقية تجاه البيئة ومشكلاتها. |